سدايا: المملكة ملتزمة بتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي مع ضمان استخدامه الأخلاقي    أمير تبوك يكرم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات المحلية والعالمية    الخريجي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    تعليم "طبرجل "يقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1445    "رابطة العالم الإسلامي" ترحّب بقرار النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين    المياه الوطنية تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    نقل مباراة الهلال والطائي إلى ملعب الشباب    محافظ القطيف يلتقي مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية    3 وزارات و5 مختصين ب"أمناء مكتبة الملك فهد"    قصاص مواطن تسبب بانقلاب مركبة آخر ووفاته    "السعودية نحو الفضاء" .. عام على إنجاز تاريخي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    ضيوف الرحمن: المملكة بقلوبنا وشكراً للملك    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    خامنئي يؤم صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    مجلس الطيران العالمي    مصادر «عكاظ»: يايسله يقود الأهلي الموسم القادم    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    نيابةً عن وزير الخارجية.. الخريجي يقدّم واجب العزاء في وفاة رئيس إيران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موران ... نحو سياسة حضارية
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2012

كانت المرة الأولى التي أرى فيها كلمتي «حضارة» و«سياسة» مرتبطتين. لكن المفكر الفرنسي إدغار موران لم يستغرق وقتاً طويلاً في إثبات صحة الارتباط، مع أن الكتاب الذي حمل ذلك الارتباط في عنوانه، «نحو سياسة حضارية»، كان جزءاً من كتاب وليس الكتاب كاملاً. ذلك الجزء هو ما ترجمه إلى العربية أحمد العلمي ضمن مشروع للترجمة تبنته الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا، بإشراف ودعم من وزارة التعليم العالي ونشرته الدار العربية للعلوم (2010).
لم تكن تلك صلتي الأولى بموران الذي عرفته من قبل في كتاب «ثقافة أوروبا وبربريتها» ونشرته دار توبقال المغربية بترجمة محمد الهلالي، وكتبت عنه حينها مقالة نشرت ضمن كتاب «قلق المعرفة» (2010). غير أن تلك الصلة، مثل الصلة الحالية، تظل جزئية بمفكر كبير تخصص في نقد الحضارة وفي تحليل واقع الإنسان المعاصر وفي طبيعة المعرفة من زاوية المنهج، فهو مشهور بكتب كثيرة في طليعتها كتابه الكبير «المنهج» الذي صدر في ستة أجزاء على مدى يقارب ال30 عاماً. وكتابه الحالي ليس من أحدث إصداراته، فقد صدر عام 1997، لكنه يحمل إحدى أطروحاته المركزية حول الحضارة ومشكلاتها. وموران في الأساس عالم اجتماع ينتمي لعائلة يهودية سيفاردية استوطنت فرنسا، وله من هذه الزاوية اهتمام طبيعي بوضع اليهود، إذ أصدر كتاباً بعنوان «العالم الحديث وقضية اليهود» (2006)، لكنه في الأساس عالم اجتماع ينبع نشاطه الفكري من زاوية هذا العلم. يرتبط موران لدى الكثيرين بمفهوم الفكر المركّب، إذ يدعو إلى رؤية متزامنة ومتجاورة للظواهر في المجتمعات الحديثة ولحركة التاريخ. فليس هناك خط واحد للحضارة، كما يعتقد الكثيرون، أي خط تقدم وتأخر، ذلك أن هذا الخط مرتبط بخط التاريخ أو حركته التي يتصورها البعض أفقية متواصلة تسير من ماضٍ متخلف إلى حاضر متقدم أو متحضر. يرى موران أن التحضر والبربرية، ظواهر تتزامن، فالمجتمع الذي يعد متحضراً قد يكون كذلك في جوانب منه وبربرياً في جوانب أخرى وفي الوقت نفسه. ولا شك أن هذا اللون من القراءة لوضع المجتمعات وحركة التاريخ هو ما يفاجئ الكثير ممن لا يرون العالم إلا من زوايا أحادية أو ضيقة على طريقة آسيا متخلفة وأوروبا متقدمة، أو أن الماضي بدائي ومتوحش والحاضر متقدم وإنساني، وهكذا. الأمور أعقد من ذلك، أو أكثر تركيبية بكثير، كما يقول موران.
هذه النظرة المركبة للظواهر سواء أكانت مكانية أم زمانية أم إنسانية عامة، هي ما ظل يجتذبني لفكر موران محاولاً الإفادة منها، وما أتمناه هو رؤية المزيد من أعماله مترجماً إلى العربية، لا سيما كتابه الكبير «المنهج»، الذي يبدو أنه لم يترجم حتى إلى الإنكليزية بعد. في مطلع الكتاب أشير إلى عبارة موران المركزية، إذ تقول: «إن نمو حضارتنا يهدد أسسها». هنا تتحدد الأطروحة التأسيسية التي تبدأ بنسف كثير مما استقر لدى البعض من أن الحضارة الغربية بمأمن من النوازل والتقلبات الحادة. يقول موران متابعاً: «ما دامت الحضارة تحدد بمجموع مكوناتها المادية والتقنية والمعرفية والعلمية، فقد أصبح من الصعب فهم عجزها وانحرافاتها...»، ثم يعدد المعايير التي بمقتضاها يحدد مستوى الحضارة وحالها: رفاهية العيش، تزايد طول الحياة، الحريات الخاصة، المنجزات التقنية إلخ، إلخ. ويسارع بعد ذلك مباشرة إلى تعداد وجوه النقص التي تلقي بظلالها القاتمة على تلك المعايير: «إننا نرى جماعات تم إقصاؤها، وضواحي فاسدة، وغيتوهات، ودور صفيح، ومناطق ينعدم فيها الأمن في مدننا الأكثر تحديثاً، وأصبحنا نرى انطلاقاً من الآن عاطلين، لكننا نعتقد أنهم ليسوا مهمشين إلا بشكل ظرفي، ونعتقد أن حضارتنا بإمكانها إدماجهم تدريجياً، ولا نتصور أنهم يتحملون بشكل حاد نتائج حضارتنا». يرى موران أن التنمية الصناعية التي بدت في نهاية القرن ال19 أملاً للبشرية والغرب بشكل خاص، وأدت بالفعل إلى ارتفاع في مستوى المعيشة، باتت الآن خطراً يهدد البشرية على مستويين: خارجي ويتمثل في التدهور البيئي، وداخلي ويتمثل في ما يسميه موران «جودة الحياة». وإذا كنا جميعاً نعلم ما يعنيه التدهور البيئي ونعرف بعض نتائجه الكارثية بعد حوالى 15 عاماً من صدور الكتاب، فإن مفهوم جودة الحياة هو الإضافة التي يقدمها المفكر الفرنسي. هذا المفهوم يتصل بشكل خاص بمفهوم آخر يسميه «المؤانسة»، ولا أدري عن الأصل الفرنسي الذي بمقتضاه استقر المترجم على هذه العبارة المشحونة في العربية بدلالات الاستئناس بالآخرين في أجواء من المتعة أو الأنس، على طريقة أبي حيان التوحيدي في كتابه الشهير «الإمتاع والمؤانسة». ويبدو من استعمال موران أنه يقصد التعامل الإنساني أو هيمنة البعد الإنساني على العلاقات البشرية بما يحمله ذلك من مودة ورحمة وحميمية.
فهو يشير مثلاً إلى أن الآلة الصناعية أدت إلى إلغاء وظائف كان المجتمع من خلالها يحقق تواصلاً وثيقاً بعضه ببعض، مثل وظيفة بواب العمارة ورقيب الحي ومأمور القطار، فتحولت الحياة بذلك إلى «آلة أوتوماتيكية ضخمة». والحق أن موران لو عاد إلى كتابه لسجل تأثير الواقع الافتراضي والحكومات الإلكترونية التي تمكن الناس الآن من إنجاز معظم تعاملاتهم من دون أن يتحدث بعضهم إلى بعض. ولكن موران يتجاوز غياب الوظائف إلى تقلص أنواع من التعامل التي سادت سابقاً مثل «الخدمة المجانية، والهبة، أي نصيب الصداقة والأخوة».
ذلك كله تشمله جودة الحياة التي كان من نتائج تراجعها انتشار العزلة والاكتئاب في بلد عالي التحضر مثل فرنسا، وكذلك تزايد الإنفاق على الخدمات الصحية. يقول المفكر الفرنسي: «وأصبحت فرنسا، وهي بلد العيش الرغيد، بلد النوم التعيس، إذ يتم استهلاك أكبر قدر من المسكنات». ثم يشير إلى أن تلك المشكلات تجد أوضح انعكاساتها وأقواها لدى المراهقين الذين يبحثون عن الانتماء من خلال جماعات وعصابات يشكلونها وتمنحهم الهوية، وينكبون على المخدرات: «وحقنة الهيروين التي يحقن بها المراهق «التائه» جسمه هي المقابل الحانق للقلق الذي يهدئه الكبار بالأدوية المنومة». لكن المشكلة ليست محصورة في بعدها الاجتماعي وإنما تتصل بالبعد المعرفي فالتقدم في المعلومات «يصاحبه تقهقر للمعرفة بفعل هيمنة الفكر المجزّأ والمقسم على حساب كل نظرة شمولية»، ليصل موران من ذلك كله إلى النتيجة التي سبق أن ابتدأ بها وهي أن «نمو حضارتنا يقودنا إلى تخلف ثقافي جديد». غير أن هذا الوضع المأسوي تصاحبه أيضاً حركة مضادة نتجت من تزايد الوعي وأدت إلى محاولات للتصحيح، لكنها ظلت محاولات مجزأة. وهنا يطلق موران دعوته لما يسميه «سياسة الحضارة». فهو يريد لم شمل تلك المساعي المقاومة للانهيار الحضاري الذي يراه ماثلاً: «إن هذه الاتجاهات المضادة وهذه المقاومات هي التي ينبغي جمعها على شكل حزمة، وحثها وإدماجها داخل سياسة للحضارة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.