رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس حقوق الإنسان يوسع قائمة السوريين المشتبه بارتكابهم «جرائم حرب»
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2012

أعلن باولو بينيرو رئيس لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة خلال عرضه تقرير حول الأوضاع في سورية في مجلس حقوق الانسان في جنيف أمس أن انتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد شهدت أخيراً زيادة «في العدد والوتيرة والحدة»، داعياً مجلس الأمن الدولي إلى التحرك لمحاكمة المتورطين «جنائياً».
وقال محققو الأمم المتحدة أمس إنهم وضعوا «قائمة سرية جديدة» بأسماء سوريين ووحدات عسكرية يشتبه في ارتكابهم «جرائم حرب». وأضاف المحققون المستقلون بقيادة بينيرو إنهم جمعوا «مجموعة من الأدلة القوية والاستثنائية» حول جرائم في سورية ارتكبتها القوات الحكومية، وبشكل اقل المعارضة المسلحة.
وأكد التقرير انه تم اعداد لائحة سرية بأسماء مسؤولين في خطوة اولى نحو ملاحقات دولية محتملة. واشار بينيرو الى ان هذه اللائحة ستسلم الى المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان بانتظار ايجاد آلية تمكن العدالة الدولية من الاقتصاص من المسؤولين عن ارتكاب جرائم. وقال بينيرو: «ارتأت اللجنة عدم نشر الاسماء لان المستوى المعتمد للادلة في لجان التحقيق ادنى مما هو في المحكمة» وللحؤول دون «خطر انتهاك الحق في افتراض البراءة».
ولم يذكر ما اذا كانت أسماء مقاتلين معارضين واردة في القائمة الجديدة التي تعد تحديثاً لقائمة سابقة قدمها فريقه الى نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان في شباط (فبراير).
وقال الخبير البرازيلي امام مجلس حقوق الانسان: «أوصينا بنقل تقريرنا الى مجلس الامن... بطريقة تسمح له باتخاذ الاجراءات المناسبة نظراً لخطورة الانتهاكات والتجاوزات والجرائم التي ترتكبها القوات الحكومية والشبيحة ومجموعات معادية للحكومة».
وتفادى بينيرو في تقريره الحديث عن المحكمة الجنائية الدولية التي لا يمكن اللجوء اليها الا عبر مجلس الامن، وهو ما فسره مصدر ديبلوماسي غربي في جنيف بغياب التوافق حول هذا الامر.
وعرض بينيرو أحدث تقرير لفريقه والذي أصدره الشهر الماضي قائلاً إن قوات الحكومة السورية وميليشيات متحالفة معها ارتكبت «جرائم حرب» منها قتل وتعذيب المدنيين في سياسة موجهة من الدولة في ما يبدو.
وتقول الامم المتحدة إن أكثر من 20 ألفاً قتلوا في الانتفاضة السورية المندلعة منذ 18 شهراً ونزح 1.2 مليون بسبب الصراع كما فر أكثر من 250 ألفاً الى الخارج.
وقال بينيرو إن امدادات الطعام والماء والدواء شحت في المناطق التي تقصفها القوات الحكومية جواً وبراً وتحاصرها، مضيفاً ان المحققين تلقوا «تقارير عدة...عن مدنيين يعيشون بالكاد على ما يبقيهم على قيد الحياة».
ومضى الخبير البرازيلي يقول إن هناك «وجوداً متزايداً ومقلقاً» لإسلاميين متشددين في سورية بعضهم انضم إلى المعارضة في حين يعمل آخرون بشكل مستقل. وأضاف أن وجودهم يؤدي الى اضفاء طابع متشدد على مقاتلي المعارضة الذين ارتكبوا أيضا جرائم.
وقام فريقه بأكثر من 1100 مقابلة مع ضحايا ولاجئين ومنشقين عن الجيش السوري على مدى عام. وقال: «لم نجر لقاءات مع جنود جرحى أو أسر قتلى من عناصر الحكومة لأن الحكومة السورية لم تسمح لنا بدخول سورية».
ودعت المندوبة الاميركية في مجلس حقوق الانسان ايلين تشامبرلين دوناهو إلى ان يستمر المحققون في عملهم. وقالت تشامبرلين دوناهو أمام المجلس: «هذه الجرائم تشير الى سياسة متعمدة من قبل الدولة». وحثت السفيرة الاميركية لجنة التحقيق على متابعة «الجهد التوثيقي» الذي تبذله.
كما ندد السفير الفرنسي نيكولا نيمتشينو ب «جرائم تشير إلى سياسة تنتهجها الدولة ضد شعب بأسره». وتابع السفير الفرنسي: «علينا ان نجد معاً الشروط لإحالة الملف الى المحكمة الجنائية الدولية. الجرائم المرتكبة هائلة».
واضاف ان «لجنة التحقيق القت بوضوح المسؤولية على النظام في مجزرة الحولة التي قضى فيها نساء واطفال».
وحول هذه النقطة اعتبرت ممثلة روسيا ماريا خودينسكايا غولينيسكفا ان استنتاجات لجنة التحقيق بشأن الحولة كانت ستختلف لو تمكن المحققون من الدخول الى سورية. وقالت إن مقاتلي المعارضة يرتكبون «اعمالا ارهابية» منها الاعدام وان الجهاديين أصبحوا أكثر نشاطاً نتيجة «للدعم من الخارج».
وتابعت في جنيف: «هناك مرتزقة جهاديون يحاربون في صفوف المعارضة. من هم في نظر بعض الدول يحملون الديمقراطية الى المنطقة يرتكبون في واقع الامر جرائم قتل جماعية... انهم يفتحون النار عمداً على السكان المسالمين الذين يؤيدون الحكومة... ويستخدمون الرهائن كمفجرين انتحاريين والاطفال كجنود».
فيما وصف المبعوث التركي اوجوز دميرالب الصراع في سورية بأنه «خطر حقيقي على الامن الدولي». وقال: «نريد ان نوجه رسالة لمن ارتكبوا عمداً جرائم في سورية وأيضا لمن أمر وخطط وحرض وساعد هذه الجرائم... انهم سيحاسبون».
وذكر السفير السويسري لدى الامم المتحدة في جنيف دانتي مارتيلي بأن العديد من الدول كانت تبحث توجيه رسالة الى مجلس الامن. واشار الى «وجوب فتح تحقيق في كل مزاعم الانتهاكات بغية ملاحقة المسؤولين عنها». وتابع السفير السويسري ان بلاده «وبدعم من مجموعة دول، تسعى الى توجيه رسالة الى مجلس الامن لمطالبته بتحويل الوضع في سورية الى المحكمة».
واضاف ان سويسرا «تدعو كل الدول الموقعة وغير الموقعة لاتفاق روما (انشاء المحكمة الجنائية الدولية) الى دعم هذه المبادرة».
من ناحيته، اتهم السفير السوري فيصل خباز حموي قوى غربية وعربية بارسال اموال واسلحة لدعم مقاتلين وصفهم بأنهم «جهاديون». وحذر من ان هذه الخطة ستجيء بنتائج عكسية.
وقال إن «المرتزقة» قنبلة موقوتة ستنفجر لاحقاً في البلاد وفي الدول التي تؤيدهم بعد ان يفرغوا من «مهمتهم الارهابية» في سورية.
وأضاف أن من ضمن الحقائق التي قال إنها لا تظهر في التقرير أن أطرافاً دولية عديدة تعمل على تصعيد الازمة في سورية من خلال تحريض وسائل اعلامها ومن خلال تدريب المرتزقة وعناصر القاعدة وتمويلهم وارسالهم الى سورية «للجهاد».
ووصف الحموي التقرير بأنه «غير دقيق»، موجهاً الاتهام الى كل من يدعم حمام الدم للشعب السوري. واكد الحموي ان 17 دولة تقوم بارسال «ارهابيين جهاديين» بهدف تفكيك الشرق الاوسط الى «امارات اسلامية». واعدت لجنة التحقيق عدة تقارير منذ اكثر من عام الا انها لم تحصل على ضوء اخضر من دمشق لدخول سورية.
وتسعى دول غريية إلى إدانة أخرى لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد ولتمديد تفويض اللجنة بالتحقيق والذي ينتهي هذا الشهر. وقالت ماريانجيلا زابيا سفيرة الاتحاد الأوروبي في الجلسة التي حضرها المبعوث السوري: «على المجتمع الدولي أن يضمن عدم انتشار مبدأ الإفلات من العقاب».
وتنتهي ولاية لجنة التحقيق مع انتهاء الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان (28 ايلول - سبتمبر). وطلبت عدة دول تمديد ولاية اللجنة وتوسيعها. ومن المتوقع التصويت على قرار بهذا الشان في الايام الاخيرة من هذه الدورة.
باريس تتحدث عن «أدلة دامغة» ضد دمشق وبكين ترى أن الحل «يجب أن يأتي من الشعب»
أعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو أن تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول سورية يتضمن «أدلة دامغة ضد نظام دمشق» الذي ارتكب «جرائم غير مسبوقة».
وقال لاليو إن التقرير «يتضمن أدلة دامغة ضد نظام دمشق» و «يجمع عناصر كافية... لإثبات ارتكاب النظام السوري وميليشياته جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب على نطاق واسع».
وندد الناطق بارتكاب «جرائم غير مسبوقة ومنهجية تندرج في سياق سياسة دولة»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك إفلات من العقاب». وكرر أن الرئيس السوري بشار الأسد يتحمل «مسؤولية هذه المجازر». وتابع أن «المجموعات المسلحة المعارضة يجب أن تمتنع هي أيضاً عن ارتكاب جرائم حرب غير مقبولة من جانبها أيضاً»، موضحاً أن «فرنسا تدعو جميع أطراف الأزمة السورية إلى وقف انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني فوراً» وهي «تدرس سبل إحالة المسألة إلى المحكمة الجنائية الدولية».
وفي برلين، أبدت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل «أسفها البالغ» لعدم مشاركة كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن للإدانة السياسية من جانب أوروبا والولايات المتحدة وبعض الدول العربية لسورية. وزادت في مؤتمر صحافي أمس «أذكر ذلك دائماً في المحادثات مع القيادة الصينية والرئيس الروسي. الوضع الإنساني مأسوي.. لسوء الحظ لم يتمكن مجلس الأمن من التصرف وأتمنى أن يحقق المبعوث الدولي (الأخضر الإبراهيمي) نجاحاً أكبر من سلفه».
في موازاة ذلك، قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي إن الحل السياسي للأزمة السورية يجب أن يحدث بقيادة الشعب السوري، مكرراً رفض بكين أي تدخل خارجي.
وقالت الخارجية الصينية في بيان على موقعها على الإنترنت إن يانغ أدلى بهذه التصريحات خلال لقاء مع ممثل هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.