نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربعة موسيقيين من أصول لبنانية في مهرجان البستان
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2012

في سعيها إلى تحقيق أكبر مقدار ممكن من التواصل بين جمهور «بستانها» والموسيقيين المشاركين في مهرجانه السنوي، تُركز ميرنا بستاني على مجموعة من المعطيات المهنية والفنية الضرورية لبلوغ النوعية العالية بالمقياس العالمي. فهي لا تتوقف عن زيارة المهرجانات الأوروبية وتعقب المواهب الصاعدة والواعدة على السواء، لكنها تولي مسألة مدّ الجسور بين جمهورها والمبدعين المتحدرين من أصول وجذور عربية اهتماماً خاصاً، فحيثما تحرّت عازفاً أو مؤلفاً موسيقياً تفوح من كنيته رائحة لبنان تراها «ألقت القبض عليه» وأعادته إلى منابع كيانه.
وليس غريباً أن تؤتي عملية «القبض» هذه ثمارها إن بالنسبة إلى الفنان الضيف أو الجمهور الذي طالما شعر بما يشبه النشوة لعودة المتحدرين إلى موطن أجدادهم، مما يسبغ على الاغتراب سمة اعتزاز وفخر عوضاً عن أسى الغربة. ويشارك في الموسم الحالي أربعة مبدعين من أصول لبنانية وجنسيات جنوب أميركية: البرازيلي جوزيه فغالي، عازف بيانو حقق شهرة عالمية واسعة طاولت أوروبا والأميركتين، وبدأت طلائعها بالظهور مذ كان في الخامسة من عمره حين لاحظ أهله براعته الفذة في عزف مقطوعات كلاسيكية لا يتمكن منها سوى المجلّون من البالغين.
وكان في سن الثامنة حين شارك الأوركسترا السمفونية البرازيلية عدداً من حفلاتها. أكمل جوزيه دراسته العالية في لندن برعاية المايسترو كريستوفر إلتون في المعهد الملكي البريطاني.
ومن هناك انطلق محلقاً بجناحي العزف الأوركسترالي والعزف المنفرد، وحصد باقة من الجوائز عن ضفتي المحيط. وفي «البستان» عزف فغالي مقطوعات مختارة للبرازيلي الكبير فيللا لوبوس إضافة إلى فصول من سمفونيات لبيتهوفن وشومن خالصاً إلى توليفة صهرت الموحيات الأميركو-لاتينية بالشأو العالي لموسيقى باخ مما ألهب إعجاب الجمهور فصفق له طويلاً.
ومن المكسيك تألقت منشدة السوبرانو أوليفيا غرة التي اختارت مقطوعات رائجة ذات مرجعية موثوقة وطعّمتها بأغانٍ شعبية عالمية الشهرة، لادراكها تنوع أذواق الجمهور وضرورة إحكام السيطرة على شغفه، فأخذت من «مدام باترفلاي» لبوتشيني «آه يا أبي العزيز» (أوو ميو بابينو كارو) ومقطوعات متجانسة في المدى والمدة لفيردي ومؤلفين من أميركا اللاتينية، فحافظت بصوتها الدافئ وبراعة أدائها على إصغاء متكامل، حتى اللحظة الأخيرة.
وللمرة الثانية في مهرجان البستان، التقينا البرازيلية ليندا بستاني: عازفة بيانو حازت جائزة مهرجان لشبونة وهي في الخامسة عشرة من عمرها ودرست على يد المايسترو أورلاندو إيستيريلا، لكن مدير كونسرفاتوار تشايكوفسكي في موسكو، ياكوف زاك، سرعان ما أقنعها بالسفر إلى روسيا ومرافقة إحدى الفرق السمفونية الأكثر شهرة في العالم حيث حصلت على عدد من الجوائز، قبل أن تستقل في اختيار مكان وزمان عزفها. وبصوت خافت وحياء شفيف حيّت ليندا جمهور البستان معربة عن سعادتها بالعودة إلى موطن جدودها، ثم تحدثت باقتضاب عن المؤلف الموسيقي الألماني روبرت شومان (1810 – 1956) من حيث كون موسيقاه شعراً أو رحلة مع الشعر وما لبثت أن برهنت القول بالأداء فجاء عزفها لل «فانتاستيك» قصيدة تأرجحت بين الوئيد والصاخب في تناسق على جانب موغل في الدقة والاحتراف، وهكذا استمرت في أداء الفالس البرازيلي لفرانسيسكو مينيونه ومقدمة إرنيستة نزاريت، إضافة إلى مقطوعات محببة لدى الجمهور في كل مكان، في الفصل الثاني، لشوبان.
أخيراً، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، يختتم المهرجان متحدر آخر من أصول لبنانية هو عازف البيانو المكسيكي موريسيو نادر، خريج المعهد العالي للموسيقى في العاصمة المكسيكية وجامعتي هيوستن وإيستمان كوليج في الولايات المتحدة الأميركية. من مواليد 1967 ولكن إنجازاته الواسعة جعلت منه موسيقي الدولة بامتياز فتبوأ مناصب التعليم العالي وعزف لكل رئيس وملك زار المكسيك في السنوات القليلة الفائتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.