نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلية «طب الأسنان» تحصل على اعتراف أوروبي في «الجودة»
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2012

حصلت كلية طب الأسنان في جامعة الدمام، على الاعتراف الأكاديمي من هيئة تعليم طب الأسنان في أوروبا في مجال الجودة، ما يجعلها في مصاف الجامعات الأوروبية، في خطوة هي «الأولى» على مستوى المنطقة الشرقية. وجاء الاعتراف إثر زيارة قام بها وفد أكاديمي من الهيئة الأوروبية إلى الكلية، أخيراً. وسيقوم وفد الهيئة بالتعريف بالكلية، وبرنامجها الأكاديمي، وما تحويه من موارد تعليمية وخدمية وبحثية، في اللقاء السنوي المقبل، لهيئة تعليم طب الأسنان في أوروبا، الذي سينعقد في مدينة برمنغهام البريطانية، العام 2013، وهو ما سيوجد «صدى إيجابياً كبيراً» للكلية.
وأشاد وفد الاعتراف الأوروبي، بجوانب عدة في الكلية، ومنها «التزامها بأعلى معايير التعليم العالي، وتطبيق التعليم الشامل الذي يضمن التأكد من جودة مخرجاتها، والتجهيزات الطبية المتميزة، التي تواكب آخر التقنيات الحديثة في مجال طب الأسنان، من النواحي التعليمية والخدمية»، لافتاً إلى أن هذه التجهيزات «تكاد لا توجد في معظم كليات طب الأسنان في الدول الأوروبية، وكذلك امتلاك الكلية لمعامل ولمختبرات بحثية مُجهزة على مستويات عالمية عالية، وأيضاً الموارد التعليمية المتوافرة للطلاب والطالبات ممتازة جداً، ومحفزة لهم للتعلم والتدرب على أفضل وجه».
وامتدح التقرير طلبة الكلية ومستوياتهم، ودرجة ذكائهم، وطموحاتهم العالية وحماسهم. وأشاد بطاقم أعضاء هيئة التدريس، الذي له دور كبير في إثراء برامج الكلية، بما يمتلكونه من مستويات «متميزة»، وخبرات عالمية، وبانتمائهم لمدارس مختلفة. وثمّن التقرير النتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية، إذ بلغ النشر البحثي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية 384 مقالاً علمياً، معتبرين الرقم إنتاجاً «عالياً جداً، كماً ونوعاً»، وذلك على رغم كون الكلية حديثة النشأة، منذ نحو 10 سنوات.
ونوه تقرير الوفد، بالخطة الدراسية التي تنتهجها الكلية، إذ «تحقق المعايير العالمية لتعليم طب الأسنان. ولدى الكلية توجهات لاستيعاب الاتجاهات المستقبلية لتعليم طب الأسنان»، مشيداً بمعايير الجودة التي تلتزم بها الكلية، وما تبذله من جهود «كبيرة» للمحافظة عليها. واعتبر عميد الكلية الدكتور فهد الحربي، حصولها على الاعتراف «دلالة على مدى التزام الكلية بالمعايير المتقدمة في تعليم طب الأسنان»، عاداً الاعتراف «مؤشراً على تأكيد جودة البرنامج الأكاديمي الذي تعتمده وتلتزم به الكلية. كما يحقق جزءاً أساسياً من رسالة الكلية، في أن تكون متميزة علي المستوي المحلي والعالمي، في تعليم طب الأسنان، وتقديم خدمات علاج الأسنان، وخدمة المجتمع والبحث العلمي». فيما أكد مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش، إن هذا الاعتراف أتي من «حرص الكلية على رفع مستواها». وقال: «إن الجامعة حريصة على تذليل العوائق في سبيل التحصيل العلمي، وكل ما يحقق مستويات متقدمة في جميع كليات الجامعة، والوصول إلى المتطلبات العالمية»، لافتاً إلى أن الكلية «أولى كليات الجامعة التي حصلت على هذا الاعتراف». من جانبه، اعتبر وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور عاصم الأنصاري، حصول الكلية على الاعتراف الأوروبي، «خطوة أولى في مسيرة التقدم التي تنشدها الكلية، وبداية لصناعة إنجازات كبرى للارتقاء بمستوى التعليم في الكلية، ليواكب المعايير العالمية». وأشار إلى أنه من الجوانب الإيجابية للاعتراف أنه «كشف عن نقاط القوة التي تتمتع بها الكلية، وهي كثيرة، في مقابل نقاط الضعف القليلة التي أماط التقرير اللثام عنها». وأوضح الأنصاري، أن الكلية «الأولى من بين كليات الجامعة التي أنشأت وكالة للجودة والتطوير، ستضع الخطط القريبة والبعيدة المدى، من أجل زيادة نقاط القوة التي وردت في تقرير الهيئة، والسعي لرفع نقاط الضعف»، منوهاً إلى أن الكلية «أولت الطالب دوراً رئيساً في العملية التعليمية، وذلك بإشراكه في جميع اللجان الأكاديمية، والتجاوب مع اقتراحات الطلاب وآرائهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.