السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«في قلب الحياة» لأمبروز بيرس: قلق وغرابة من كاتب عاش واختفى كاللغز المحيّر
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2012

بالنسبة الى بعض الكتاب تكون اعمالهم التي كتبوها اهم شيء في سيرتهم، وبالنسبة الى البعض الآخر يكون هناك نوع من التوازن بين الأعمال المكتوبة والحياة المعاشة. ولكن، هناك طائفة من الكتاب، تكون حياة افرادها اكثر رسوخاً وقوة من كل ما كتبوا، أو بالأحرى لا يكون ما كتبوه سوى انعكاس (باهت احياناً) لما عاشوه أو لكل تلك الغوامض التي تحيط بحياتهم، ما يحولهم هم انفسهم الى نوع من الأسطورة، ولا يعود ما كتبوا سوى وسيلة للتحري عن كل ما يتعلق بتلك الأسطورة. ومن هذا الصنف الأخير الكاتب الأميركي امبروز بيرس، الذي عاش حياة في منتهى الغرابة والبداوة. هو الذي اختفى ذات يوم من دون ان يعرف احد اين اختفى ولماذا وكيف؟ كل ما عرف الناس عنه في ذلك الحين، أي في العام 1913، هو انه كان يحاول متابعة مآثر الثائر المكسيكي بانشو فيلا، في أصقاع المكسيك، ثم فقد الجميع أثره ولم يعد احد يراه أو يعرف عنه شيئاً منذ ذلك الحين. ترى، هل رتب هو اختفاءه ليعيش كما يحلو له بعد ذلك؟ هل مات وسط واحدة من مغامراته التي كان يحكمها خوفه الدائم من الموت؟ هل ضاع في الطريق؟ هذه الأسئلة طرحت دائماً، وزاد من حدة الطرح انه بمقدار ما كان الناس يقرأون كتاباته التي تركها مجموعة او متفرقة، في شكل قصص قصيرة او طويلة، كانوا يرون بين سطوره وفي ثنايا حكاياته ارهاصاً بتلك النهاية، او على الأقل اشارات الى نهاية محتملة يسمها نوع من الغموض.
على رغم ان أمبروز بيرس يقارن عادة بمواطنه الشاعر والروائي والناقد المعروف منذ عصره على نطاق العالم كله، إدغار آلن بو، مع الإقرار الدائم بأن بيرس لا يتمتع الا بقدر أقل من الشاعرية التي وسمت دائماً كتابات مواطنه الكبير، وكذلك لم يتمتع سوى في بعض الأحيان بما كان لآلان بو من الغرائبية وحس السخرية الطاغي، لم ينظر مؤرخو الأدب ونقاده، دائماً، الى أدب هذا الكاتب على انه ينتمي الى ما يمكن ان يسمى ب «الأدب الكبير». فقط، كما أشرنا، اعتبرت كتاباته مهمة ولافتة في ضوء حياته، وبخاصة في ضوء حياته، وفي شكل اكثر تحديداً، في ضوء نهايته الغامضة التي سيصل بعض الباحثين والمؤرخين الى القول ان بيرس، لولاها، لما كانت له تلك الشهرة - ولو الجزئية - التي تمتّع بها خلال القرن العشرين، والتي تبدو اليوم على اية حال خافتة حيث نعرف ان شيئاً من النسيان الظالم يطوي الرجل ويطوي سيرته.
ومع هذا، لأمبروز بيرس قراؤه المتعصبون له، وهم يثمنون عالياً تلك النصوص التي كتبها وامتلأت دائماً بسخرية مرة تضافرت مع احساس هائل بحتمية الموت، وبأن الموت هو الاحتمال الوحيد المفتوح امام الإنسان. الموت ولكن القتل ايضاً. وحسبنا ان نذكر هنا قوة الصدمة التي شعر بها قراء بيرس ذات يوم حين قرأوا له نصاً يبدأ بالعبارة الآتية: «عند فجر يوم صيفي، في السنة الفضيلة 1872، قتلت والدي، وهي فعلة احدثت في حينه تأثيراً عميقاً في نفسي». ترى، هل كان في وسع احد غير بيرس ان يقنع القراء بحيادية موقفه تجاه قتله والده بهذه الشاكلة؟ إن القراء الذين اعتقدوا انفسهم يقرأون، في ذلك الحين، بداية اعترافات مجرم خطير يخضع للمحاكمة أمام العدالة، سرعان ما أدركوا انهم أمام عبارة تفتتح سلسلة من اربع حكايات جمعت في عنوان «نادي قاتلي الآباء»، ووقعها واحد من الأقلام الأكثر سخرية وسوداوية عند نهاية القرن التاسع عشر. وتذكر القراء حينها كيف ان أدب امبروز بيرس كله مطبوع بذلك الموقف البارد، بل الجليدي، المرمي كقفاز التحدي في وجه الموت. وتذكروا ايضاً، ان كتابات بيرس «سواء بدت اشبه بهزليات قبيحة يلعبها احد ما لإرعاب أحياء يخيفهم احساسهم بوجود الأشباح تحيط بهم من كل مكان، أو في شكل نصوص وثائقية مستوحاة من تجربة الكاتب الخاصة إزاء الموت، وأكثر تحديداً، إزاء الخوف من الموت، فإنها في نهاية الأمر نصوص مقلقة، غريبة، كتبها شخص يعرف انه يهزأ، خصوصاً، من ضعف الآخرين ومخاوفهم التي لا تنتهي إلا بموتهم».
ترك امبروز بيرس كتباً عدة، إضافة الى كتاب حياته الغريبة واختفائه الأكثر غرابة، ومع هذا يبقى بارزاً كتابه «في قلب الحياة» الذي هو مجموعة قصصية حققت، ما ان نشرت، نجاحاً هائلاً. والقصص مستوحاة كلها من احداث جرت، أو ادعى بيرس انها جرت، خلال حرب الانفصال الأميركية أواسط القرن التاسع عشر.
مجموعة «في قلب الحياة» التي يجد كثر من الدارسين، اسباباً تدفعهم الى اقامة المقارنة بينها وبين مجموعة رسوم «اهوال الحرب» للإسباني غويا - التي تناولناها في هذه الزاوية قبل يومين -، هي عبارة عن فسيفساء مذهلة تقترب من الهذيان، عن افلاس الإنسان، اخلاقياً ومعنوياً، حين يترك نفسه فريسة لشياطينه. وحسبنا للتيقن من هذا ان نذكر الرعب الصامت الذي يصفه بيرس مخيّماً على ميدان المعركة في شيكاموغا، حيث يقابلنا فتى ضائع بين الجثث وأجساد الجرحى، وهو غير واع حجم المأساة التي حلت هنا، فيروح يلعب لعبة الحرب، مطلقاً رصاصاته على رؤوس الذين بقوا أحياء... ان غرابة الصمت الذي يحيط بالفتى، اذ يصفها بيرس بواقعية لا تضاهى، هي التي تعطي القارئ ذلك الإحساس المرعب بالقلق. وتكون المفاجأة حين نكتشف في النهاية ان الفتى أصم أبكم. وفي قصة «ما حدث على جسر آول كريك»، لا يمكننا ان ننسى آلام الجنوبي بيتون فاركوهار، الذي يتهيأ ليقتله الشماليون شنقاً، فإذا بحواسه تحمله نحو ذكريات وهاوية ما لها قرار، ويعود ذهنياً الى بيته. ولكن في اللحظة التي تفتح فيها امرأته ذراعيها لاستقباله، يفيق من حلمه. ويصبح كل شيء ظلاماً وآلاماً. ومثل ذلك القلق يطالعنا في النصوص الأخرى: «العصفور الساخر» حيث يتحول لقاء الأخوين غريروك بعد فراق الى معاناة لا ترحم وهذيان ضد الشيخوخة. وفي يقيننا، استناداً الى هذه النصوص وغيرها من اعمال بيرس ان ما من كاتب - اميركي على الأقل - قد تمكن من تصوير الحرب ورعبها وعبثيتها كما فعل، وان ما من كاتب من أبناء جلدته او جيله يمكن نصوصه ان تقنع القارئ بأن الكاتب يصف حقاً ما عاشه وعايشه من دون ان يكون لمخيّلته اي تدخّل في الأمر.
في أدب امبروز بيرس، إذاً، هناك دائماً، ذلك القلق، وتلك الخبطة المسرحية النهائية التي تضع قارئه على حافة جحيمه. وقد قال بيرس نفسه ان هذا الجحيم الذي ينقله الى قرائه سبق ان عاشه منذ طفولته، هو المولود في اوهايو العام 1842، طفلاً في عائلة فقيرة لديها 9 اولاد، كان هو أصغرهم، ما يجعل من المنطقي انه لم يعش طفولة سعيدة، بل كان هاجس الموت والأشباح وتخويف الكبار له، مذاق حياته اليومي. ولعل هذا ما جعله يكنّ للبشرية جمعاء كل تلك الكراهية. وتقول سيرة حياة امبروز بيرس المعتمدة دائماً إنما من دون كبير تدقيق ويقين، انه منذ العام 1866 كرس حياته للكتابة والصحافة، فبدأ ينفث سمومه الساخرة على اعمدة صحيفة «نيوز ليتر» في سان فرانسيسكو، ومن المعروف انه في ذلك الحين صادق الكاتب اللئيم الساخر الكبير، مارك توين وتأثر به. وبين 1871 و1876 نرى أمبروز بيرس يعيش في لندن ثم يعود الى كاليفورنيا وقد زادت شهرته. ولكن، بعد سنوات من الهدوء الذي انبأ في ذلك الحين ان الرجل قد استكان وهدأ أخيراً، نجده يبدأ الغوص في الكتابة والمغامرة بروح وثابة قلقة، حتى اختفائه في المكسيك مخلّفاً عشرات الكتب، بعدما كان توجّه الى هناك للالتقاء بالثائر بانشو فيلا حالما بأن يسفر لقاؤه معه عن كتاب او اسس لكتاب كان يزمع وضعه ولم يمكنه اختفاؤه الغامض من فعل ذلك... او لعله فعله لكن النص اختفى مع اختفاء صاحبه ليصبح الاختفاءان معاً لغزاً من اشهر وأغرب الألغاز الأدبية عند بدايات القرن العشرين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.