بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جعجع يطرح مشروعاً للانتخابات: 61 دائرة ... ولن نتحالف مع عون
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2012

كرر رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، رفضَه مشروع قانون الانتخاب الذي قدمته الحكومة إلى المجلس النيابي، معلناً أن حزبه أعد مشروع قانون يقوم على الدوائر الصغرى. وانتقد في مؤتمر صحافي في معراب أمس، مطالبةَ رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» النيابي ميشال عون بمشروع «اللقاء الأرثوذكسي» الانتخابي (تنتخب كل طائفة نوابها)، وقال: «فليُقنع حلفاءه أمل وحزب الله به أولاً».
وذكّر عون بأن «لجنة بكركي جالت على كل الافرقاء، من المستقبل الى حزب الله وأمل والمراجع الرسمية، والجميع رفضوا هذا المشروع»، وقال: «أذكّر الجنرال بأن أحد أهم الخيارات التي طرحت (في لجنة بكركي) هو الدائرة الفردية والدائرة الصغرى ومشروع النسبية، وكانت 5 خيارات»، مشيراً الى أن عون يطرح المشروع الارثوذكسي «للمزايدة فقط، وإذا قبل حلفاؤه بهذا المشروع فنحن مستعدون للقبول به».
وأشار الى ان «لجنة بكركي توصلت الى مشروعين يمكن أن يؤمِّنا صحة التمثيل، الاول مشروع الدوائر الصغرى، وتحديداً 61 دائرة، والثاني الذي يأتي بعده هو النسبية لكن على اساس دوائر مختلفة عن تلك المحددة في المشروع الذي أرسلته الحكومة الى المجلس، وإذ بنا نفاجأ بأن وزراء التيار الوطني صوتوا لمصلحة مشروع الحكومة في مجلس الوزراء ثم أرسل الى المجلس النيابي. تجاه هذا الواقع، نحن ما زلنا متمسكين بمشروع الدوائر الصغرى. وفي ما يتعلق بالمشروع الذي وافق عليه وزراء التيار، فتسوده ثغرات عدة رئيسية، إذ قسموا الدوائر بطريقة تُغرق الصوت، سواء كان مسلماً أو مسيحياً، بأصوات من حزب الله. وضعوا كسروان مع جبيل، المتن الشمالي مع بعبدا، جزين مع صور، مع انه يُفترض أن تكون جزين طبيعياً مع صيدا، وصولاً الى الشمال، الذي يُفترض ان تكون فيه الضنية مع طرابلس، إلا أنهم جمعوها مع عكار».
وزاد: «اقتراحنا كناية عن 61 دائرة، فردية في بعض الاماكن الصعبة، والبقية دوائر تترواح بين 2 و3، وهو يؤمن صحة التمثيل، ولا يترك مجالاً للمحادل الانتخابية».
وقال: «سنقوم باتصالات واسعة لنؤمن أكبر قدر من التأييد النيابي، واذا كان العماد عون حريصاً على افضل تمثيل للمسيحيين وأفضل قانون انتخابي، نحن نطرح هذا المشروع، وليسأل خبراء الانتخابات أيهما يؤمن التمثيل أفضل، مشروعنا او مشروع الحكومة».
وعلق جعجع على تصريح أحد السياسيين في قوى 8 آذار عن وجود مجموعات متطرفة في شمال لبنان، معتبراً أنه «حلقة في سلسلة تصاريح ل8 آذار، وهي تدخل في سياق الخيانة الوطنيّة»، وقال: «انتم فريق 8 آذار تمثلون الحكومة اليوم، لماذا لا تعتقلون هذه المجموعات؟ فإذا كان هؤلاء موجودين وانتم تسكتون عنهم تكونون خونة، واذا كانوا غير موجودين وانتم تتحدثون عنهم تكونون ايضاً خونة، لأنكم تخيفون الشعب اللبناني». وقال: «من كانوا يحضّرون لأعمال ارهابية اعتُقلوا. لم يقل أحد سلفاً إن ميشال سماحة يحضّر لأعمال ارهابية، وعندما وُضع في السجن قلنا بسبب الادلة الموجودة إنه يحضر لأعمال ارهابية»، وأضاف: «كأن الفريق الآخر يحضر لأعمال تفجيرية ليقول نحن قلنا سابقاً إنهم التكفيريون».
وعلق على المشروع المقدّم من وزير العدل شكيب قرطباوي عن هيئة وطنية للمخفيّين قسراً، مطالباً بتشكيل لجنتين: واحدة للمخفيين قسراً في السجون السورية، وأخرى للمفقودين خلال الحرب الأهلية. وأكد أن «الانتخابات النيابية لا علاقة لها بما يحدث في سورية»، رافضاً «التلاعب بالمواعيد الدستورية، وأهمها الانتخابات»، مشيراً الى أن قوى 14 آذار ضد تأجيل الانتخابات.
كما رد على تصريح رئيس حزب «التوحيد العربي» وئام وهاب بعد زيارته عون، عن استحالة اجراء الانتخابات اذا تم التمسك بقانون ال60، وقال: «هذا ما يسوّق له الفريق الآخر، لأنه بدأ يشعر أنه لا يملك حظوظاً لربح الانتخابات»، مشيراً الى أن الاوان لم يفت للبحث في قانون جديد.
وعن عدم مشاركة «الكتائب» في اجتماع الامانة العامة لقوى 14 آذار، قال جعجع: «هذه مسألة إجرائية لا علاقة لها بجوهر الامور. طروحات الكتائب هي نفسها طروحات 14 آذار».
وعن إعلان عون استعداده للتحالف مع «القوات» إذا اقنعت حلفاءها بالقانون الانتخابي، أجاب: «لسنا مستعدين للتحالف مع عون، سواء قَبِلَ حلفاؤنا بالقانون ام لم يقبلوا».
وعن التفاوض مع النائب وليد جنبلاط على قانون الانتخاب، قال: «قانون ال60 غير ملائم، ولدينا مشروعنا، وسنقوم باتصالاتنا، ومنها مع الاشتراكي. بقدر ما الاشتراكي يتمسك بقانون ال60 نحن ضده».
وعن تأثير ذلك على التحالفات، قال: «لا أعتقد، لأن مشروعنا منطقي ويتلاءم مع الوضعية اللبنانية وأنا أستبشر خيراً به».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.