الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلام سيكون شفافاً ويقول الأمور بصراحة: يمارسون التعطيل ولا اتصالات لانعقاد الحكومة
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2014

دخل تعطيل عمل مجلس الوزراء اللبناني، وجلسات البرلمان في ظل الشغور الرئاسي في لبنان مرحلة حرجة، مع استمرار الخلافات على عدد من الملفات التي على الحكومة بتّها وأبرزها ملف الجامعة اللبنانية، وتلك التي على المجلس النيابي إصدار قوانين فيها وأبرزها سلسلة الرتب والرواتب ومسألة الإجازة للحكومة إصدار سندات يورو بوند بقيمة 800 مليون دولار أميركي لتغطية استحقاق دين على الحكومة، فضلاً عن التضارب في الاجتهادات حول ما إذا كان فتح اعتمادات لصرف رواتب موظفي القطاع العام يمكن أن يتم عبر قرار حكومي كما ترى قوى 14 آذار، أم أنه يحتاج الى قانون في المجلس النيابي كما يقول وزير المال علي حسن خليل ورئيس البرلمان نبيه بري.
وفيما عكست هذه الخلافات التجاذبات الحاصلة على انتخابات الرئاسة لتتحوّل الملفات الملحّة المطلوب اتخاذ قرارات تنفيذية أو تشريعية فيها الى مصدر لتوالد المشاكل الموجودة أصلاً وتنعكس شللاً في المؤسسات، فإن الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، الخميس الماضي، والتي انتهت الى ربط الوزير الممثل ل «التيار الوطني الحر» الياس بوصعب بين إقرار تعيين عمداء الجامعة اللبنانية ومعه ملف تثبيت المتعاقدين من أساتذتها، بسائر المواضيع المدرجة على جدول أعمال الحكومة، شكلت نموذجاً عن تبادل التعطيل نتيجة الخلاف في وجهات النظر في شأن هذا الملف أو ذاك. وكان الاتفاق الذي سبق أن جرى قبل 3 أسابيع على ممارسة صلاحيات الرئاسة المناطة بمجلس الوزراء في شكل جماعي وتوافقي بين الوزراء ال24 في الحكومة، أوجب عدم السير بأي بند أو ملف إذا لم يكن حائزاً موافقة هؤلاء الوزراء جميعاً، أو كل القوى السياسية التي تتألف منها الحكومة.
وما حصل في جلسة الخميس هو أن الوزير بوصعب، نتيجة عدم الأخذ برأيه في شأن تغيير عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية، أصر على رفض إقرار سائر البنود، كما أنه رفض اقتراحاً من رئيس الحكومة تمام سلام بأن يجرى تعيين سائر عمداء كليات الجامعة وإبقاء موضوع عميد كلية الطب معلّقاً.
ودفع كل ذلك الرئيس سلام الى التحذير مما وصلت اليه الأمور، مردداً كما هي عادته ان يفصل في افتتاح كل جلسة لمجلس الوزراء، أن المهمة الأولى الأساسية لكل القوى السياسية والمرجعيات والمؤسسات التعجيل في انتخاب رئيس جديد للجمهورية انطلاقاً من قناعته بأن لا ضمانة لوضع البلد على السكة الصحيحة في مواجهة التحديات إلا بملء الشغور في الرئاسة لكي ينتظم عمل المؤسسات الدستورية التي تجري المناكفات والتجاذبات داخلها وتعطلها.
ونقل زوار سلام عنه قوله إن «الأمور تزداد صعوبة في البلد والأجواء غير مريحة. وحين يسمع المرء بعض القوى السياسية تقول ان البلد سيبقى بلا رئيس 3 أشهر أخرى أو 6 أشهر أو أكثر، فإنني أتساءل كيف يمكن البلد أن يصمد لأن بقاء الرئاسة شاغرة ينعكس على كل شيء ويحول دون أن تمشي الأمور في وقت تتراكم الملفات الواحد تلو الآخر وتؤجل الخلافات الناجمة عن الرئاسة البت فيها».
ويخشى سلام وفق زواره من ان ينعكس ذلك على الأمن في لبنان، فحين يستشري مناخ سلبي ناجم عن شعور عام بأن مرجعية المواطن، التي هي الدولة، لا تنتج في ظل تعطيل السلطة التنفيذية وعرقلة قيام السلطة التشريعية بواجبها، يتحول الى التعاطي بعدم جدية مع الدولة ويرتد الانطباع بأن هذه الدولة غير فعالة على مؤسساتها وإدارتها.
ونقل زوار سلام الى «الحياة» ان رئيس الحكومة يعتبر «اننا اعتمدنا صيغة التوافق في مجلس الوزراء لنضمن ان يتحمل الجميع المسؤولية ويشارك في وكالتنا كحكومة عن الرئاسة في صلاحياتها. ونحن لم نعتمد هذه الآلية لنشلّ الحكومة، بل لنعززها. ولم نعتمدها لإعطاء كل فريق سياسي القدرة على أن يعترض على كل أمر في مجلس الوزراء، لأن هذا ينعكس عدم إنتاجية ويُصرف سلباً».
وفي وقت أشار بعض الوزراء، ومنهم وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أول من أمس في تصريح له، الى أن سلام لن يدعو الى جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل، فإن سلام أجاب زواره عن سؤال عما إذا كان سيحجم عن الدعوة بالقول: «حتى الآن لم أدعُ الى جلسة. وإذا كانت القوى السياسية لا تعي اننا عبر آلية التوافق على المواضيع أعطينا فرصة حتى يساعد الجميع في تذليل العقبات، فإن الصعوبات ستزداد وسنشلّ المؤسسات، وهل أدعو الى جلسة لنعود ونختلف؟ في كل جلسة يحصل خلاف. وإذا اتفق الفرقاء على تعليق البحث بملف الجامعة فلا مانع لدي، لكن من الواضح ان هناك فريقاً لا يقبل بهذا».
ونقل زوار سلام كذلك عنه قوله ان الدول المعنية بوضع لبنان أعطت البلد عند تأليف الحكومة شبكة أمان، هي تأليف هذه الحكومة، «لكن الدول هذه لم تقل لنا لا تنتخبوا رئيساً للجمهورية وعطلوا الحكومة والبرلمان. فهل نستخف بالدعم الخارجي الذي تلقيناه بذريعة ان هذا يريد لكلمته أن تمشي في هذا الموضوع وذاك يصر على رأيه في آخر؟ إن تأجيل البت بالملفات الملحّة ينعكس سلباً على الكثير منها».
ووفق الزوار، فإن سلام أبلغهم ان عليه أن يقول الأمور بصراحة وأن يكون شفافاً «فأنا ليست عندي كتلة نيابية أو حزب أو مصالح فئوية، أنا مسؤول عن كل اللبنانيين. كتلتي هي ال124 نائباً الذين سمّوني لتأليف الحكومة وال90 نائباً الذين منحوا الحكومة الثقة وحزبي هو الوطن، وليست لدي قوة إلا أني كنت شفافاً مع الناس والمواطنين، فلا أخفي الأمور عليهم. وإذا أبقيت الأمور طي الكتمان فسيقول لي الناس لماذا لم تحكِ وتعلن ان هناك عرقلة لعمل الحكومة ومحاولاتها معالجة الملفات المتراكمة؟».
وأوضح أحد زوار سلام انه حدث رئيس الحكومة عن صبره في معالجة الملفات فأجابه: «البعض يراهن على صبري، وأنا صبرت بعد تكليفي على عملية تأليف الحكومة، لأنني في حينه لم أكن في موقع المسؤولية. لكنني الآن مسؤول عن رأس الحكومة وعليّ أن أكون شفافاً أكثر. عليّ أن أوضح للناس ماذا يحصل. فإذا حصل مثلاً أي تراجع في الوضع الأمني فستأتون إلي وتسألونني عن الوضع الأمني، أو إذا سألني البعض لماذا لا تنتج الحكومة في الملفات المطروحة عليها فماذا أقول لهم غير الحقيقة؟».
وأوضح زوار سلام أنه يعتبر أن «الحجة التي تقول اننا في نظام ديموقراطي يقتضي أن يعبر كل فريق عن رأيه، لكن الديموقراطية وجدت من أجل المنافسة على الإنتاج وليست وسيلة منافسة على التعطيل».
وعما إذا كانت هناك اتصالات لحلحلة المواقف من أجل أن يدعو الى جلسة لمجلس الوزراء، أوضح سلام لزواره ان «لا اتصالات حتى الآن، وعلى كل حال عندما اتفقنا على آلية التوافق بين الفرقاء في مجلس الوزراء لممارسة صلاحيات الرئاسة، هناك من قال إنه سيمارس التعطيل تجاه الجهة التي تعطّل له ما يريده في الحكومة. وهم يمارسون التعطيل في شكل عام وفي كل المواضيع. أنا أبذل جهوداً لتمرير الملفات، لكنني لست مستعداً لأغطي أي أمر. وفي مكان ما سأقول ان هناك تعطيلاً. لن أدخل في من يعطّل ومن يسهّل. لكن الناس تعرف».
وسأل: «ماذا نقول عن ملف سلسلة الرتب والرواتب وعن المياه والكهرباء والنفايات ومسألة دفع الرواتب؟ كلها جامدة. هناك تجميد للانتخابات الرئاسية وللبلد وقضايا الناس. ولو افترضنا انهم يعطلون انتخاب الرئيس لسبب ما، فإنهم بذلك يعطلون البلد كله بدءاً بالسلطة التشريعية. ولذلك يجب البت بالسلسلة، إذا كان الخلاف عليها سبب تعطيل البرلمان».
وقالت مصادر نيابية إن رئيس البرلمان نبيه بري لم يقرر بعد الدعوة الى جلسة تشريعية الأسبوع المقبل لإنه يجري مشاورات للتوافق عليها. كما أنه لم يدع هيئة مكتب المجلس الى الاجتماع لتحديد جدول أعمالها. وقالت مصادر في قوى 14 آذار انها مستعدة لحضور جلسة يجرى فيها التصويت على الإجازة للحكومة إصدار سندات يورو بوند، وإقرار سلسلة الرتب بعد التوافق حول تمويلها بزيادة ضريبة القيمة المضافة 1 في المئة. على أن يعالج موضوع صرف رواتب الموظفين بقرار حكومي استناداً الى سوابق في الحكومات السابقة كان فريق الرئيس بري مشاركاً فيها، من دون صدور تشريع نيابي في هذا الصدد. وأوضحت المصادر أن قوى 14 آذار تدعو الى تغطية صرف الرواتب عبر قانون موازنة عام 2014 الذي سيطرح على البرلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.