نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحياناً... في سوق النكت
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2009

اتصل أحدهم بالخطوط السعودية وطرح على الموظف السؤال الآتي: بكم حلاقة الذقن والشعر؟
ردّ الموظف بانزعاج منبهاً بأن هذه هي الخطوط الجوية لا صالون حلاقة!
أجاب المتصل: لكنكم وضعتم إعلاناً يقول: «حلق» بأقل الأسعار مع الخطوط السعودية؟
هذه من النكت التي سمعتها مع بداية موسم السفر، وإذا كان هناك من حلاقة فهي ستكون على الواقف بسبب شح المقاعد.
هناك انحسار في شارع النكت السعودي. منذ مدة لم تظهر نكت طريفة من الوزن الثقيل. على الأقل لم أسمع شيئاً، والمتوافر غالباً ينتقد الخدمات، مركزاً على شعاراتها، الأخيرة إذا لم تدرس جيداً مع إمكان تنفيذها قد تنقلب إلى عكس المراد. مثلاً شركة الاتصالات شعارها يقول: «حياة أسهل»، في حين أن واقع الخدمات المتوالدة جعلها أكثر صعوبة، فهي تنجب توائم في توائم لا يفرق بينها حتى موظفوها، واقترح البعض شعاراً لشركة المياه الوطنية «وايت» أي صهريج، رأسه المحرك أكبر من «خزان المياه» بأضعاف مضاعفة، ولكون هذه الأسابيع هي موسم زواجات، ظهرت نكت اجتماعية منها سيدة تلقت دعوة لحضور زفاف مع كريماتها، فكان منها أن جمعت كل «الكريمات» المتوافرة في غرفة النوم
وخرجت بها لحضور العرس. إلا أن أطرفها ما تناقلته مواقع انترنت، إشاعة انتشرت أثناء حفلة زواج عن إصابة بعض «أهل العريس» بأنفلونزا الخنازير، تفرق شمل المدعوات سريعاً وانبسط الأزواج الذين عادوا لمنازلهم مبكرين.
وما زالت سوق النكت في السعودية - التي تشبه سوق أسهمها - مستمرة في إضفاء طابع خفة الدم وسرعة البديهة على المحششين، فيحصل الواحد منهم على دور البطل، وهو أمر غير دقيق، أرى فيه «ترويجاً» بصورة أو بأخرى. ومن أراد الدليل على واقع هؤلاء المساكين، عليه قراءة القصص التي تنشرها مديرية مكافحة المخدرات في الصحف، انها قصص مؤلمة، دمرت المخدرات والحشيش أحدها، شباباً وأسراً وتحطمت بيوت. ولا بد من إعمال الفكر والخيال الساخر لتغيير هذه الموجة، نحن في حاجة إلى النكت والطرف مع أهمية ألا تكسر حواجز في الأذهان تجاه مخاطر خاصة لدى المراهقين.
وأعود إلى البداية مع خطوطنا العزيزة، إذ احتفظ ببطاقة تقدم للركاب لاختيار الوجبة المناسبة وهي في العادة تطابق المثل «قالوا صفو صفين قالوا حنا اثنين»، يا لحم... يا دجاج، لكن ما اضحكني هو اسم الوجبة إذ كانت «كبسة دجاج مع أرز كبسة»! بمعنى «صبه احقنه». أما الأكثر ظرافة فهو أن تتصفح «أهلاً وسهلاً» فتجد مقالاً بقلم مدير العلاقات يسرف في مدح المدير العام بما يعني... أيضاً «كبسة دجاج مع أرز كبسة»!
www.asuwayed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.