نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عازف العود التونسي ظافر يوسف يقدم "ترنيمة للطيور" في بيروت
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2014

يتحدث ظافر يوسف كمن يكتب لحناً، ويُحرِّك يديه كأنه يقود أوركسترا. يتشعب الحديث معه إلى الحب والدين والسياسة والثورة والموسيقى والغربة والشعر. منفتح على التجارب الجديدة، وهو في حال بحث دائمة عما يثير فضوله الموسيقي.
عازف العود التونسي، سيلتقي جمهوره مساء غد في بيروت، بعدما تأجلت سهرته التي كانت مقررة في العاشر من الشهر الجاري في القلعة الأثرية في بعلبك، بسبب الأوضاع الأمنية المتوترة شرق لبنان، ما دفع القيمين على «مهرجانات بعلبك» المنظمة للأمسية، إلى تغيير الزمان والمكان. لا يخفي يوسف حماسته لفكرة تنظيم أمسية موسيقية في مكان تاريخي، لما فيها من إيحاءات تحفز على الارتجال ربما، لكن التوتر الأمني كما في بعض البلدان العربية، يتحكم بكل شيء.
يقول يوسف في حديث إلى «الحياة»: « سأقدم أعمال أسطوانتي الجديدة «ترنيمة للطيور» التي صدرت آخر السنة الماضية، والعرض، سيكون الأول في العالم العربي، بعدما قدمته في باريس وعدد من العواصم الأوروبية».
العمل في تطور دائم بالنسبة إلى يوسف، خصوصاً أن ما سُجّل لن يطاوله أي تغيير أو تطوير، على عكس الأعمال التي تُقدم في الحفلات، إذ تتطور دائماً وتختلف من عرض إلى آخر وبحسب الحال الموسيقية. ويعتبر ذلك من أهم أسباب نجاح موسيقى الفنان التونسي الملتزم، خصوصاً أن مساحة الارتجال في المقطوعات تغدو أوسع، والحرية أكبر.
وتحمل الأسطوانة أبعاداً جديدة في موسيقى يوسف الذي ترشّح مرتين لنيل جائزة محطّة ال»بي بي سي» عامي 2003 و 2006، فتهب علينا نفحات من الأسى والوجع اللذيذ، والتوازن ما بين النغم الأصيل والمعاصر. يقول: «أردت في هذا العمل، أن أتفلت من فرديتي، وأن أكتب الموسيقى التي أريدها وأشعر بها، وأن أعمل على التأليف فقط، من دون التفكير مثلاً بأن أكون أهم عازف عود، أو أقوى صوت، وما كنت أحاول أن أثبته خلال سنوات ماضية، تخطيته الآن لمصلحة المجموعة، فالتأليف أهم من أي شيء بالنسبة إلي».
ويضيف: «ثمة أمور أردت إيصالها إلى المستمع، ونجحت في ذلك لأنني تلقيت العمل بعد تسجيله وفكرت به كمستمع وليس كمؤلف أو موسيقي، كنت أخجل سابقاً من الاستماع إلى موسيقاي، لكن الوضع اختلف حالياً».
بعد انتهائه من تسجيل الاسطوانة والاستماع إليها مراراً، شعر يوسف أن ثمة تزاوجاً بين صوته وصوت آلة الكلارينيت (حسنو سنلنديريتشي)، كأنهما طائران يُحلقان سوية، يلحقان ببعضهما بعضاً، يفترقان ويتوحدان. الأنين ما بين الصوت والآلة، وفقدانه شخصا عزيزا، دفعاه الى عنوان صادم: «ترنيمة للطيور».
يبتعد صاحب «ملاك» (1999) في عمله الجديد عن المؤثرات الإلكترونية، ويتقرب أكثر من الآلات الشرقية. ويضم الألبوم 11 مقطوعة من تأليفه وتوزيعه ويشارك أيضاً إنشاداً وعزفاً على العود مع نيلز بيتر مولفاير (ترومبيت) وكريستيان راندالو (بيانو) وحسني سنلنديريتشي (كلارينيت) وايتاغ دوغان (قانون) وإيفيند آرست (الكتريك غيتار، وأصوات إلكترونية) وفيل دونكين (دوبل باص) وشاندر ساردجو (درامز).
يتنقّل يوسف بين الجاز والصوفية الشرقية. الشاب الذي تربى في الجامع في قريته الصغيرة شرق تونس، لا يعتبر نفسه متصوفاً ولكنه مهتم بالروحانيات، ولا عازف جاز على رغم عشقه لهذا اللون. ويقول: «الصوفية والجاز دمرا حياتي، نشأت في بيئة دينية، وكنت أقضي معظم وقتي في الإنشاد والاستماع إلى أغاني محمد عبدالوهاب، وبعد انتقالي من تونس إلى فيينا، تعرفت إلى الجاز وأغرمت به، لما فيه من حرية ومساحة في التعبير، وبت أحاول المزج في أعمالي بين جذوري وما اكتسبته حديثاً، فأنا كالاسفنجة التي تمتص كل شيء، وتخرج منها في ما بعد الخلاصة».
ولكن ماذا بقي فيه من طبلبة القرية التي ولد فيها؟ يجيب: «لا تزال قريتي أساس امتدادي، فهي الجذور، وفيها تعلمت الموسيقى وتعرفت إلى ترددات صوتي، أتمنى الغناء فيها يوماً ما، لكن ضعف الإمكانات لا يسمح بذلك».
يوافق صاحب «إلكتريك صوفي» (2001)، على أن المدن قادرة على تقديم إيحاءات موسيقية للمبدع، لكن ذلك قد لا يكون مباشراً، إنما بطريقة تراكمية. هو المتنقل بين تونس وفيينا وباريس ونيويورك وإسطنبول وسراييفو وبيروت، يشعر بأن ثمة موسيقى خفية للمدن، لكنها لا تظهر إلا في الوقت المناسب. أما زيارته للقدس فقصة أخرى، إذ دخلها سراً مع مجموعة من أصحابه، بعدما أنهى حفلة كان يحييها مع «تريو جبران في رام الله» عام 2012.
يقول: « الشعور الذي منحتني إياه القدس، لم أشعر به سابقاً، شعور ممزوج بالحب والحزن والتفكير في حمل السلاح والهجوم على العدو. لعبت كرة القدم في القدس مع أصدقائي بعد منتصف الليل، حال من الفخر انتابتني وأنا في هذه المدينة العتيقة، شعرت حقاً بعروبتي وانتمائي إلى هذه القضية».
وعن تقصيره في التعاون مع الشعراء العرب، يوضح: «ما زلت أشعر أن الحلاج وابن الفارض، يعبران عما أريد قوله بكل سهولة وبساطة، تعاونت عام 2012 مع الشاعر التونسي الصغير أولاد أحمد ضمن أمسيتي في مهرجان قرطاج، واعتبره أهم شاعر تونسي لما في كلماته من جرأة وتعبير عما نشعر به. لكنني مقصر من ناحية التعاون مع الشعراء العرب الآخرين، لكن شعر أبو النواس شريك عمر ومن الصعب تعويضه أو الاستغناء عنه، خصوصاً أنني أستعمله كمدخل وليس للغناء».
أما عن علاقته بتونس بعد الثورة، فهو يشعر بإحباط مما آلت إليه الأمور، وكيف تغيرت الأحوال وتبدلت. ويرى أن ثمة تجارب موسيقية مهمة في بلده، لكن التأثير الغربي واضح فيها، من دون أي نفس مشرقي يعكس الثقافة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.