أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطار الأحساء يتحوّل إلى «دولي» برحلات إلى الدوحة ودبي والقاهرة
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2012

يستكمل مطار الأحساء استعداداته لإطلاق الرحلات الدولية منه وإليه، خلال ستة أشهر، بحسب توقعات عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة «غرفة الأحساء» صالح العفالق، الذي كشف أن الرحلات الجوية الدولية ستنطلق من مطار الأحساء من خلال شركات طيران الخليج، والقطرية، والطيران المصري. وأوضح أنه خلال هذه الفترة سيتم استكمال إجراءات مطلوبة، للبدء في التشغيل الدولي.
وأشار العفالق، في تصريح صحافي، إلى أن هذه الشركات «أبدت استعدادها التام لتسيير رحلات مُجدولة من الأحساء إلى كل من الدوحة، ودبي، والقاهرة. كما سيتم مخاطبة خطوط طيران عالمية أخرى؛ لإطلاق رحلات من مطار الأحساء وإليه». وأبان أن الجهات المعنية في المطار «تعمل على إنهاء أعمال التطوير لمرافقه كافة، ليدخل المطار التشغيل الرسمي دولياً، وذلك بمتابعة مستمرة من الهيئة العامة للطيران المدني، لتهيئة مطار الأحساء لتشغيل رحلات إقليمية دولية».
وذكر أن الجهات المختصة في المطار «تعمل على استكمال إجراءات المتطلبات الفنية كافة، وفقاً للوائح ومتطلبات الهيئة العامة للطيران المدني، للبدء في التشغيل الرسمي لاستقبال رحلات شركات الطيران الدولية، والحصول على رخصة دولية تؤكد على الالتزام باشتراطات السلامة الجوية دولياً».
ومن بين المتطلبات «توسعة ساحات مهابط الطيران «المدرج»، لاستقبال طائرات كبيرة، وتوفير أجهزة متخصصة لأعمال التفتيش بالأعداد الكافية، لاستقبال المزيد من المسافرين على تلك الرحلات، وتخصيص كبائن لخدمات المسافرين وموظفين في الجوازات والجمارك والشرطة، ورفع الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات، وزيادة مساحتي صالتي القدوم والمغادرة وتجهيزهما بأحدث التجهيزات بالإضافة إلى تطوير أعمال برج المراقبة والأنظمة الإلكترونية والأجهزة الملاحية والإضاءة في المدرج، لهبوط وإقلاع الطائرات، إلى جانب زيادة فرق الأمن والسلامة والصيانة».
وذكر العفالق، أن «الغرفة التجارية قامت بتسليم الهيئة العامة للطيران المدني الدراسة التي أعدتها الغرفة، والتي تضمنت بحث المخطط العام للمطار، ودراسة الطلب المتوقع على خدمات النقل الجوي على مدى ال25 عاماً المقبلة، وتحديد مشاريع البنية التحتية الضرورية لتطوير المطار، وكذلك حجم حركة المسافرين والحجوزات في مكاتب السفر والسياحة والطيران في الأحساء، أملاً في الموافقة على مزيد من الرحلات في المطار، بما يتناسب مع الحركة الكبيرة والمطردة في حجم المسافرين من الأحساء وإليها»، مبيناً أن الدراسة تضمنت «إجمالي عدد المقيمين العاملين في الأحساء، الذين يتجاوز عددهم ال300 ألف عامل مُقيم».
يُشار إلى أن الغرفة التجارية عملت على تحويل مطار الأحساء من داخلي إلى دولي، بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، وبالتنسيق للترخيص للخطوط الجوية القطرية، لتشغيل رحلة يومية من وإلى مطار الأحساء. «وأبدت الهيئة العامة للطيران المدني استعدادها لبذل الجهود كافة لتهيئة مطار الأحساء في الوقت الراهن لتشغيل رحلات إقليمية دولية. كما ستعمل على السماح لبعض الناقلات الجوية بتشغيل رحلات دولية إلى الأقاليم المجاورة، بما يدعم النمو الحقيقي لسوق النقل الجوي في المملكة».
وتعتبر الأحساء من المناطق المهمة، وتتمتع بمكانة تاريخية وثقافية واجتماعية وجغرافية. إذ ترتبط بثلاث دول خليجية، ما جعلها مركزاً مهماً لاستقطاب مواطني مجلس التعاون الخليجي، وتعيش الأحساء مراحل متقدمة من الازدهار والتطور في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياحية، ما يجعلها مقصداً للكثير من الزوار من داخل المملكة وخارجها، على مدار العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.