الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدانة الأطفال في بريطانيا: ثقافة «الصحون الصغيرة» بدل «النظيفة»!
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2014

«لن تقوم عن الطاولة حتى تنهي صحنك بالكامل. ولن تحصل على أي حلويات إذا لم تفعل ذلك». جملة لا بدّ أن أمهات وأطفالاً كثراً يحفظونها غيباً. فالأمهات لا يتوقفن عن تكرارها عند كل مأدبة طعام أعددنه لأطفالهن، وهؤلاء يتعلمون مع الوقت أن من الخطأ ترك فضلات في صحونهم.
تدخل هذه الجملة في إطار ما يُعرف ب «ثقافة تنظيف الصحون» التي تُطبقها العائلات على الأرجح في كل بقاع الأرض، بما فيها بريطانيا. لكنها هنا تحديداً تواجه دعوات إلى إعادة النظر فيها بعدما ارتفع مستوى البدانة بين الأطفال إلى مستويات قياسية تهدد ملايين السكان بأمراض خطيرة.
وسُلّط الضوء مجدداً على مشكلة البدانة في بريطانيا بعد تصريحات أدلى بها رئيس جهاز الصحة العامة في إنكلترا دنكن سيلبي الذي تحدث عن «مأساة وطنية» نتيجة أن ثلث الأطفال البريطانيين البالغين سن الحادية عشرة باتوا ينتمون إلى فئة البدينين، ومعظمهم من الطبقة الفقيرة التي تلجأ إلى إطعام أولادها وجبات سريعة من مطاعم الهامبرغر الرخيصة أو من خلال شراء أطعمة ومشروبات غير صحية، غالباً ما تكون غنية بالسكّر والمواد الحافظة والدهون. كما تعاني عائلات الأطفال البدينين من الطبقة الفقيرة من مشكلة أخرى هي قلة القيام بتمارين رياضية تساعد على خفض الوزن.
وقدّم سيلبي سلسلة مقترحات للتصدي لظاهرة بدانة الأطفال كان أكثرها إثارة للجدل دعوته الأهل إلى التفكير في تقديم وجبهات غذائية لأطفالهم ب «صحون صغيرة» لمساعدتهم على إنقاص وزنهم، محذّراً من أنه إذا لم يأكل الأطفال طعاماً أقل وإذا لم يمارسوا تمارين رياضية، فإن ملايين منهم سيعانون صحياً في المستقبل.
وقال سيلبي في مقابلة مع صحيفة ال «تلغراف» إنه في حالات كثيرة يمكن للعائلات أن تحسّن صحة أطفالها من خلال اللجوء إلى خطوات سهلة وعملية مثل مزاولة التمارين الرياضية معاً، الأهل مع الأطفال، أو إعطاء الأطفال صحوناً أصغر لتقليل كمية الطعام الذي يأكلونه.
وطرأت فكرة «الصحون الصغيرة» على مسؤول قطاع الصحة بعدما قابل أم طفل بدين في مدينة مانشستر (شمال إنكلترا) قالت له إنها نشأت على «ثقافة» أنه «يجب تنظيف الصحن» من الطعام الموجود فيه، وعلى هذا الأساس كانت دائماً تشجع ابنها على تناول كل الطعام الموضوع في صحنه، وهي «ثقافة» تعتمدها ملايين غيرها من الأمهات حول العالم. ونقلت الصحيفة عن سيلبي قوله: «الطفل كان بديناً في المدرسة، وكانت هناك مشكلة بالتأكيد (نتيجة بدانته). الأم كانت متعلمة بما يكفي لكنها كانت (تعيش) في حقبة أنه يجب تنظيف الصحن من الطعام الموجود فيه». وزاد أن مشكلة هذا الطفل حُلت بخطوة بسيطة: «وصفة العلاج كانت أنها (العائلة) إشترت صحوناً أصغر. الطفل عاد إلى مساره (الطبيعي)، وصار لاحقاً أفضل من بقية التلاميذ في صفه». ومن بين مقترحات مسؤول الجهاز الصحي للتصدّي لظاهرة البدانة، إضافة إلى «الصحون الصغيرة»، تشجيع مصنّعي المشروبات الغازية على أن تكون غالبية منتجاتهم خالية من السكّر، وعدم تشجيع الأهل على التدخين أمام أطفالهم، واستحداث تسعيرة دنيا للمشروبات الكحولية لردع الناس عن شرائها، إضافة إلى منح المجالس البلدية الصلاحية لقفل البارات والحانات إذا ما رأوا أنها تسبب ضرراً بالصحة العامة.
وأظهرت أبحاث جديدة أن أزمة البدانة في بريطانيا سينتج منها زيادة عدد الذين يعانون من داء السكري (من النوع الثانيtype 2) ثلاثة أضعاف الرقم الحالي في خلال 20 سنة، بحيث سيصل عدد مرضى السكري إلى 6.2 مليون شخص بحلول العام 2034.
وتفيد تقارير بريطانية بأن ما مجموعه 74 طفلاً أُخذوا من أهلهم ووضعوا تحت الرعاية الاجتماعية خلال السنوات الخمس الماضية بسبب بدانتهم المرتفعة. ووفق هذه الأرقام فقد سجّلت حالة 183 طفلاً تحت سن ال 11 سنة في إنكلترا وأسكتلندا وويلز على أن وزنهم يفوق ال 100 كلغ خلال السنوات الثلاث الماضية. كما فاق وزن 20 منهم ال 127 كلغ، وبلغ وزن أكثرهم بدانة ال 146 كلغ، وفق ال «ديلي ميرور».
ويعيش أكثر تلميذين بدينين في المرحلة الابتدائية في إنكلترا في شمال غربي البلاد (صبي يزن 137 كلغ وفتاة تزن 139 كلغ). ويعيش في لندن وحدها 21 من الأطفال المئة الأكثر بدانة في إنكلترا، تليها منطقة وست ميدلاندز ب 16 طفلاً بديناً جداً، ثم منطقة جنوب شرقي إنكلترا ب 14 طفلاً بديناً جداً.
ووفق أرقام مركز معلومات الصحة والرعاية الاجتماعية البريطاني، ارتفع 12 في المئة عدد الأطفال الذين لم يتجاوزا 16 سنة وأدخلوا إلى المستشفيات بسبب معاناتهم من مشكلة البدانة. وعلى هذا الأساس، فإن علاج «الصحون الصغيرة» قد يكون حلاً مثالياً لظاهرة بدانة الأطفال في بريطانيا. ويبقى إقناع الأمهات بتغيير رأيهن من «ثقافة الصحون النظيفة»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.