رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لجنة» للتحقيق في وفاة امرأة بعد خلل في أجهزة الأوكسجين ب«مستشفى حائل»
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2012

بعد نحو أسبوع من تقديم مدير مستشفى حائل السابق عبدالعزيز النخيلان استقالته على خلفية خطأ طبي أدى إلى فشل كلوي لمواطنة ووفاة جنينها، حدث انقطاع مفاجئ في الأجهزة التي تزود المرضى بالأوكسجين مساء الخميس الماضي، وتزامن ذلك مع وفاة مسنة، ما جعل وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة يوجه بالتحقيق في الأمر.
وأصدرت وزارة الصحة بياناً أول من أمس، أكدت فيه أن وزير الصحة وجّه بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة المدير العام للمستشفيات في الوزارة وعضوية متخصصين للوقوف على ملابسات الانقطاع المفاجئ لأجهزة الأوكسجين ووفاة امرأة في مستشفى حائل العام، مشيرة إلى أن اللجنة توجهت صباح أمس للتحقيق في الموضوع والرفع للوزير بالنتائج فوراً لاتخاذ الإجراءات النظامية وإيقاع العقوبات بحق كل من يثبت تقصيره أو إهماله.
وأكد المدير العام للإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز الغامدي، أن التحقيقات حول ملابسات وأسباب وفاة مريضة في العقد السابع من العمر لا تزال جارية مع كل من له علاقة بالحادثة، مشيراً إلى أنه لا يستبعد التحقيق مع مدير مستشفى حائل السابق عبدالعزيز النخيلان أو مع أي مسؤول آخر في حال تطلب الأمر لذلك.
وقال الغامدي ل«الحياة»: «عقدنا اليوم اجتماعات عدة بالكادر الطبي والفني في قسم العناية المركزة في المستشفى للتحقيق في الحادثة، وقد تمتد الاجتماعات إلى وقت متأخر، وبعد الانتهاء سنرفع تقريرنا إلى وزير الصحة».
إلى ذلك، نفى مصدر طبي في مستشفى حائل العام أن يكون نقص الأوكسجين سبباً في وفاة المريضة (73 عاماً)، مؤكداً أن ما جرى هو استبدال أجهزة الأوكسجين اليدوية خلال ثواني، بجهاز التنفس المركزي بعد تدني مستوى الأوكسجين واقترابه من النفاذ.
وقال المصدر ل«الحياة»: «وقت استبدال أجهزة الأوكسجين، كان يرقد في قسم العناية المركزة 5 مرضى إلى جانب المريضة التي توفيت، إلى جانب 4 مرضى في قسم العناية بالأطفال، و9 مرضى في قسم النقاهة، وجميعهم في حالة صحية مستقرة ولم يتعرضوا لأية تبعات صحية سيئة نتيجة ما حدث، وهذا يجري بشكل طبيعي واعتيادي في حال الحاجة للأجهزة اليدوية».
ولفت إلى أن المريضة المتوفاة كانت تعاني من أمراض عدة، كالقلب والفشل الكلوي والضغط والسكر، وأدخلت العناية المركزة بسبب التهاب رئوي حاد وفشل تنفسي، وبقيت تحت الملاحظة الطبية حتى توفيت بعد 3 أيام من قدومها للمستشفى، موضحاً أن التقرير الطبي يعزو وفاة المريضة إلى إصابتها بفشل كامل في الأعضاء نتيجة تسمم دموي بجسمها جراء الالتهاب الرئوي الحاد، وليس بسبب نقص الأوكسجين.
يذكر أن مدير مستشفى حائل العام عبدالعزيز النخيلان طلب إعفاءه من منصبه أخيراً، على خلفية نقل دم لمواطنة بطريقة خاطئة أدت إلى إصابتها بفشل كلوي حاد ووفاة جنينها، وجرى تعيين مدير جديد للمستشفى.
وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة حائل، انتهت من التحقيق مع طاقم طبي في المستشفى في قضية «نقل الدم»، وأحالت أوراق القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.