السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطباء: الانتقادات ضدنا «قليلة» ومعظمها «مواقف شخصية»
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2011

حصر بعض خطباء وأئمة مساجد الانتقادات التي يتعرض لها الخطباء بين حين وآخر في اتهامات بعض الكتّاب الذين لهم مواقف شخصية ضد خطباء المساجد، معتبرين أن بعض أفراد المجتمع يبنون انتقاداتهم على «مواقف شخصية» ممن لا يتوافق فكرهم مع فكر الخطيب المنتقد.
غير أنهم أكدوا خلال حديثهم ل«الحياة» أن تلك الانتقادات قليلة ولا تصل لدرجة يمكن أن نطلق عليها «ظاهرة». وأشار بعضهم إلى أن معاناة الخطيب تتمثل في ضعف المرود المالي الذي يتقاضاه من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إضافة إلى تقصير الوزارة في عقد لقاءات وندوات للخطباء في دراسة فن الخطابة.
ومن وجهة نظر الإمام والخطيب سلطان العمري فإن «انتقاد الأئمة في المجتمع المحلي قليل، ولم يصل ليصبح ظاهرة كبيرة تجب دراستها ومعالجتها» ، مشيراً إلى أن معظم الانتقادات الموجهة لأئمة المساجد يرجع إلى كون بعض الأشخاص المصلين على اختلاف مع أفكار بعض الأئمة في مواضيع الخطب التي تلقى بعد بعض الصلوات أو خطب الجمعة.
وشدّد على ضرورة التواصل بين الخطيب وإدارة الأوقاف في المدن والمحافظات، «التنسيق مستحسن، ومن المفترض أن تعقد المنتديات لمناقشة هموم الخطيب أو الإمام، فضلاً عن التواصل من خلال وسائل الاتصال الحديثة، حتى نخرج سوياً بنتائج ماذا تريد الوزارة من الخطيب أو ماذا يريد الخطيب من الوزارة».
وأكد العمري أن أبرز مطالب الخطيب أو إمام المسجد تجاه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية «تنحصر في ضعف المردود المالي ولا تفي بحاجاته اليومية، إضافة إلى إقامة الدورات التثقيفية في فن الخطابة. وأضاف: «يجب أن تضع الوزارة في أجندتها فكرة تدوير الخطباء ووضع جدول أسبوعي بتنقل الخطيب من جامع إلى آخر».
وأوضح أن الوزارة لا تجبر إمام المسجد على تحديد مواضيع معينة حتى تلقى في خطب يوم الجمعة، «فالخطيب يملك جميع الصلاحيات باختيار المواضيع وإلقائها على جموع المصلين يوم الجمعة».
وطالب جميع الأئمة باختيار المواضيع القريبة من هموم المجتمع ومناقشتها أفضل من طرح المواضيع البعيدة من الواقع اليومي.
من جهته، لا يعتقد خطيب وإمام أحد المساجد في جدة سعد الغامدي وجود هجمة شرسة موجهة ضد خطباء المساجد، مشيراً إلى أنهم «يحظون بالرضا التام من المسؤولين في هذا البلد وعامة الشعب».
وقال: «إن كان هناك من يتعرضون للخطباء فهم قلة من الكتّاب الصحافيين الذين لديهم مواقف خاصة وشخصية من بعض الخطباء ويحاولون تعميمها على الجميع».
وأشار إلى أن جميع أطراف المجتمع من مسؤولين ومواطنين يقدرون ويحترمون المنبر في المسجد ومن يقف عليه، وإن وجدت الملاحظات على الخطيب أو الإمام فيجب تقديمها بكل أدب واحترام.
وعن علاقتهم كأئمة وتواصلهم مع وزارة الشؤون الإسلامية، أوضح الغامدي أن هناك لقاءات تعقد بين الفينة والأخرى في المناطق مع وزير الشؤون الإسلامية صالح آل الشيخ والتقائه مع الأئمة والخطباء.
ولفت إلى أن جميع الخطباء يجدون من الوزارة «كل تجاوب وتعاون»، مضيفاً: «لا يوجد ما يعكر صفو العلاقة فيما بينهم، إضافة إلى أن الوزارة تجد تجاوباً كبيراً من الخطباء في تنفيذ تعليماتها وتوجيهاتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.