أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري الإنكليزي ينطلق على وقع «صخب الانتقالات»
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2012

ينطلق الموسم الجديد من الدوري الانكليزي لكرة القدم اليوم (السبت) على وقع اكثر الانتقالات صخباً، بعد استقدام مانشستر يونايتد وصيف الموسم الماضي الهداف الهولندي روبن فان برسي من غريمه اللدود ارسنال.
ووجه يونايتد الذي تنازل عن لقبه الموسم الماضي لمصلحة جاره مانشستر سيتي، صفعة قوية لبقية منافسيه على اللقب قبل بداية ال«برميير ليغ»، من خلال ضم فان برسي هداف الموسم الماضي ب30 هدفاً، الذي فضل فريق المدرب السير اليكس فيرغوسون على الجار الازرق سيتي.
قلب دفاع يونايتد المخضرم ريو فرديناند شرح وجهة نظر مدربه في موضوع استقدام فرديناند: «كان المدرب يقول لي دوماً ان اهمية فترة الانتقالات ليست بهوية اللاعب الذي تجلبه، بل بالقدرة على قلب الاوضاع في غرف الملابس. واعتقد ان هذا الامر سيحصل بالتأكيد هذه المرة».
وتابع فرديناند: «التوقعات هنا اعلى من اي مكان اخر في العالم، البعض يلعب بشكل رائع والبعض الاخر يخالف التوقعات، لكن لا شكوك لدي حول روبن. اعرف ان هدفه لن يكون انانياً، بل سينصب على حصد الالقاب، واذا نجح بتسجيل الاهداف كما فعل الموسم الماضي، سنكون كلنا سعداء في النهاية».
وسيكون متاحاً لفيرغوسون، الذي غابت الالقاب عن خزائنه الموسم الماضي لاول مرة منذ 2005، اشراك فان برسي والياباني شينجي كاغاوا القادم من بوروسيا دورتموند الالماني في المباراة الاولى ضد ايفرتون الاثنين المقبل في ختام المرحلة.
اعتبر المدرب الاسكتلندي ان تعاقد فريقه مع فان بيرسي (29 عاماً)، سيمنح «الشياطين الحمر» قوة هجومية ضاربة مشابهة لتلك التي كان يتمتع بها عام 1999، حين توج برباعية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري ابطال اوروبا وكأس انتركونتيننتال.
ضرب فيرغوسون ضربته، وسيضم في خطه الامامي افضل هدافين في الدوري الممتاز الموسم الماضي، فان بيرسي وواين روني ثاني الهدافين برصيد 27 هدفاً.
يشعر فيرغوسون انه بوجود داني ويلبيك والمكسيكي خافيير هرنانديز والوافد الجديد كاغاوا، اصبح بامكان الفريق الحالي منافسة ذلك الذي خاض موسم 1999 وتوج بالرباعية التاريخية مع اندي كول والترينيدادي دوايت يورك وتيدي شيرينغهام والنرويجي اولي غونار سولسكيار.
واضاف فيرغوسون: «اذا عدنا بالزمن الى 1999 كنا نملك دوايت واندي وتيدي واولي غونار - افضل اربعة مهاجمين في اوروبا - ونحن نخطو الان في هذا الاتجاه. نحن نملك تشيتشاريتو، واين، روبن، داني ويلبيك وكاغاوا. انه مزيج مذهل من اللاعبين. امل ان اختار المزيج الصحيح».
يعد الدوري الانكليزي بالكثير من التشويق والاثارة، نسبة الى ما شهدته الملاعب البريطانية من سيناريوهات دراماتيكية في الموسم الماضي، وكان اخرها مباراة سيتي وكوينز بارك رينجرز (3-2) التي سجل فيها لاعبو المدرب الايطالي روبرتو مانشيني هدفين في الوقت الضائع، منحا اللقب للفريق الذي يملكه الشيخ الاماراتي منصور بن زايد ال نهيان.
وسجل الارجنتيني سيرخيو اغويرو هدف الفوز، ومنح النقاط الثلاث التي كان مانشستر سيتي بحاجة اليها لتحقيق اللقب منذ 44 عاماً، وتحديداً منذ عام 1968 والثالث في تاريخه بعد الاول عام 1937، في الدقيقة الرابعة قبل الاخيرة من الوقت بدل الضائع، رافعاً رصيده الى 23 هدفاً في المركز الثالث على لائحة الهدافين.
وسعى مانشيني الى تدعيم صفوفه، على رغم انه يضم هجومياً اغويرو والايطالي ماريو بالوتيلي والارجنتيني الاخر كارلوس تيفيز والبوسني ادين دجيكو، بيد ان فان برسي فضل «الشياطين الحمر» في صفقة قدرت ب24 مليون جينه استرليني، ورضخ لوسائل اقناع فيرغوسون، في وقت صب فيه مانشيني غضبه على ادارته لعدم اتمامها باي تعاقدات جديدة.
واقر مانشيني بعدم رضاه على المدير الرياضي للنادي براين ماروود، بعد فشله في الحصول على اللاعبين الذين يرغب في ضمهم لتعزيز صفوف فريقه.
وكانت بداية مشوار سيتي جيدة هذا الموسم، اذ نجح بفك عقدة اخرى لازمته لاعوام طويلة، بعد ان توج بلقب درع المجتمع الانكليزية بفوزه على تشلسي بطل اوروبا 3-2 الاحد الماضي على ملعب «فيلا بارك».
وقاد مانشيني سيتي الى لقب درع المجتمع (الدرع الخيرية سابقاً)، للمرة الاولى منذ 1972، والرابعة في تاريخه (توج بها عامي 1937 و1968 ايضاً)، معوضاً خسارة الموسم الماضي امام الجار اللدود يونايتد (2-3).
وشكل الفوز بالدرع دفعة معنوية مهمة لسيتي، قبل ان يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري غداً (الاحد) في مواجهة ضيفه ساوثمبتون، على ان يحل في (الاحد) الذي يليه ضيفاً على ليفربول في قمة باكرة.
وقال تيفيز الذي هز الشباك بطرقة رائعة في مباراة تشلسي، علماً بانه غاب عن معظم فترات الموسم الماضي لايقافه من ناديه، لعدم انصياعه لقرارات مانشيني: «اشعر بالتجدد، واسعى إلى تقديم موسم جيد. انا افضل الان وافكر بلعب كرة القدم».
اما تشلسي سادس الموسم الماضي بفارق 25 نقطة عن سيتي ويونايتد، وهو المركز الاسوأ منذ شراء الروسي رومان ابراموفيتش النادي قبل تسعة اعوام، فيعتبر احد ابرز المرشحين لمنافسة طرفي مانشستر على اللقب، ويبدأ مشواره امام ضيفه ويغان اثلتيك الاحد المقبل، على ان تكون اولى مواجهاته القوية في المرحلة الثالثة امام ضيفه نيوكاسل يونايتد.
وفشل مدرب «البلوز» الايطالي روبرتو دي ماتيو في اضافة لقب درع المجتمع الى لقبي كأس انكلترا ودوري ابطال اوروبا، اللذين توج بهما الموسم الماضي على حساب ليفربول وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي، بعد ان حل بدلاً من البرتغالي اندري فياش-بواش، وقيادة تشلسي الى لقب درع المجتمع للمرة الاولى منذ 2009 والخامسة في تاريخه.
لكن فريق الملياردرير ابراموفيتش، الذي خسر هدافه العاجي ديدييه دروغبا المنتقل الى الدوري الصيني، حاول التعويض مستثمراً 60 مليون جنيه لضم المهاجم البلجيكي الفذ ادين هازار (21 عاماً) من ليل الفرنسي، ولاعب الوسط البرازيلي اوسكار (20 عاماً) من انترناسيونال. كما ضم شقيق هازار تورغان (19 عاماً) والالماني ماركو مارين.
وفي حال نجح الشقيقان في اللعب معاً في الفريق الاول لتشلسي، فسينضمان الى لائحة من الاشقاء الذين دافعوا عن الوان اللندني: راي وغراهم ويلكينز، رون والن هاريس، جون وبيتر سيليت وكريس ووليام فيرغوسون.
صحيح ان ارسنال الذي سيفتتح الدوري اليوم (السبت) باستضافة سندرلاند، خسر فان بيرسي الذي حمل الوانه منذ 2004 (96 هدفاً في الدوري)، الا ان مدربه الفرنسي ارسين فينغر تعاقد مع مواطنه اوليفييه جيرو من مونبلييه، بطل الدوري الفرنسي للموسم الماضي، كما عزز صفوف «المدفعجية» بالمهاجم الالماني لوكاس بودولسكي من كولن ولاعب الوسط الاسباني سانتي كازورلا من ملقة.
ليفربول مع مدربه الجديد برندن رودجرز القادم من سوانزي، يستهل حملته بمواجهة مضيفه وست بروميتش البيون اليوم (السبت)، اذ ضم الايطالي فابيو بوريني من روما، والويلزي جو الن من سوانزي، وتوصل الى اتفاق مع الجناح الدولي المغربي اسامه السعيدي (24 عاماً).
وفي بقية المباريات، يلعب اليوم فولهام مع نوريتش سيتي، ووستهام مع استون فيلا، وريدينغ مع ستوك سيتي، وكوينز بارك رينجرز مع سوانزي، ونيوكاسل يونايتد مع توتنهام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.