المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتداولون في البورصات العربية يراجعون خطط الاستثمار القصيرة والمتوسطة الأجل
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2012

أظهر تقرير أسبوعي ل «مجموعة صحارى»، تقدم السوق العمانية (2.12 في المئة) والسعودية (0.12 في المئة) والكويتية (0.08 في المئة)، بينما تراجعت السوق البحرينية (0.52 في المئة) والأردنية (0.32 في المئة) والقطرية (0.18 في المئة).
واعتبر رئيس المجموعة أحمد مفيد السامرائي في تحليل أن «الأداء العام للبورصات تباين بين انخفاض السيولة وارتفاعها في ظل مضاربات مدروسة، واستغلال الحال السائدة والمتمثلة بالإغلاق الربعي والنتائج وتوقعاتها، إضافة إلى الاتجاه نحو إعادة النظر في القرارات الاستثمارية القصيرة والمتوسطة الأجل، في انتظار ما ستؤول إليه المؤشرات والتطورات المحلية والعالمية. وينظر إلى ارتفاع مستويات التذبذب للسيولة المتداولة وإلى ارتفاع مستوى أخطار الاستثمار غير المباشر في شكل رئيس لدى البورصات، في حين عملت هذه الاتجاهات وستعمل على تقليص الاستفادة من التطورات المحلية الإيجابية لمؤشر الأسعار ووتيرة النشاط».
وقال: «من غير المؤكد ما إذا كانت النتائج الربعية ستؤثر إيجاباً على أداء الأسواق في ظل تراجع ملموس للسيولة المتداولة وحجم الفجوة بين إيجابية النتائج المتوقعة وسلبيتها، خصوصاً على قطاع المصارف والبتروكيماويات والطاقة، في ظل استمرار ربطها بأداء الأسواق والمؤشرات المالية والاقتصادية العالمية»، مؤكداً أن «هذه التطورات أثرت في جلسات التداول التي دفعت حملة الأسهم إلى إجراء ترتيبات تتفق والتوقعات إلى حد كبير، تجنباً للدخول في خسائر وتعزيز فرص تحقيق نقاط موجبة على كل المراكز المحمولة خلال الفترة الحالية».
وأشار إلى «غياب أي دعم للمؤشر العام للبورصات لتعويض التراجعات المسجلة من جهة والبقاء ضمن حواجز الدعم المسجلة والمستهدفة، ما يعني أن حواجز الدعم المسجلة خلال الفترة الماضية جاءت مدعومة بعدد قليل من الأسهم والقطاعات المتداولة سواء كانت رئيسة أو قيادية ولم تمثل قاعدة كبيرة ومتنوعة من الأسهم، إذ أن الحفاظ على حواجز الدعم المرتفعة يتطلب اتساع قاعدة الأسهم والقطاعات المؤدية لذلك. ولا شك في أن المحافظة على المستويات السابقة ليست سهلة في ظل صعوبة دخول سيولة استثمارية تستهدف قطاعات استثمارية رئيسة تتخذ من الاستثمار المتوسط مساراً».
وأشار إلى «مساهمة القطاعات التي تتأثر بالتطورات المحلية في دعم استقرار مؤشر الأسعار لدى البورصات، والتي حافظت على مستوى النشاط والاتجاه نحو الشراء خلال كثير من جلسات التداول، خصوصاً أسهم القطاع المصرفي التي تعمل بالعوامل المالية والاقتصادية في شكل رئيس وتتأثر بها، بينما استمرت الضغوط والسلبيات من القطاعات المرتبطة بالأسواق الخارجية خصوصاً قطاعات الطاقة والبتروكيماويات، ما يشير إلى بقاء حال التجاذب بين القطاعات الرئيسة لتنعكس في المحصلة لصالح استمرار التذبذب والتراجع وعدم الاستقرار».
الكويت والبحرين وقطر
وحققت السوق الكويتية مكاسب متواضعة جداً خلال تعاملات الأسبوع، إذ عاد الهدوء إلى السوق بعد أسبوعين من المكاسب اللافتة في أعقاب المحفزات التي أعلنت. وارتفع المؤشر 4.74 نقطة أو 0.08 في المئة ليقفل عند 5995.28 نقطة، وتراجعت أحجام التداولات 2.60 في المئة والسيولة 24 في المئة، إذ تداول المستثمرون بليوني سهم ب31.20 مليون دينار (111.1 مليون دولار) في 24.5 ألف صفقة.
وتراجعت البورصة القطرية قليلاً وسط ضغوط قادها قطاع الاتصالات في ظل ترقب لنتائج أعمال الشركات عن الربع الثالث، إذ تراجع مؤشر السوق العام 15.35 نقطة أو 0.18 في المئة ليقفل عند 8478.35 نقطة.
وتراجعت السوق البحرينية بضغط من معظم القطاعات وسط هبوط في قيمة التداولات وأحجامها، وخسر المؤشر 5.63 نقطة، أو 0.52 في المئة وأقفل عند 1077.74 نقطة. وتراجعت قيمة التداولات وحجمها بعدما تداول المستثمرون 6.65 مليون سهم ب835.7 ألف دينار (2.2 مليون دولار) في 234 صفقة.
عُمان والأردن
وصعد مؤشر السوق العُمانية بقوة بعد الدعم القوي من كل القطاعات ومعظم الأسهم. وكسب 117.15 نقطة، أي 2.12 في المئة، ليقفل عند 5646.36 نقطة، بينما تراجعت أحجام وقيم التداولات 25.6 و31.6 في المئة على التوالي، إذ تداول المستثمرون 100.3 مليون سهم ب23.45 مليون ريال (60.8 مليون دولار) في 7115 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 49 شركة في مقابل تراجعها في ست واستقرارها في 14 شركة.
وتخلى مؤشر السوق الأردنية عن مستوى 1900 نقطة بضغط من قطاعي المال والصناعة وسط تحسن طفيف في أحجام التعاملات وقيمتها. وتراجع المؤشر العام 0.32 في المئة ليقفل عند 1897.10 نقطة، وارتفعت قيمة التداولات وحجمها قليلاً بعدما تداول المستثمرون 35.60 مليون سهم ب27.4 مليون دينار (38.7 مليون دولار) في 14086 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 53 شركة في مقابل تراجعها في 83 واستقرارها في 48 شركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.