الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما: الاقتصاد مستقر ويتعافى ببطء... لكن معدل البطالة لا يزال مرتفعاً
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2009

واشنطن - رويترز، يو بي آي - أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ان اقتصاد بلاده استقر وبدأ عملية تعاف بطيئة. وأضاف في مقابلة أجرتها معه ليل أول من أمس الشبكة التلفزيونية الإخبارية الأميركية «أن بي سي نيوز»، ان عمله الآن يتركز على تأمين الاطمئنان للأميركيين العاديين.
وقال: «عندما نتحدث عن أساس جديد مبني على الطاقة النظيفة والاقتصاد والعلوم والابتكار، وإصلاح نظام التعليم، والتأكد من ان لدينا نظاماً للرعاية الصحية لا يكون عبئاً على الاقتصاد - فذلك يستدعي إنشاء الأسس والمؤسسات» لتطبيق هذه الإجراءات.
وكانت الإدارة الأميركية تحدثت أخيراً عن مؤشرات اقتصادية اعتبرت أنها توحي ببدء الاقتصاد عملية تعاف بطيئة. والتحدي الآن بالنسبة الى أوباما هو البقاء على اتصال مباشر مع الأميركيين لإقناعهم بالاحتفاظ بتفاؤلهم فيما ينتظرون ان يواصل الاقتصاد انتعاشه. وأكد الرئيس الأميركي ان «معدل البطالة لا يزال مرتفعاً»، لكن «الاقتصاد مستقر». ومع ذلك أقر بأن الكثير من الأميركيين غير راضين عن وتيرة الانتعاش في ظل برنامجه لإنعاش الاقتصاد البالغة كلفته 788 بليون دولار. ويرى مهماً «التشديد أولاً على ان مشروع الإنعاش او مشروع تعافي الاقتصاد يركز على خفض الضرائب على الأميركيين العاديين، أي 95 في المئة من العائلات العاملة». وقال ان عملنا يتلخص في «ضمان ان يعرف الناس ان كل شيء نعمله الآن مصمم لتثبيت استقرار الاقتصاد، وكذلك ضمان حصول الناس العاديين على الراحة». أظهر تقرير حكومي أمس أن طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة سجل للمرة الأولى تراجعاً حاداً تجاوز التوقعات ما عزز الآراء القائلة بأن سوقي العمل والاقتصاد آخذان في التحسن.
وأفادت وزارة العمل الأميركية بأن طلبات الحصول على إعانات البطالة من الدولة تراجعت للمرة الأولى 38 ألفا إلى رقم معدل موسمياً 550 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في الأول من آب (أغسطس) مقارنة مع 588 ألفاً الأسبوع الذي سبق.
ووصف مسؤول في وزارة العمل، الفترة التي خضعت للمراجعة بأنها «خالية من الأحداث»، وقال يبدو أنه لم يكن هناك تأثير للتغيرات التي طرأت على البيانات الأسبوعية جراء إغلاق مصانع للسيارات. وفي استطلاع أجرته وكالة «رويترز» توقع محللون أن يتراجع عدد الطلبات الجديدة إلى 580 ألفاً مقارنة بالرقم المسجل مسبقاً عند 584 ألفاً.
وعلى رغم ذلك ارتفع عدد الحاصلين على إعانات بطالة طويلة الأجل الأسبوع الماضي 69 ألفاً إلى 6.31 مليون في الأسبوع المنتهي في 25 تموز (يوليو)، آخر أسبوع أتيحت فيه البيانات. وتراجع عدد ما يعرف بالمطالبات المستمرة لثلاثة أسابيع متتالية. واستقر معدل العاطلين من العمل المؤمن عليهم من دون تغير عند 4.7 في المئة للأسبوع الرابع على التوالي.
وفي إشارة إلى اتجاه للتراجع في ما يتعلق بوتيرة الاستغناء عن الوظائف، تراجع المتوسط المتحرك للطلبات الجديدة على مدى أربعة أسابيع بواقع 4750 طلباً إلى 555250 طلباً في الأسبوع المنتهي في الأول من آب. ويعتبر المتوسط المتحرك على مدى أربعة أسابيع مقياساً أدق للتغيرات في سوق العمل إذ يعمل على استيعاب التقلبات الأسبوعية. وسجل المتوسط المتحرك تراجعاً لستة أسابيع متتالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.