السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب دولي بتعيين الابراهيمي... وموسكو تطالبه بالعمل وفق خطة أنان
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2012

رحبت عواصم الدول الكبرى الاعضاء في مجلس الأمن وسورية والاتحاد الاوروبي بتعيين الديبلوماسي الجزائري المخضرم الاخضر الابراهيمي ممثلاً خاصاً عربياً ودولياً جديداً لسورية وأعلنت «تأييدها التام» له، لكن موسكو اعلنت انها تتوقع منه العمل على اساس خطة السلام التي اعدها المبعوث السابق كوفي انان واتفاق جنيف حول مبادىء الانتقال السياسي في هذا البلد.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان «نتوقع ان يستند الاخضر الابراهيمي في عمله على اساس «خارطة الطريق للتسوية في سورية وهي خطة السلام التي اعدها كوفي انان وبيان اللقاء الذي اصدرته في حزيران (يونيو) مجموعة العمل حول سورية في جنيف وكذلك القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الامن الدولي».
واضافت: «نأمل في ان يواصل الاتصالات مع كل الاطراف السورية وان يدفعها الى وقف العنف سريعا واطلاق حوار سياسي حول مستقبل البلاد».
وفي لندن قال اليستير بيرت مساعد وزير الخارجية ان بريطانيا «تؤيد تماما» تعيين الابراهيمي، مؤكداً انه صاحب «خبرة واسعة» ستكون مفيدة له في سعيه للتوصل الى حل سياسي ينهي العنف.
واضاف: «آمل في ان يقدم المجتمع الدولي دعمه الكامل للابراهيمي للعمل مع جميع اطراف النزاع لانهاء سفك الدماء المستمر منذ اشهر واتطلع الى فرصة قريبة لاناقش معه السبل التي يمكن ان تقدم بريطانيا من خلالها الدعم له وللجهود الديبلوماسية لانهاء العنف».
وفي بروكسيل اشادت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بتعيين الابراهيمي متعهدة بدعمه لانجاز «العمل الضخم الذي ينتظره».
وقالت اشتون في بيان: «ارحب بتعيين الاخضر الابراهيمي وسيطاً جديداً للامم المتحدة والجامعة العربية في سورية انه ديبلوماسي محنك يملك فهماً عميقاً للمنطقة. (...) الاتحاد الاوروبي سيقدم دعمه الكامل له في مواجهة المهمة الضخمة التي تنتظره».
واعتبرت اشتون ان «عسكرة اكبر للنزاع، من جانب كما من الآخر، يمكنها فقط جلب مزيد من العذاب لسورية، لمواطنيها وللمنطقة برمتها»، قبل تجديد موقف الاتحاد الاوروبي لصالح انتقال سياسي للسلطة «ينسجم مع التطلعات الديموقراطية للشعب السوري».
وفي بكين رحبت وزارة الخارجية بتعيين الاخضر الابراهيمي مؤكدة رغبتها ب»التعاون» معه ودعمه. وقالت في بيان ان «الصين ستدعم وستتعاون بشكل ايجابي مع جهود الابراهيمي في وساطته السياسية».
وفي واشنطن اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان الولايات المتحدة «مستعدة لدعم» الابراهيمي للرد على «تطلعات مشروعة بتشكيل حكومة تمثل الشعب» السوري. واكد البيان ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون توجهت من جهتها الى السوريين قائلة «لستم وحدكم».
وكان البيت الابيض ابدى الجمعة رغبته في الحصول على مزيد من التفاصيل في شأن مهمة المبعوث الجديد، وقال جون ارنست مساعد المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما في لقائه اليومي مع الصحافيين: «يلزمنا المزيد من الايضاحات من الامم المتحدة في شأن مهمة الابراهيمي في منصبه الجديد».
وفي دمشق رحبت الحكومة أمس بتعيين الابراهيمي وبث التلفزيون في خبر عاجل بياناً صادراً عن مكتب نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع رحب فيه بتعيين الابراهيمي وقال ان «الشرع يرحب بتعيين الاخضر الابراهيمي ويؤيد تمسكه بالحصول على موقف موحد من مجلس الامن لانجاز مهمته الصعبة من دون عوائق».
وفي نيويورك اعلن الابراهيمي، انه ليس واثقاً تماماً حيال فرص انهاء النزاع في سورية، لكنه اكد في الوقت نفسه انه ورغم كل شي «متسلح بالأمل».
وردا على سؤال لمحطة التلفزيون الفرنسية «فرانس 24» لمعرفة ما اذا كان واثقاً من امكان وضع حد للحرب قال الابراهيمي: «لا، لست واثقاً، ما انا واثق منه هو انني سأقوم بكل ما استطيع، سأبذل فعلا جهدي».
وفي مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» قال: «ربما افشل لكن احيانا يسعفنا الحظ ونتقدم». واضاف: «آمل ان يتعاون السوريون منذ البداية وان تدعمني الاسرة الدولية ايضا»، مكرراً ما قاله سلفه انان الذي كان يطالب بجبهة موحدة في مجلس الامن لاقناع الرئيس بشار الاسد بوضع حد للنزاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.