الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد ليبي إلى موريتانيا لطلب تسليم السنوسي
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2012

نواكشوط - أ ف ب - تلقت موريتانيا أمس من المحكمة الجنائية الدولية ومن فرنسا طلبين لتسليم قائد جهاز الاستخبارات الليبي في نظام معمر القذافي العقيد عبدالله السنوسي غداة اعتقاله في نواكشوط، وتنتظر طلباً ثالثاً من طرابلس بحق المتهم بارتكاب جرائم عدة.
وكشف مسؤول أمني موريتاني أن بلاده «تلقت طلبين، الأول من فرنسا وصل السبت والثاني من المحكمة الجنائية الدولية وصل إلى الحكومة الموريتانية الأحد». وأضاف أن «ليبيا لم ترسل طلباً بعد، لكننا ننتظر زيارة وفد من المجلس الوطني الانتقالي إلى نواكشوط في موعد لم يحدد بعد».
وكانت الحكومة الانتقالية الليبية أعلنت أول من أمس أنها طلبت من موريتانيا تسليمها السنوسي الذي كان أحد أركان النظام السابق والذي اعتقل ليل الجمعة - السبت في مطار نواكشوط بعد وصوله من الدار البيضاء على متن رحلة عادية حاملاً جواز سفر مالياً مزوراً.
ولا ترتبط ليبيا باتفاق ثنائي مع موريتانيا، لكن في إمكانها التحرك بناء على اتفاق مساعدة قضائية يربط الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية أبرم في الرياض العام 1983 وأقرته نواكشوط في 1985 وطرابلس في 1988. وأكد مصدر أمني أن الشرطة الموريتانية ما زالت تستجوب السنوسي و«تقوم بتحقيقاتها الخاصة»، على أن تشرك فيها الشرطة الدولية «انتربول» لاحقاً. وأضاف أنه «بين أيدي أمن الدولة ولا يمكننا أن نقول لكم أين تحديداً».
ولن تدرس موريتانيا طلبات تسليم السنوسي إلا بعد الانتهاء من التحقيق، على ما أفاد خبراء. وقال الأستاذ في جامعة باريس الثانية ديدييه ريبوه إن «الدولة التي تعتقل الشخص هي التي تختار أين ستسلمه وفق معاييرها وقوانينها».
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق قائد الاستخبارات السابق وصهر القذافي في 27 حزيران (يونيو) 2011 بتهمة ارتكاب جرائم «قتل وتنكيل بمدنيين تشكل جرائم ضد الإنسانية» منذ اندلاع الانتفاضة ضد القذافي منتصف شباط (فبراير) 2011، خصوصاً في طرابلس وبنغازي ومصراتة.
وذكرت فرنسا أن «مذكرة توقيف دولية صدرت بحق السنوسي بعدما دانته محكمة فرنسية غيابياً بالسجن مدى الحياة لدوره في قضية الاعتداء الإرهابي الذي وقع في 19 أيلول (سبتمبر) 1989 ضد الطائرة يوتا 772، والذي أسفر عن مقتل 170 شخصاً منهم 54 فرنسياً».
وأكد وزير العدل الليبي علي حميدة عاشور أن بلاده قادرة على إجراء محاكمة عادلة لقائد الاستخبارات السابق على الجرائم التي اتهم بها. وقال إن «محاكمنا جيدة جداً وخصوصاً في طرابلس ونحن قادرون على محاكمته طبقاً للمعايير الدولية... نأمل بأن يتوصل الديبلوماسيون والمسؤولون إلى إقناع كل الأطراف بضرورة محاكمة السنوسي في ليبيا».
غير أن منظمة «العفو الدولية» أعربت عن شكوكها حيال ذلك وعن الأمل في تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية. وأكد رجل القانون ديدييه ريبوه أن كون موريتانيا ليست من الدول ال120 التي اعترفت بالمحكمة الجنائية الدولية لا يشكل عائقاً بالضرورة لأن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية هي نتيجة قرار صادق عليه مجلس الأمن الدولي في 26 شباط (فبراير) 2011 ينطبق على موريتانيا.
وذكرت الشرطة الدولية «انتربول» أمس أنها أصدرت مذكرة اعتقال بحق السنوسي بناء على طلب من طرابلس «بتهمة النصب بما في ذلك اختلاس أموال عامة وسوء استغلال السلطة لمصلحته الشخصية». وقالت إن المذكرة صدرت إضافة إلى مذكرة اعتقال أخرى بطلب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة «ارتكاب جرائم ضد الإنسانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.