السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشؤون الإسلامية» تصدر 26 تعميماً لأئمة المساجد في 15 عاماً
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2014

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد 26 تعميماً موجهة للمساجد ومنسوبيها، خلال 15 عاماً منذ عام 1415ه حتى شهر ذي الحجة لعام 1430، إذ بدأت التعاميم بتكليف أئمة سعوديين بدلاً من الأجانب، في حين كان آخرها حث أئمة المساجد بالتحدث عن خطورة ألعاب «البلايستيشن» والأفلام الكرتونية، فيما لم تعلن الوزارة إصدار أي تعاميم أخرى خلال الأعوام الخمسة الماضية.
وتحث التعاميم الموجهة لأئمة وخطباء المساجد على التحذير والتنبيه في قضايا وطنية ومجتمعية، وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الإسلامية، فإن الوزارة تعمل على توجيه الخطباء في المنابر وأسلوب خطابهم، عبر الحث على تناول مواضيع ذات أهمية دينية واجتماعية وإعلامية، مبيناً أن من بين التوجيهات ما يتعلق بالترابط الأسري، ونبذ العنف في عام 1427ه، تزامناً مع ظهور قضايا العنف بشكل واسع في وسائل الإعلام المختلفة، وكذلك بعد إنشاء هيئة وجمعية حقوق الإنسان، وغيرها من المواضيع الأخرى. وتنوعت التعاميم ال26 في مطالبة الأئمة والخطباء بالحديث عن مواضيع محددة، وبشكل مباشر، مثل المطالبة بتخصيص جزء من الخطبة للحديث عن فعاليات الأسبوع التوعوي الثالث لرعاية السجناء وأسرهم، والتطرق للحملة الوطنية للتوعية والترشيد في استخدام المياه، والحديث عن مخاطر المخالفات المرورية على المجتمع.
وتطرّقت تعاميم الوزارة إلى الجانب الاجتماعي، إذ حثّت الوزارة خطبائها على التطرق لما تقع فيه النساء مما اعتبرتها مخالفات شرعية مثل «النمص» وغيرها، كما طالبت الوزارة بالتطرق لموضوع المحافظة على السلامة البشرية والمقدرات الاقتصادية، إضافة إلى التذكير بأهمية الصلاة ومكانتها، والحديث عن آفة المخدرات. وطالبت الوزارة في محرم عام 1428ه بتوثيق المحاضرات واللقاءات على أشرطة «كاسيت وفيديو»، خصوصاً التي يقدّمها كبار العلماء أو طلبة العلم المعروفون، أو اللقاءات التي يتم عقدها عن الأحداث الجارية والفتن مع بيان المنهج الشرعي فيها. وأوصت تعاميم الوزارة الأئمة والخطباء بمتابعة المساجد التي تقع في الاستراحات ومحطات البنزين، والإبلاغ عن أي نقص في الصيانة والنظافة، وتأمين وسائل ترشيد المياه في المساجد عموماً، وتهيئتها في شهر رمضان، والحد والمنع من الملصقات الفوضوية والعشوائية داخل المسجد.
يذكر أن أول تعميم صدر كان من الوكيل السابق الدكتور عبدالله الطيار، تلاه تعميمان لخلفه عبدالله الشبانة، فيما صدرت بقية التعاميم عبر وكيل الوزارة الحالي الدكتور توفيق السديري الذي كشف أخيراً عن تحقيق الوزارة مع 17 خطيباً تجاهلوا التوجيهات، وتحدثوا عن «المؤامرة الإرهابية التي نفّذها إرهابيون في محافظة شرورة منذ أسبوعين».
وحاولت «الحياة» التواصل مع الدكتور توفيق السديري للاستفسار عن أحدث تعاميم الوزارة الموجّهة إلى الأئمة ومحتواها، إلا أنها لم تجد الرد.
وفي سياق مختلف، توقفت الوزارة عن نشر «خطبة الأسبوع» في موقعها الإلكتروني في منتصف شهر رمضان الماضي، وكانت لمفتي عام المملكة عبدالعزيز آل الشيخ، ونشرت الوزارة 127 خطبة بدءاً من عام 1431ه جاءت معظمها من مساجد منطقة الرياض، تلاها خُطب الحرمين الشريفين، ثم خطب مساجد في منطقة القصيم ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، لتتبعها بقية المناطق الأخرى. وتكررت في خطبة الأسبوع مواضيع عدة عن المظاهرات والفتن، منها خطبة «باعة الفتن» في ذو القعدة 1433ه للخطيب عبدالعزيز الصويتي حذّر فيها من وسائل التواصل الاجتماعي، واتهمها ببيع الفتن ونشر الكذب وترويج الباطل، وقال: «كثير ممن يكتب في الوسائل يكذب ويلبّس على الناس، وربما يتعمد المخالفة ليرى كثرة المخالفين له».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.