خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنيورة يتهم الحكومة بتسهيل فرق الاغتيال ... بهية الحريري: نخاف على الحكومة... منها
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2012

شن الرئيس السابق للحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة هجوماً غير مسبوق على الحكومة واتهمها «بالتواطؤ والتسهيل لعمل فرق الاغتيال والتصفية». وقال: «لن نسكت على استباحة لبنان، ولن نقبل أن نتحول إلى شهود زور على اغتيال قيادات قوى 14 آذار واغتيال الوطن. وهذا الكلام موجه لجميع المسؤولين ولكل الوسطيين وغير الوسطيين، والذين هم على اليمين واليسار ولكل المعنيين، إن الاستمرار بحجب حركة الاتصالات بمكوناتها كافة عن الأجهزة الأمنية قرار بقتل وتصفية كل المعارضين لسلاح حزب السلاح وللحكومة»، لافتاً إلى أن «الذين حاولوا اغتيال النائب بطرس حرب لم ينزلوا من القمر ولم يتبخروا إلى السماء. ذهبوا إلى بيوتهم ونريد أن نعرف أين هم ومن هم ومن يحميهم ومن أرسلهم ومن دفعهم ومن سلحهم ومن أمرهم؟.
وقالت النائب بهية الحريري: «لن نكون سخفاء وندعو لإسقاط الحكومة. بل نعلن خوفنا على كل من في الحكومة من الحكومة». وكانت الحريري اقامت مساء أمس في دارة الرئيس رفيق الحريري في مجدليون لمناسبة مرور عام على «حكومة العزل السياسي وانعدام الثقة الوطنية»، لقاءً وطنياً تحت شعار «لبنان للجميع وفوق الجميع. والشعب يريد إنقاذ الوحدة الوطنية».
واكد السنيورة في كلمته ان «صيدا لم تكن يوماً مدينة معزولة ومنغلقة، وهي حريصة أن تظل لكل الاتجاهات والتوجهات، قلنا سابقاً إننا نريد أن تستمر صيدا مدينة للقاء والتلاقي والتواصل وأن يكون لكل الناس حق التعبير عن رأيهم، لكن علينا أن نتفق إننا كما رفضنا أن يَفْرِض أحد علينا رأيه. نقول رأينا وندافع عنه كما ندافع عن حق الآخرين بأن يقولوا رأيهم».
السلاح غير الشرعي
وأكد السنيورة أن «المشكلة التي تعصف بنا اليوم في لبنان والتي أصبحت تستولد المشاكل من كل حدب وصوب هي مشكلة السلاح غير الشرعي الذي يفرخ أسلحة وتنظيمات مسلحة من حوله وبسببه. هذا السلاح يحاول السيطرة على لبنان وقراره وسياسته ومستقبله»، لافتاً إلى أن «السلاح الخارج عن الشرعية بات يسقط حكومات ويشكل حكومات، ويسكت الإعلام».
وأضاف: «أن الحياة السياسية والوطنية والإنمائية والمعيشية في لبنان لن تنتظم إلا بحل مشكلة السلاح الخارج عن إرادة السلطة الشرعية، وذلك يكون بإعادته إلى كنف الدولة وتحت إمرتها».وسأل: هل من المعقول أن تعود محاولات الاغتيال وكما في السابق ضد فريق معين من اللبنانيين بينما الحكومة ما زالت تحت تأثير التجاذبات والخلافات بين أعضائها ولا تريد أن تحزم أمرها وبالتالي ما زالت على موقفها المريب والمرفوض بعدم تسليم حركة الاتصالات بمكوناتها وأجزائها كاملة وغير منقوصة إلى الأجهزة الأمنية؟».
وزاد: «كادوا أن ينجحوا باغتيال سمير جعجع، وبطرس حرب، والحكومة ويا للأسف لم تقرر وتضع حركة الاتصالات بتصرف الأجهزة الأمنية مع علمها الكامل أن هذه هي الوسيلة الوحيدة والممكنة لكشف الجناه، أليس في الأمر غرابة؟ لا بل وأكاد أقول تواطؤ».
وسأل: ماذا ينتظر الرئيس (نجيب) ميقاتي حتى يقرر إلى أين تذهب حركة الاتصالات؟ هل ينتظر حتى تتم تصفية كل القيادات السيادية والمطالبة بالحرية والديموقراطية المعارضة للحكومة، ألا ترون معي أن الحكومة بموقفها هذا تشارك في التغطية على المجرمين والقتلة؟ واصفاً الحكومة «بحكومة الظلام ضد النور، حكومة الإفلاس بسبب الفوضى المالية، حكومة تراجع الخدمات العامة، حكومة تراجع الاتصالات، حكومة اللااستقرار والتوتر الأمني وتهديد للسلم الأهلي، حكومة اللارؤية واللامبادرة في وجه المتغيرات والصدمات الداخلية والخارجية، هي حكومة العجز والقصور والتقصير، حكومة المازوت الأحمر المسروق، حكومة بواخر العمولات وهدم الآثار والتراث، حكومة لا تختلف إلا على السمسرات ولا تتفق إلا على المغانم والصفقات».
وأضاف: «قلنا سابقاً أن هذه الحكومة لا تؤتمن على إدارة الشأن العام وسجلها حافل بالإخفاقات. كما أنها لا يمكن أن تشرف على الانتخابات النيابية، لا يمكن أن نقبل باستمرار هذه الحكومة العاجزة المسهلة المتغاضية عن القتلة والمتواطئة مع من يرتكب جرائم القتل والاغتيال. لكننا ما زلنا نرى أن الطريق مفتوحة نحو حكومة إنقاذ قبل فوات الأوان».
وتوجه السنيورة «باسم المشاركين بالتعازي الحارة لعائلات الشهداء الذين سقطوا فجر اليوم (أمس) في قرى وادي خالد جراء القصف والاعتداءات التي نفذها جيش النظام السوري الظالم ضد القرى والبيوت اللبنانية الآمنة».
الحريري: إرادة الخير
وقالت الحريري: «على رغم كل الصعاب وأهوال القتل والدمار والتشتت والانقسام انطلق رفيق الحريري في مسيرته نحو كل لبنان واللبنانيين يحمل حلمه بوطنٍ يسوده الحب والوئام لاستعادة الدولة الواحدة والقادرة الحاضنة لجميع أبنائها وأن يستعيد لبنان دوره وحضوره بين أشقائه وأصدقائه». مذكرة بما عانه لبنان طوال المراحل السابقة ولا يزال».
وأضافت: «قام اللبنانيون بمسؤولياتهم، فحررت الأرض، وأعيد بناء ما تهدم، واستعادت الحياة السياسية دورتها، وعاد إلى لبنان أشقاؤه وأصدقاؤه. ليكون لهم وطناً ثانياً ينعم بالأمن والاستقرار. إلا أن يد الغدر والحقد على لبنان واللبنانيين لم تترك الشعب اللبناني أن ينعم في جمع إنجازاته في دولة واحدة فكان أن قُهرت إرادة اللبنانيين، وأرادت قوى الشر أن تعود للاستيطان في لبنان مرة أخرى فامتدت يد الغدر لتغتال رجل الوحدة الوطنية، رجل الإنماء والإعمار والأخوة الصادقة مع كل اللبنانيين والأحلام العظيمة والصبر على الافتراء والابتزاز والتعطيل، وكلها كان يُرد عليها بالتسامح الكبير لدى الرئيس الشهيد لأنه كان مؤمناً بأن ما في حدا أكبر من بلدو».
وزادت: «لن نكذب ولن نكابر، لما نشاهده عبر شاشات التلفزة من قتلٍ ودمار ومجازر في كل مكان ومشاهد الشعوب العربية التواقة إلى الحرية ورفع نير الاستبداد مهما كانت التضحيات، وهذا ما يجعل مسؤوليتنا تتضاعف كي نحافظ على لبنان وأهله ووحدته وإنجازات أبنائه في البناء والتحرير والسيادة والاستقلال».
وتابعت: «لن نسمح لعزلٍ من هنا أو إقصاءٍ من هناك. أن يجعلنا نقدم أي مصلحة على مصلحة لبنان، وسنبقى على عهد رفيق الحريري بالعمل من أجل لبنان والذي أكدناه عشية ذلك اليوم المشؤوم في 14 شباط 2005. بأننا لن نسمح لأي قوة ولأي جريمة حتى الاغتيال بأن تسلب شباب لبنان حقهم في الحياة وبناء المستقبل، فدعَوْنا كل اللبنانيين بألا يخافوا ومددنا يدنا لهم ولم ولن ينتابنا ندمٌ على سياسة اليد الممدودة ولم الشمل، وإننا نعتز بإصرار الرئيس سعد الحريري على الوحدة الوطنية وصبره وتحمله كل ما تحمل وهو أقل ما يقدمه من وفاء لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وتضحياته العظام وبذله وعطائه حتى آخر قطرة من دمائه، ونشكر الله أن ألهمنا الصبر والحكمة وحسن التصرف لمنع أعداء لبنان من تحقيق غايتهم بإحداث فتنة بين اللبنانيين كلنا عرفناها وخبرناها ونعرف ما هي نتائجها وأثمانها وأنه ليس هناك رابحٌ في اقتتال الأخوة والوطن الواحد».
وقالت: «إن خوفنا على كل من في الحكومة لأنهم أهلنا ويمثلون شريحة من أبناء وطننا، ونريدهم شركاء أعزاء أقوياء ينتصر لبنان بهم ولا ينتصرون عليه. وخوفنا على الوطن والدولة والوحدة الوطنية والعيش المشترك وعلى المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وخوفنا على جيشنا الوطني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وعلى اقتصادنا وخوفنا على أهلنا في لبنان».
وناشدت الجميع بأن «يتقوا الله في وطنهم وأهلهم، وإننا وإياكم وعموم أهالي صيدا والجوار سنبقى ساعين دائماً للم الشمل وليحكم من يحكم وليترشح من يترشح وليطمح من يطمح المهم أن يبقى لبنان». وأكدت أن «صيدا ستكمل رسالتها الوطنية نموذجاً للعيش المشترك وستبقى صمام أمان والفداء من أجل القضايا العادلة والمحقة وفي مقدمها قضية الشعبين الفلسطيني والسوري الشقيقين».
من جهته انتقد المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود «الحكومة التي فشلت في إرساء الاستقرارٍ الأمنيٍ»، داعيا جميع القوى السياسية إلى «تشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تحمل على عاتقها نقل البلاد إلى بر الأمان وحلحلة كل الأزمات الاقتصادية والأمنية والمعيشية بعيداً من المحاصصة والكيدية والمحسوبيات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.