رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    هيئة التطوير والأمانة تناقشان البنية التحتية في الشرقية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تبدأ رحلة الألف ميل من تبيليسي وإيطاليا تبحث عن التعويض أمام مالطا
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2012

يبدأ المنتخب الاسباني رحلة الالف ميل نحو ان يكون اول من يحتفظ باللقب منذ 1962 وذلك عندما يحل ضيفاً على نظيره الجورجي في تبيليسي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاوروبية التاسعة من التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم.
وكانت اسبانيا الساعية الى معادلة انجاز ايطاليا والبرازيل اللتين احتفظتا باللقب العالمي عامي 1938 و1962، غابت الجمعة الماضي عن الجولة الاولى لان مجموعتها تضم خمسة منتخبات واستغلت ذلك من اجل خوض مباراة ودية مع السعودية حسمتها لمصلحتها بخماسية نظيفة، بينها هدف من ركلة جزاء لدافيد فيا الذي سجل عودته الى ابطال اوروبا والعالم للمرة الاولى منذ حوالى عام بعد شفائه من الاصابة التي تعرض لها مع فريقه برشلونة في كأس العالم للاندية اواخر العام الماضي، ما حرمه من المشاركة مع «لا فوريا روخا» في نهائيات كأس اوروبا 2012 التي توج بلقبها على حساب ايطاليا (4-صفر)، ليصبح اول منتخب يحرز ثلاثية كأس اوروبا-كأس العالم-كأس اوروبا. ومن المرجح ان لا يواجه منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكي صعوبة في حسم مواجهته الاولى على الاطلاق مع نظيره الجورجي والعودة من تبيليسي بالنقاط الثلاث، قبل ان يحل ضيفاً على بيلاروسيا في 12 الشهر المقبل، ثم يستضيف فرنسا بعد اربعة ايام في قمة منتظرة قد تحدد مصير المتأهل عن المجموعة، خصوصاً ان «الديوك» حققوا نتيجة جيدة في مباراتهم الاولى مع المدرب الجديد ديديه ديشان الذي خلف لوران بلان بعد الخروج من ربع نهائي كأس اوروبا 2012 على يد الاسبان بالذات (صفر-2)، وذلك بفوزهم على فنلندا خارج قواعدهم بهدف لابو ديابي.
وبدوره، سيعود المنتخب الفرنسي بالذاكرة الى بداية التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا الاخيرة عندما يستضيف نظيره البيلاروسي على «ستاد دو فرانس»، الملعب الذي شهد في الثالث من ايلول (سبتمبر) 2010 وعلى يد ضيف الغد الهزيمة الاخيرة للفرنسيين قبل تعثر الجولة الاخيرة من الدور لكأس اوروبا امام السويد (صفر-2).
وفي المجموعة الثانية تسعى ايطاليا وصيفة كأس اوروبا الى تعويض بدايتها المتواضعة عندما تستضيف مالطا في مباراة غير متكافئة على الورق ستكون اعادة لتصفيات مونديال 1994 حين فاز «الازوري» 2-1 خارج قواعده و6-1 على ارضه. ويأمل بطل اعوام 1934 و1938 و1982 و2006 ان يظهر بصورة افضل من مباراته الاولى التي خاضها امام المنتخب البلغاري (2-2) الذي اعاد «الازوري» الى ارض الواقع، لان الاخير ظهر غير قادر على فرض ايقاعه امام منتخب غاب عن نهائيات المونديال منذ 1998 كما لم يتأهل الى كأس اوروبا في النسختين الاخيرتين، وذلك خلافاً لما قدمه رجال المدرب تشيزاري برانديلي في نهائيات بولندا واوكرانيا اوائل الصيف الحالي حين خطفوا الاضواء وبلغوا المباراة النهائية على حساب انكلترا والمانيا، قبل ان يسقطوا في العقبة الاخيرة امام اسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم برباعية نظيفة بعد مباراة عاندهم خلالها الحظ بالاصابات التي اجبرتهم على اكمال المواجهة بعشرة لاعبين.
وفي المجموعة الثالثة يسعى الالمان الى تسجيل فوزهم الثاني عندما يحل ابطال 1954 و1974 و1990 ضيوفاً على الجار النمسوي على ملعب «ارنست هابل» في لقاء يأمل خلاله ال«مانشافت» ان يمحو الصورة الباهتة التي ظهر بها امام جزر فارو المتواضعة (3-صفر) في الجولة الاولى وتأكيد تفوقه على مضيفه الذي تواجه معه في الدور الاول من نهائيات كأس اوروبا 2008 على الملعب ذاته (1-صفر) وفي التصفيات المؤهلة الى نسخة 2012 (2-1 و6-2).
ويتفوق الالمان بشكل كبير على جيرانهم اذ فازوا عليهم في 23 مناسبة من اصل 36 حتى الان، في مقابل 7 هزائم و6 تعادلات.
ويلعب ضمن المجموعة ذاتها المنتخب السويدي الذي غاب عن الجولة الاولى، مع ضيفه الكازخستاني الذي كان خسر مباراته الاولى امام ايرلندا.
وفي المجموعة الثامنة، يأمل المنتخب الانكليزي بأن يؤكد بدايته النارية عندما يستضيف نظيره الاوكراني في ابرز مواجهات الجولة الثانية.
وستكون المواجهة بين الانكليز والاوكران الذين غابوا عن الجولة الاولى، اعادة للدور الاول من كأس اوروبا الاخيرة التي استضافتها اوكرانيا مشاركة مع بولندا، حين فاز «الاسود الثلاثة» بهدف لواين روني الغائب عن مباراة «ويمبلي» بسبب الاصابة، كما ان المنتخبين تواجها في التصفيات المؤهلة الى مونديال 2010 حين فازت انكلترا 2-1 على ارضها ثم خسرت اياباً صفر-1.
ويلتقي ضمن المجموعة ذاتها منتخب بولندا مع ضيفه المولدافي، وسان مارينو مع مونتينيغرو.
وفي المجموعة الرابعة، تبحث هولندا عن العودة من المجر بنقطتها السادسة وتأكيد بدايتها الجيدة مع مدربها الجديد القديم لويس فان غال بعد ان استهل «البرتقالي»، الساعي الى تعويض خيبة الخروج من الدور الاول لكأس اوروبا، مشواره بالفوز على ضيفه التركي (2-صفر) الذي يستضيف بدوره نظيره الاستوني.
وتلعب في المجموعة ذاتها رومانيا مع اندورا.
وفي المجموعة السادسة، يأمل المدرب الايطالي الفذ فابيو كابيلو بأن يحقق النجاح في مباراته الثانية مع المنتخب الروسي وذلك عندما يحل الاخير ضيفاً على اسرائيل. وتلعب ايرلندا الشمالية مع لوكسمبورغ في المجموعة ذاتها. وفي المجموعة الاولى، تلتقي صربيا مع ويلز في نوفي ساد، وبلجيكا مع كرواتيا، واسكتلندا مع مقدونيا.
وفي الخامسة، تلتقي قبرص مع ايسلندا، والنروج مع سلوفينيا، وسويسرا مع البانيا. وفي السابعة، تلعب سلوفاكيا مع ليشتنشتاين، والبوسنة والهرسك مع لاتفيا، واليونان مع ليتوانيا.
البيرو تخشى قوة الأرجنتين المتصدرة
تسعى البيرو إلى إيقاف زحف الموهوب ليونيل ميسي عندما تستقبل الارجنتين اليوم الثلثاء، في الجولة الثامنة من تصفيات اميركا الجنوبية كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل عام 2014.
ويمر ميسي بفترة جيدة مع منتخب بلاده، كان اخرها تسجيله هدفاً جميلاًَ من ضربة حرة في مرمى الباراغواي الجمعة الماضي (3-1) ضمن الجولة السابعة في كوردوبا.
وتصدرت الارجنتين ترتيب المجموعة الموحدة، اذ رفعت رصيدها الى 13 نقطة من 6 مباريات، بفارق نقطة عن تشيلي والاكوادور، فيما تراجعت الاوروغواي الى المركز الرابع مع 11 نقطة بعد خسارتها القاسية امام كولومبيا برباعية نظيفة. وسيتذكر البيروفيون مواجهة الارجنتين قبل 27 عاماً، عندما راقب لويس رينا بطريقة لصيقة الاسطورة دييغو مارادونا عام 1985 حيث نجحت بالفوز 1-صفر، وهي تأمل تكرار ذلك مع ميسي على الملعب الوطني في ليما حيث سيحمل لاعب الوسط ادوين ريتاموسو هذه المهمة.
يقول لاعب الوسط الذي يملك مهمة صعبة للغاية: «اذا منحني المدرب (الاوروغوياني سيرخيو ماركاريان) هذه المهمة، فلن اخذله ابداً».
وتبدو الارجنتين مرشحة قوية للفوز في ظل تألق ميسي صاحب 10 اهداف في اخر 6 مباريات مع «البيسيليستي»، وتحقيقها 3 انتصارات متتالية بعد بدايتها البطيئة عندما خسرت وتعادلت مرة.
من جهتها، تحتل البيرو، الساعية الى بلوغ النهائيات للمرة الاولى منذ 1982، المركز السابع بعد فوزها الاخير على ضيفتها فنزويلا 2-1 بهدفي لاعب شالكه الالماني جفرسون فارفان. ويحوم الشك حول مشاركة المهاجم باولو غيريرو، صاحب 3 اهداف في التصفيات على غرار فارفان، لاصابة في قدمه.
وبعد فوزها الساحق على الاوروغواي 4-صفر، تزور كولومبيا الخامسة (10 نقاط) تشيلي الوصيفة (12 نقطة) في مباراة قوية في سانتياغو.
ويعول الكولومبيون على المهاجم الفتاك راداميل فالكاو غارسيا صاحب الهدف الاول في مرمى الاوروغواي، وتيوفيلو غوتيير صاحب هدفين.
وبعد فوزها بمبارياتها الاربع على ارضها، تحل الاكوادور الثالثة (12 نقطة) على الاوروغواي الجريحة التي لقيت خسارتها الاولى امام كولومبيا بعد 18 مباراة، وتراجعت الى المركز الرابع (11 نقطة)، على ملعب سنتناريو في العاصمة مونتيفيديو.
وقال المدرب اوسكار واشنطن تاباريز عن عودة مهاجم ليفربول الانكليزي لويس سواريز من الايقاف: «يمنحنا الكثير. هو بحالة جيدة وقادر على تغيير الكثير».
وتسعى الباراغواي بعد سقوطها الى قاع الترتيب بفوز وحيد من ست مباريات، الى الابقاء على آمالها بالتأهل للمرة الخامسة على التوالي الى المونديال، عندما تستقبل فنزويلا السادسة (8 نقاط) الباحثة بدورها عن تأهل اول الى العرس العالمي.
وبعد خوض كل منتخب 16 مباراة، يتأهل اول اربعة في الترتيب مباشرة الى البرازيل التي تأهلت بصفتها المضيفة، فيما يخوض خامس الترتيب ملحقاً ضد خامس قارة آسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.