جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    وقاء القصيم" يُشارك في التوعية بأهمية اليوم الدولي للصحة النباتية    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غل يتفهّم رغبة طهران في تطوير قدرة نووية
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2012

طهران، أنقرة – أ ب، رويترز – أعرب الرئيس التركي عبد الله غل عن «تفهّمه رغبة» إيران بتطوير «قدرة نووية»، فيما أعلنت طهران أن «مراقبين عسكريين إيرانيين» سيحضرون للمرة الأولى اليوم، مناورة عسكرية تنفذها البحرية التركية في بحر إيجه.
ونقلت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية عن غل قوله: «يمكنني تفهّم رغبة إيران بتطوير قدرة نووية، ولكن لا يمكنني قول أي شيء، في ما يتعلّق بإمكان تخطيطها لصنع أسلحة ذرية». وأضاف: «أؤمن بوجوب تسوية ذلك ديبلوماسياً، وكل الكلام الإسرائيلي عن شنّ حرب، هو خاطئ. لكل بلد شرفه ومشاعره القومية، سواء أعجبنا أم لا». وزاد: «لا أقصد في أي شكل، التقليل من شأن مقاربة التهديد التي تنتهجها إسرائيل، ولكن من المهم جداً النظر إلى المسائل من مقاربة واسعة».
في غضون ذلك، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) بأن «مراقبين من بحرية الحرس الثوري والجيش الإيراني» سيحضرون للمرة الأولى، مناورة عسكرية تُسمى أسد البحر 2012، تنفذها البحرية التركية في بحر إيجه» اليوم.
لكن ذلك لم يمنع رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علاء الدين بروجردي، من تجديد انتقاده نشر حلف شمال الأطلسي راداراً للإنذار المبكر في تركيا، في إطار درع صاروخية لمواجهة الصواريخ الباليستية الإيرانية.
وقال إن على الجانبين «تجنّب كل التدابير التي تضرّ بمسيرة (تعزيز) علاقاتهما الثنائية»، مضيفاً خلال لقائه السفير التركي في طهران أوميت يارديم: «المصالح المشتركة بين إيران وتركيا في المنطقة تستوجب تعزيز السلام والاستقرار الإقليميَين، من خلال محادثات ثنائية ومتعددة الطرف».
موسويان
في غضون ذلك، اعتبر حسين موسويان، أبرز المفاوضين الإيرانيين سابقاً في الملف النووي، أن أمام إيران والدول الست المعنية بملفها «فرصة تاريخية» لتسوية النزاع.
وتطرق إلى المحادثات بين إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) في إسطنبول أخيراً، والجولة المقبلة المقررة في بغداد الشهر المقبل، قائلاً: «بدأت النزعة الإيجابية من إسطنبول، ومن المهم الحفاظ على هذا التوجه في بغداد واستمراره. يجب أن تُبنى المبادئ على التعامل مع الخطوط الحمر لكل جانب».
واعتبر موسويان، وهو أستاذ زائر في جامعة برنستون الأميركية، أن احتمال طلب الدول الست من إيران في بغداد وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، سيكون «ضد حقها المشروع وسيفشل». واقترح «تسوية مرضية للجانبين» تقضي بنيل إيران اعترافاً ب «حقوقها» المنصوص عليها في معاهدة حظر الانتشار النووي ورفع العقوبات عنها، في مقابل «قبول أقصى درجة من الشفافية» في ما يتعلق ببرنامجها النووي.
عبادي
إلى ذلك، أبدت الناشطة الإيرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام، «سرورها لإعلان الحكومتين الإيرانية والأميركية نجاح محادثات إسطنبول»، لكنها ذكّرت بمعارضتها أي جهود ل «مصالحة حكومة لم تحترم حقوق الإنسان طيلة ثلاثة عقود» في طهران.
وقالت خلال قمة عالمية لحائزي جائزة نوبل السلام في شيكاغو: «يجب أن تكون الديموقراطية وحقوق الإنسان، في صلب أي مفاوضات مع الحكومة الإيرانية».
على صعيد آخر، قُتل 4 من أفراد «الحرس الثوري» وجُرح 8، ب «هجوم إرهابي» نفذه تنظيم «بيجاك»، وهو الفرع الإيراني من «حزب العمال الكردستاني»، في قضاء باوة بمحافظة كرمانشاه غرب البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.