مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مراسلات» آرثر ريمبو: البوح الحميم من الشاعر المهرّب
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2012

بعد قرن كامل من موتسارت، عبقريّ الموسيقى، عرف تاريخ الإبداع شاباً آخر، ماثل موتسارت عبقريته، وعاش حياة قصيرة مثله، وامتلأ بالحيوية في شكل يضاهي صاحب «الناي السحريّ». كذلك ماثله في موته شاباً. فإذا كان موتسارت قد عاش بين 1756 و1791، فإن الشاب الآخر وهو الشاعر الفرنسي آرثر ريمبو، عاش بين 1851 و1891، وكانت كتابة الرسائل في شكل متواصل من نشاطاته اليومية كما كانت الحال مع الموسيقي الكبير. طبعاً لم يكتب صاحب «المركب الثمل» العدد نفسه من الرسائل الذي كتبه موتسارت (خلّف هذا الأخير3000 رسالة تم العثور عليها حتى يومنا هذا)، لكنه كتب، على أية حال، مئات الرسائل، علماً أن كتابة الرسائل كانت بالنسبة الى عبقري الموسيقى، فرصة الكتابة الوحيدة تقريباً. أما بالنسبة الى عبقري الشعر، فكانت جزءاً، فقط، من عمل كتابي طويل عريض. ومن هنا قد يحلو للبعض ان يقول ان ريمبو، ملأ شعره ونصوصه الأخرى أيضاً بعدد كبير من «الرسائل». أما ما يهمنا هنا، بالطبع، فهو الرسائل التي كتبها ريمبو خلال حياته يبعث بها الى أحد ما. وهذه الرسائل يقسمها باحثو حياة وإبداع هذا الشاعر، الى قسمين أساسيين، من الناحية الزمنية. القسم الأول وهو الذي كتب بين سن السابعة عشرة وسن الحادية والعشرين، والقسم الثاني الذي كتب بين العام 1875، وعام موت ريمبو.
المجموعة الأولى من رسائل ريمبو، هي تلك التي كتبها خلال سنوات مراهقته. ولعلها بالنسبة الى مؤرخي حياة هذا الشاعر المتمرد، (الخارج بشخصيته وأفكاره عن كل إطار، والواصل في نهاية حياته الى أن يتحول مرتزقاً ومهرّباً وبائع سلاح في شرق أفريقيا)، لعلها تشكل القسم الأهم من رسائله كلها. فإذا كانت الرسائل المقبلة، خلال فترات أخرى من حياته، تتناول أحداث تلك الفترات، شرحاً وتبريراً وتأكيداً، فإن الرسائل الأولى تشكّل أفضل آلية لفهم الأسس التي قامت عليها كل مفاعيل حياة ريمبو التالية. فإذا كان الذين عرفوا ريمبو، من رفاق وأساتذة، خلال سنوات مراهقته يجمعون على شخصيته المتمردة المنطوية الساخرة بلؤم من الجميع، فإن في رسائله خلال تلك الحقبة ما يؤكد ذلك... بل يؤكد جانباً شريراً لديه. منذ وقت مبكر، تظهر إذاً رغبات ريمبو، ليس فقط في تغيير العالم والشعر، بل بخاصة في تبديل أطر الفكر نفسها... حتى وإن كان لا يقول لنا كيف. ومع هذا نقرأه وهو يقول ان الشعر يجب أن يكون أفضل وسيلة للمعرفة، للوصول الى المطلق، ولخوض التجربة البروموثية، التي هي التجربة الوحيدة الجديرة بأن تخاض... وإلا «فما معنى هذه الحياة التي سنعيشها؟». منذ ذلك الوقت المبكر، يبدو ريمبو واثقاً من أفكاره، واثقاً من رغبته في تغيير نفسه وتغيير العالم «التافه» الذي يحيط بنا «عالم الآخرين». ولنقرأه يقول في رسالة مبكرة له: «ألا... سأعطيهم كل ما لدي من أحمق وقذر وسيئ يمكنني اختراعه...». أو لنقرأه أيضاً وهو يقول في رسالة رصد فيها تأملاته حين كان يخطط لكتابة «موسم في الجحيم»: «أنا لست أعرف الآن كيف سأخرج من كتابة هذا العمل... لكنني أعرف انني سأخرج منه بالتأكيد(...). حتى الآن أعرف انني سأعطيه عنواناً هو «كتاب فاسق» أو «كتاب زنجي». وفيه حكايات نثرية عدة (تتقاطع مع الشعر). وسيكون كتاباً أحمق ولكنه سيكون في الوقت نفسه كتاباً بريئاً. وأنا اعرف منذ الآن ان مصيري سيرتبط به ارتباطاً كبيراً... لكنني لا أزال في حاجة الى أن أخترع من أجله نحو نصف دزينة من الحكايات الفظيعة».
الى تلك الفترة أيضاً تعود رسائل كتبها ريمبو ووجهها الى الشاعر فرلين. الحقيقة أن هذه المجموعة تشهد على إعجاب ريمبو بزميله. ولعل ما يمكن ملاحظته في صدد هذه المجموعة هو أنها تحمل أوصافاً لأوقات يعيشها ريمبو، ولحالات تكتنفه، ستصبح لاحقاً جزءاً من أشعاره... حيث إن من يقرأ بعض ما في هذه الرسائل سيلاحظ أنها تبدو وكأنها - مثلاً - مسودات ل «إشراقات» (مجموعة ريمبو الأشهر). والى تلك المرحلة أيضاً تعود رسائل اخرى تحدّث فيها ريمبو عن جولاته وسفراته... وعن «الأفكار الشعرية والتغييرية العظيمة» التي كانت لا تزال تراود خياله.
ولكن ما أن يصبح شاعرنا في الحادية والعشرين من عمره، حتى يتبدل كل شيء: يقرر فجأة ان يترك الشعر و «أوهامه» والابداع و «لا جدواه». انه الآن صار شخصاً آخر... شخصاً يجابه الحياة بواقعيتها. وأين؟ في أفريقيا الشرقية حيث سيمضي الأعوام الستة التالية. وهكذا تصبح رسائله أكثر واقعية و «يأسا من قضية الكتابة». وهذه الرسائل يبعث بها الرجل من قبرص، ومن الاسكندرية، وخصوصاً من عدن وأثيوبيا... وهذه الأخيرة هي الأغرب والأكثر جدارة بأن تقرأ من بين رسائل ريمبو جميعاً. إذ من هنا يطلب من يراسلهم أن يبعثوا اليه كتباً تقنية وعلمية، وحول اللغات المحلية وما الى ذلك... لماذا؟ لأنه يريد الآن أن يبدأ تأسيس مشاريع وشركات... يريد أن يفتتح مشروعاً لتربية الماشية، لتصنيع الأسماك وتعليبها... ولا يكتفي بهذا، بل يبعث تقارير مفصلة - لا ندري من طلبها منه! - الى مكتشفين وعلماء أوروبيين، يوفّر لهم فيها معلومات حول المناطق والشعوب التي يعايشها الآن. ويرسل تقاريره أيضاً الى الجمعية الجغرافية التي يراسلها رسمياً، والى وزارة الخارجية الفرنسية، ويهتم كثيراً بأديان أهل المنطقة. والحقيقة ان تلك المرحلة هي التي كتب خلالها ريمبو أقل عدد من الرسائل الشخصية، بل ان معظم رسائله صارت خالية من أية اشارات أدبية أو فنية.
ولعل حاله في ذلك الحين تصلنا اصداؤها عبر رسالة يقول فيها مثلاً: «أعمل. أسافر. أريد أن أقوم بأمور جيدة ونافعة. والناس هنا يحترمونني لأنني أباديهم بأفعال إنسانية خيرة. أنا لم أسئ الى أحد هنا. وأرى أن الناس في هرر، ليسوا أسوأ ولا أصفى من الناس في أي مكان آخر من العالم... وهم بخاصة ليسوا أكثر قذارة من أولئك الزنوج البيض، سكان البلاد التي تسمى متمدنة».
وإذا كان ريمبو يتراسل بين 1881 - 1891، بخاصة مع المهندس السويسري إلغ، فإن معظم هذه الرسائل تبدو تقنية علمية... لذا علينا أن ننتظر نهاية هذه السنوات (وإصابة ريمبو بالمرض الذي سيقضي عليه في النهاية ويتسبب له في بتر فخذه وبآلام فظيعة)، حتى نراه يستعيد في مراسلاته شيئاً من الذاتية ممزوجة بتجدّد الهم الأدبي والفكري... ثم الشاعري بخاصة لديه. فيقول في واحدة مثلاً: «صرت أمشي على عكازات... آه كم حجم آلامي... وكم حجم تعبي... يا لحزني الشديد». أما الحب والرغبة في أن يكون متكاملاً مع نفسه، فإنهما يلوحان هنا بقوة، كما لو أن ريمبو يعيد اكتشافهما. ثم فجأة يكتب: «آه لكم أود أن أفعل هذا، أو ذاك! كم أود أن أروح هنا أو أذهب هناك... كم أود أن أعيش، أن أرى... أن أسمع، كم أود أن أسافر... لكن هذا كله صار مستحيلاً الآن».
باكراً مات آرثر ريمبو، وباكراً انتهت كتاباته وحياته. ونعرف ان كل ما كتب، شعراً ونثراً، إنما ينتمي الى النصف الأول من حياته. أما المغامرة والآلام والأفكار الواقعية فتنتمي الى النصف الثاني من تلك الحياة. ومع هذا، خلال الأشهر الأخيرة من حياته سيعترف الشاعر بأن الحياة أعطته بمقدار ما أعطاها. أما أخته، التي ستكون قادرة على القول انها عرفته أكثر من أي شخص آخر، فإنها أصدرت في النهاية حكماً عليه، لا شك في انه الأصدق إذ قالت، منطلقة من تعليقها على رسائله: «إنني أعتقد ان الحس الشعري، لم يتخل عن آرثر، طوال حياته... بل ظل يرافقه حتى لحظة موته». لقد بقي شاعراً في كتاباته الشعرية... وفي رسائله. ولا سيما في حياته، التي لا شك في أن تلك الرسائل ترويها لنا بمقدار ما هي مروية في كتبه الأخرى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.