السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات العراقية تؤكد قتل العشرات من «داعش»
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2014

أكدت القوات العراقية قتل العشرات من مسلحي «داعش» في هجمات جوية في محيط قرية آمرلي، جنوب كركوك، وفي اشتباكات في مناطق مختلفة، فيما أعلن رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي تشكيل مجموعة لملاحقة منفذي جريمة قتل العشرات من الجنود في معسكر «سبايكر» باسم «مجموعة الثأر لشهداء سبايكر».
وأجرى قائد المنطقة الوسطى للقوات الأميركية المكلفة المحافظة على أمن الشرق الأوسط الجنرال لويد أوستن، في بغداد أمس خلال سلسلة لقاءات مع مسؤولين عراقيين للبحث في الوضع الأمني.
وجاء في بيان لرئيس البرلمان سليم الجبوري بعد اللقاء انه «بحث في الوضع السياسي والأمني وسبل التعاون من أجل مواجهة التحديات الأمنية التي تهدد العراق والمنطقة». ونقل البيان عن الجبوري تشديده على «ضرورة توسيع مجال التعاون من أجل إنهاء الأزمة الراهنة والمضي بالعملية السياسية إلى الأمام».
إلى ذلك، أكد الجنرال أوستن أن بلاده ماضية في دعم العراق لمواجهة التهديدات التي يتعرض له.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي للعبادي أنه بحث مع أوستن والوفد المرافق في الأوضاع الأمنية التي يشهدها العراق بالإضافة إلى أوضاع المنطقة. وأشار إلى أهمية «التعاون الأمني بين العراق وأميركا بحسب الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين البلدين وأن يكون هناك دعم دولي للعراق في مجال مكافحة الإرهاب من أجل التخلص من عصابات داعش الإرهابية».
وشدد «على ضرورة تجفيف منابع الإرهاب في العراق والمنطقة لضمان استقرارها حيث أن العراق يواجه حالياً عدواً يستخدم جميع الأساليب الإجرامية واللاإنسانية مما يتطلب تعاوناً دولياً وتشكيل منظومة عالمية لتتبعه والقضاء عليه».
وقال المالكي خلال كلمته الأسبوعية: «يوماً بعد يوم تكشف الأسماء التي شاركت في عملية القتل البشع في قاعدة الشهيد ماجد التميمي، (سبايكر)، وقد شكلت لجنة تحت أسم مجموعة الثأر لدماء الشهداء وأوصيتهم بضرورة إيجاد تلفونات خاصة لكل من يمتلك معلومة عن هؤلاء، الذين ارتكبوا الجريمة كما أوصيت بنشر صورهم وأسمائهم من أجل ملاحقتهم»، معرباً عن أمله «باعتقالهم قريباً».
وأشاد «بأسر الشهداء في جامع مصعب بن عمير والحسينيات مؤخراً الذين كانوا على درجة عالية من الانضباط وعدم السماح لأصحاب الأجندات الطائفية أن يتمكنوا منها»، مطالباً الأجهزة الأمنية بضرورة «التحقيق وملاحقة المجرمين إلى أي جهة ينتسبون إليها لأن هذا السلوك يراد من خلاله إعادة أجواء التوتر الطائفي والمذابح على الهوية التي تجاوزناها».
كما طالب «بملاحقة كل المظاهر المسلحة والضرب بيد من حديد كل العناوين التي تظهر، تحت مسميات ضمن إطار الحشد الشعبي الذي كان له الفضل الكبير في إيقاف الكثير من التداعيات»، مشيراً إلى أن «هناك دائماً بعض السيئين الذين يعتاشون على هذه الفرص ويمارسون أعمالاً سيئة بحق المدنيين». وأكد أن «الشارع العراقي لا يريد عودة المليشيات ونحن لن نسمح بذلك».
وكان العشرات من ذوي ضحايا قاعدة «سبايكر» نظموا، اعتصاماً أمام مبنى البرلمان، أول من أمس وطالبوا بكشف مصير أبنائهم.
وأكد بيان لوزارة الدفاع أمس أن «القائد العام للقوات المسلحة أوعز بالاستمرار في صرف رواتب العسكريين من منتسبي قاعدة سبايكر من دون انقطاع إلى حين وصول النتائج الخاصة بالمجالس التحقيقية التي شكلت للنظر في هذه القضية».
إلى ذلك، أكدت مصادر أمنية تواصل المعارك في عدد من الجبهات العراقية مع تنظيم «داعش»، حيث تستمر معارك متقطعة في حدود بلدتي جلولاء والسعدية في ديالى، ومواجهات أخرى حول بلدة آمرلي التابعة إلى محافظة صلاح الدين، بالإضافة إلى مواجهات مستمرة منذ أسابيع في بلدة جرف الصخر جنوب بغداد. وكشفت مصادر أمنية خطة جديدة لاقتحام تكريت.
من جهة أخرى، أكدت مصادر مقتل شيخ عشيرة اللهيب في كركوك فدعوس اللهيبي واثنين من أقاربه على يد مسلحي «داعش»، بعد رفضه مبايعة زعيم التنظيم. وفي نينوى أفادت مصادر أخرى بأن عناصر التنظيم فجروا منزل شيخ عشيرة الجحيش، للسبب نفسه.
وقالت المصادر إن «عناصر داعش فجروا، أمس، منزل الشيخ أحمد خلف إبراهيم شيخ عشيرة الجحيش، في منطقة عين زالة، بعبوات ناسفة زرعت داخله، وأن الشيخ وأسرته كانوا قد غادروا المنطقة».
وقال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، أن 34 مسلحاً من تنظيم «داعش» قتلوا، في قصف جوي في أطراف آمرلي التابعة إلى محافظة صلاح الدين.
وتواجه بلدة آمرلي التي تسكنها غالبية تركمانية شيعية منذ أسابيع حصاراً من قبل مقاتلي «داعش» ما استدعى إرسال أفواج عسكرية لمحاولة فتح الحصار عنها، فيما تنظم القوة الجوية العراقية جسراً جوياً لنقل بعض المصابين وتوفير الذخيرة، والأغذية لسكان القرية، والمقاتلين الذين احتشدوا داخلها ومعظمهم من مليشيات مسلحة شيعية.
وفي الفلوجة أكدت مصادر أمنية مقتل 22 عنصراً من «داعش» بينهم قناصان وتدمير ثلاث عربات تابعة لهم باشتباك مسلح في منطقتي الشهابي والسجر شرق الفلوجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.