أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتال «أحياء» في حلب والمعارضة تسيطر على «سليمان الحلبي» وقصف عنيف على إدلب
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2012

قال ناشطون ومعارضون إن المقاتلين السوريين سيطروا على حي سليمان الحلبي في مدينة حلب، فيما توالى القصف المدفعي على ريف دمشق خاصة مدينة سقبا، الذي قال المركز الإعلامي السوري إنه تم قصفها أمس بالمدفعية والطائرات، فيما أفادت لجان التنسيق المحلية عن العثور على جثث معتقلين تعرضوا للتعذيب على يد قوات النظام في بلدة جديدة عرطوز في ريف دمشق. وتواصلت الاشتباكات العنيفة في معرة النعمان ومناطق اخرى في إدلب. وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية عن مقتل ما لا يقل عن 35 شخصاً برصاص قوات النظام السوري امس أغلبهم في الرقة ودير الزور.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الطيران السوري قام امس بقصف مواقع مقاتلي المعارضة الذين شنوا هجوماً على قاعدة عسكرية استراتيجية في شمال غرب سورية.
وقال المرصد إن «الطائرات الحربية السورية نفذت غارات استهدفت مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة على مشارف معسكر وادي الضيف في قريتي تلمنس ومعرشمشة» في إدلب.
وأضاف المرصد في بيان آخر أن «مقاتلاً من الكتائب الثائرة المقاتلة استشهد خلال اشتباكات مع القوات النظامية في وادي الضيف بريف معرة النعمان».
وكان المعارضون المسلحون اعلنوا أول من امس أنهم «شنوا الهجوم النهائي» على قاعدة وادي ضيف الاستراتيجية التي تضم حوالى 250 جندياً واستولوا على دبابات وخزانات كبيرة للوقود. وقال المرصد إن «قرية تل أعور بريف جسر الشغور تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية ما أدى إلى سقوط جرحى وتهديم عدد من المنازل».
ويريد الجيش السوري استعادة السيطرة على الطريق السريع لإمداد وحداته المنخرطة بالقتال في مدينة حلب الشمالية منذ ثلاثة اشهر، ومساعدة 250 جندياً محاصرين في قاعدة وادي الضيف.
وحلقت المقاتلات السورية على ارتفاعات منخفضة لمهاجمة أهداف في ضواحي المدينة بينما حلقت مروحية فوق المنطقة، بحسب مراسل «فرانس برس».
وقال المرصد السوري إن أهداف الضربة الجوية شملت معسكرات للمتمردين قرب وادي ضيف وهي تشكل مخزناً كبيراً ايضا للمعدات الثقيلة والوقود. وأضاف المرصد أن «المقاتلات ألقت قنابل استهدفت معسكرات المتمردين قرب قاعدة وادي الضيف»، مركزة قوة نيرانها على قرى تلمانس معشمشة.
ونقل المرصد السوري عن مقاتلين قولهم إنهم شنوا هجوماً أخيراً على وادي الضيف المحاصرة بنحو 2500 معارض.
ورد المقاتلون على الهجمات الجوية بفتح نيران مدافعهم الآلية الثقيلة الموضوعة على سيارات نقل، فيما هتف مقاتل «لا يهم أن نموت، المهم أن نسقط تلك الطائرات». وقتل نحو 49 شخصاً بينهم 23 طفلاً في هجوم للمقاتلات على مناطق سكنية بمعرة النعمان اول من امس.
ودمرت الهجمات منزلين ومسجداً كان الكثير من النساء والأطفال يتخذونه ملجأ. ولا يزال الكثير من الجثث عالقاً تحت انقاض المسجد، وفق ناجين ومسعفين. وراحت طفلة عمرها تسعة أشهر ضحية للهجوم.
وفي حلب، سيطر المقاتلون في المدينة على حي سليمان الحلبي. وقال ناشطون إن كتائب الجيش الحر شنت هجوماً ثلاثياً على أحياء سليمان الحلبي والعرقوب والميدان فسيطرت على الأول بشكل كامل وعلى أجزاء كبيرة من حي الميدان، أما العرقوب فتدور فيه مواجهات عنيفة بين الجيشين.
وتكمن أهمية الاستيلاء على هذه الأحياء في أنها تفتح الطريق أمام الكتائب المقاتلة لمهاجمة الأفرع الأمنية للقوات النظامية والسيطرة عليها. وقال ناشطون إن حلب تشهد قتالاً عنيفاً للسيطرة على أحيائها الاستراتيجية منذ عدة أيام، مشيرين إلى أن المعارك ما إن تتوقف في حي حتى تندلع في حي آخر.
وأفاد المرصد السوري بوقوع اشتباكات عنيفة صباح امس بين الجيشين النظامي والحر في حي الصاخور بمحافظة حلب، الذي يتعرض لقصف عنيف من القوات النظامية التي تحاول السيطرة عليه.
وفي حلب أيضاً، تعرضت الأحياء الشرقية للمدينة للقصف من قبل القوات النظامية، كما تعرض حي الميدان للقصف بقذائف الهاون من قبل مقاتلي الجيش الحر.
ويحاصر الجيش الحر لليوم الثاني والعشرين على التوالي مقر اللواء الرابع والستين في بلدة الأتارب غرب المدينة. وقال آمر الجيش الحر في البلدة إن مقاتليه سيطروا على جميع المنافذ، وأحكموا غلق الطرق المؤدية للقاعدة العسكرية.
وتعاني بلدة الأتارب في الريف الحلبي، كغيرها من البلدات، مآسي إنسانية في شتى نواحيها. ويقول أهالي البلدة إن القوات النظامية لم تستثن المراكز الخدمية للبلدة فاستهدفتها بالقصف، كما هُجر عشرات الآلاف من أهلها.
وفي دمشق، أفاد الناشطون عن اشتباكات عنيفة بين الجيشين السوري والحر في منطقة السيدة زينب. وسقط عدد من الجرحى في تجدد القصف المدفعي والصاروخي على مدينة الرستن في حمص، كما قصفت القوات النظامية مدينة القصير بالبراميل المتفجرة، مع دوي انفجارات ضخمة تهز المناطق المحيطة. كما قصفت القوات النظامية عدة قرى ومدن بمحافظات حمص وإدلب ودرعا ودير الزور. وأوضح المرصد أن العنف في أنحاء سورية قتل أول من امس 195 شخصاً منهم 89 مدنياً.
إلى ذلك، تنبت «جبهة النصرة» الإسلامية المتطرفة أربعة هجمات انتحارية نفذت أخيراً في سورية قالت إنها أسفرت عن ثمانين قتيلاً على الأقل في صفوف الجيش النظامي السوري، وفق ما نقل مركز سايت الأميركي لرصد المواقع الإسلامية.
وفي بيانات نشرت على مواقع جهادية، أكدت الجبهة مسؤوليتها عن هجوم انتحاري نفذ في 30 أيلول (سبتمبر) في القامشلي (شمال شرق) مستهدفاً مقر الأمن السياسي في هذه المدينة ذات الغالبية الكردية ومخلفاً 30 قتيلاً و80 جريحاً.
وكان المرصد السوري تحدث يومها عن سقوط ثمانية قتلى و15 جريحاً في صفوف قوات الأمن السورية، لافتاً إلى أن هذا الهجوم هو الأول في المدينة المذكورة منذ بدء الحركة الاحتجاجية.
كذلك، تبنت جبهة النصرة هجومين انتحاريين في دير الزور (شرق)، استهدف الأول في 3 تشرين الأول (أكتوبر) المقر العام للأمن السياسي وخلف خمسين قتيلا و60 جريحاً، وفق الجبهة، فيما وقع الثاني في 12 من الشهر نفسه.
ونقل سايت عن الجبهة، أن هجوماً رابعاً استهدف في 11 تشرين الأول «ثكنة للأعداء» في مدينة ادلب (شمال غرب).
ولفت المركز الأميركي إلى أن الجبهة نشرت في اليومين الأخيرين 14 بياناً تبنت فيها 19 هجوما آخر استهدفت القوات النظامية السورية. وسبق لهذا التنظيم المتطرف أن تبنى غالبية التفجيرات الانتحارية التي شهدتها سورية.
إلى ذلك وجه الشيخ المصري حافظ سلامة نداء استغاثة لمساعدة الشعب السوري. وأفادت شبكة المرصد الإخبارية أن سلامة عاد إلى مصر قبل ثلاثة أيام بعد زيارة إلى الأراضي السورية وتركيا قام خلالها بتفقد أحوال اللاجئين والمصابين، كما قام بتوزيع المساعدات المالية والعينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.