النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون: أي مشروع قرار في مجلس الأمن يجب ان يكون ب «أنياب» تلزم الأسد
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2012

قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أمس، إن الخلافات الحادة في وجهات النظر مع موسكو لا تزال مستمرة بشأن الازمة السورية، وذلك في ختام جولتها الآسيوية.
وقالت كلينتون إنها طرحت مسألة تكثيف الضغوط على الرئيس السوري بشار الاسد في محادثاتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف، لكنها أعطت تقييماً متشائماً لاحتمالات تقريب وجهات النظر قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر. وقالت كلينتون للصحافيين في فلاديفوستوك بروسيا حيث تحضر قمة لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبك) التي يستضيفها الرئيس الروسي «إذا كان بإمكاننا ان نحقق تقدماً في نيويورك قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيمكننا بالتأكيد ان نحاول ذلك».
واضافت: «لكن علينا ان نكون واقعيين. لم نر اتفاقاً بشأن سورية، وربما يستمر هذا، واذا استمر فسيكون علينا ان نعمل مع الدول المتفقة معنا في الرأي على دعم المعارضة السورية للتعجيل بيوم سقوط الاسد». وكانت الولايات المتحدة أعلنت انها تقدم مساعدة عبر تجهيزات «غير قاتلة» للمعارضة السورية.
وتابعت كلينتون «سأواصل العمل مع وزير الخارجية (الروسي سيرغي) لافروف لمعرفة ما اذا كان بإمكاننا إعادة النظر في فكرة ان نورد خطة الانتقال في سورية التي وافقنا عليها في جنيف في وقت سابق هذا الصيف، ضمن مشروع قرار في مجلس الأمن».
وعبرت كلينتون عن املها في إحراز تقدم، لكنها أقرت بوجود خلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول سورية.
وخلال جولتها الآسيوية التي استمرت 11 يوماً، سعت كلينتون إلى اتخاذ مزيد من الخطوات الدولية بشأن سورية ومزيد من الوحدة في الرأي بشأن البرنامج النووي الايراني ونحو آلية تعددية لتعامل الصين مع النزاعات الحدودية البحرية مع جيرانها بمنطقة جنوب شرق آسيا، لكن يبدو انها لم تحقق نتيجة تذكر في محادثاتها مع القيادة الروسية والصينية، وقد أكدتا معارضتهما الشديدة لما تعتبرانه تدخلاً اميركياً. وقال لافروف للصحافيين بعد محادثات مع كلينتون: «شركاؤنا في الولايات المتحدة يفضلون إجراءات كالتهديدات وزيادة الضغط وفرض عقوبات جديدة على سورية وايران. لا نتفق مع هذا من حيث المبدأ».
ورفض بوتين الإدلاء بتفاصيل عن جلسة محادثاته المقتضبة مع كلينتون، لكنه قال إنه على الرغم من انها كانت بنّاءة ومفيدة إلا انها لم تتمخض عن اي اتفاقيات.
وقالت كلينتون إنها ستواصل العمل مع لافروف للنظر في ما اذا كان مجلس الامن الدولي يمكنه رسمياً ان يقر اتفاقاً رعاه مبعوث الامم المتحدة السابق كوفي انان، يضع تصوراً لسلطة انتقالية حاكمة في سورية.
لكنها اضافت ان مثل هذه الخطوة لن تكون مؤثرة «إلا اذا تضمنت عقوبات محددة في حالة عدم التزام الاسد»، وهو ما رفضته روسيا اكثر من مرة. وقالت كلينتون: «لا فائدة من التصديق على قرار بلا أنياب، لأننا شهدنا مرة تلو المرة ان الاسد سيتجاهله ويواصل مهاجمة شعبه».
وعندما تم التوصل إلى الاتفاق الذي تريد روسيا اقراره في مجلس الامن في اواخر حزيران (يونيو)، ترك هذا الاتفاق مسألة الدور الذي يمكن ان يلعبه الاسد في العملية السياسية في سورية مفتوحة. وتقول روسيا ان خروجه من السلطة يجب ألاّ يكون شرطاً مسبقاً يفرض من الخارج.
وأفاد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن تسوية الأزمة السورية تتطلب إقامة حوار سياسي بسرعة، من خلال آليات التوسط الموجودة وليس البحث عن المذنبين.
وذكر غاتيلوف في صفحته على موقع «تويتر»، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعلم جيداً دوافع أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال بحثهم الأزمة السورية في المجلس.
وكان لافروف قد أعلن في وقت سابق أن موسكو لا تتفق مع تقييم الأمين العام للأمم المتحدة الوضع في سورية.
وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الأزمة السورية «تبقى في مركز اهتمام مجلس الأمن الدولي، والأمينُ العام للأمم المتحدة يعلم ذلك جيداً»، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية تعليقاً على تصريحات بان كي مون، التي قال فيها إن «شل مجلس الأمن الدولي يضر بالشعب السوري ويقوض ثقة المجلس».
في موازاة ذلك، قال القيادي في الحزب السوري القومي الاجتماعي طارق الأحمد لقناة «روسيا اليوم»، ان ترحيب لافروف بمبادرة هيئة التنسيق الوطنية لعقد مؤتمر وطني يضم جميع أطياف المعارضة، بما فيها معارضة الخارج، ينسجم تماماً مع الطرح الروسي الذي يخدم مصلحة سورية كونه حلاً وسطياً بين كل الاطراف.
وأضاف الأحمد أن الاطراف كافة يجب ان تحتكم الى الحوار والسلم، مؤكداً ان الحل الوحيد الممكن هو جمع كل الاطراف على طاولة الحوار والكف عن تمويل الجماعات المسلحة.
وتَوّجت المحادثات التي اجرتها كلينتون في فلاديفوستوك أكثرَ من اسبوع من الديبلوماسية المكوكية، استهلتها بزيارة جزر كوك وتضمنت محطات في اندونيسيا وتيمور الشرقية وبروناي.
كما زارت كلينتون بكين، التي انضمت إلى روسيا في عرقلة المحاولات التي قادتها الولايات المتحدة ضد سورية لاستصدار قرار اشد صرامة من الامم المتحدة، والتي تخوض حرباً كلامية غاضبة تزداد ضراوتها مع بعض من جيرانها في منطقة جنوب شرق آسيا بشأن نزاعات على جزر في بحر الصين الجنوبي.
وتحدث الحلفاء الأوروبيون للولايات المتحدة اول من امس، في اجتماع تشاوري بقبرص، عن عقوبات جديدة ضد سورية، ومضى وزير خارجية بلجيكا ديديه رينرز إلى حدّ الاشارة الى «واجب التدخل» اذا استمرت روسيا والصين في معارضة المبادرات الغربية في مجلس الامن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.