وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة «المجاهدين الشيعة» وعسكرة الانقسامات المذهبية
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2014

على رغم اتهام العالم العربي والإسلامي، والسني منه على وجه التحديد، من قبل الغرب بالمسؤولية عن تشضي ظاهرة «الجهاد» الديني وإعادة بعث الروح في الجماعات على أساس ديني ترى أوروبا أنها لم تعرف كيف تخلصت منها في القرون الوسطى، إلا ان ظاهرة الجهاد السني الذي أنتج نموذج القاعدة وأخواتها، وتشظى على شكل مجموعات وخلايا نائمة وفاعلة في عدد من البلدان العربية والغربية، أضحى نموذجاً متجاوزاً، إن جاز لنا التعبير.
لم تعد الدعوة إلى إعلاء راية الإسلام، وأهم واجباته ومرتكزاته وفق منظور الجماعات الجهادية المقاتلة، قاصرة على أجنحة داخل التيارات السلفية المتشددة التي تخلت عن البراغماتية والحذر الذي اتبعته على مدار عقود، إذ تبلور نموذج مغاير لتلك الظاهرة يرتبط بالتنظيمات الشيعية في كل من لبنان، والعراق، وسورية، واليمن وأخيراً في أفغانستان، ما يشير إلى أن المنطقة متجهة نحو مرحلة جديدة من عسكرة الاصطفافات الطائفية.
تمثل ظاهرة «المجاهدين الشيعة» امتداداً للانقسامات المذهبية والصراعات الأهلية المرتبطة بتوازنات القوى الإقليمية، لا سيما في لبنان والعراق واليمن، حيث ارتبطت نشأة «حزب الله» وتفرعاتها الإقليمية بالتأثير الفكري والعقائدي للثورة الإيرانية عام 1979، وتعود بدايات النشاط العسكري للحزب إلى غزو إسرائيل للبنان عام 1982، ونسف مقر القوات الأميركية والفرنسية في عام 1983، ما جعل منه بطلاً قومياً وإسلامياً في الوقت عينه، استمر بعدها في مداعبة المشاعر بشعار تحرير فلسطين ودعم تيارات المقاومة الفلسطينية، على الرغم من كون ما كانت تتحصل عليه هذه التيارات من دعم مادي لا يكاد يقارن بما كان يحصل عليه الحزب لمجرد انتمائه المذهبي وتابعيته إلى إيران، بيد ان أحداث 7 أيار (مايو) 2008 التي حاصر خلالها الحزب وحلفاؤه بيروت كما فعلت «إسرائيل»، كشفت أن سلاح الحزب لا يقتصر دوره على المقاومة، وإنما قد يستخدم لأغراضٍ سياسية داخلية.
في العراق، تعود نشأة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية و «فيلق بدر» التابع له إلى عام 1983، إلا أن نشاط التنظيمات الجهادية في العراق ارتبط بالحرب على العراق عام 2003 وما تبعها من موجات متصاعدة من العنف الطائفي بلغت ذروتها بين عامي 2006 و2008، كما تشكلت تنظيمات «جيش المهدي» التابع للتيار الصدري، و «عصائب أهل الحق» المنشقة عنه، وحظيت بدعم من «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، وهو الدعم ذاته الذي يتلقاه الحوثيون في اليمن منذ بداية الصراع في صعدة عام 2004.
لكن اللحظة التاريخية الحاسمة التي نزعت القناع عن كل هذا التجييش والنمط العسكري الذي اتبعته المجموعات الشيعية الموالية لإيران، كانت لحظة احتدام الصراع في سورية وتفجر الحراك الاحتجاجي المناوئ لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، فتعاظمت محاولات المحور الشيعي الذي تتصدره إيران، لإعادة إنتاج نموذج «المجاهدين الشيعة» العابرين للحدود، بهدف مواجهة تحديات التحولات الإقليمية، أو الإفادة من الفرص المصاحبة لثورات الربيع العربي.
ففي منتصف شباط (فبراير) من العام الجاري ، أعلن واثق البطاط، أمين حزب الله العراقي عن تشكيل «جيش المختار»، وتبنيه هجمات صاروخية على منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة وتفجيرات بسيارات مفخخة في بغداد، وإطلاقه تهديدات لقيادات السنة والأكراد في العراق، واستهدافه مصالح دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما السعودية.
وفي لبنان، لم يكتف حزب الله اللبناني بالإعلان عن قصف مواقع الجيش الحر داخل سورية، ودعم نظام بشار الأسد، وتلويح أمينه العام حسن نصر الله في خطابه في 27 شباط، بإعادة تكرار سيناريو «7 أيار 2008» الذي تضمن محاصرة الحزب للعاصمة، واستعراض السلاح في مواجهة الخصوم السياسيين، لا سيما عقب تهديدات الشيخ السلفي أحمد الأسير وما جرى من تصفية له والتلويح بالعصا الغليظة في وجه كل من يفكر في انتقاد سياسات الحزب الداخلية أو الخارجية.
لقد تحولت سورية الى»نقطة جذب» للمجاهدين الشيعة من العراق ولبنان وأفغانستان واليمن وإيران، وتزامن ذلك مع تقارير نشرت عن إشراف الحرس الثوري الإيراني على تكوين كتائب مقاتلة يقدر عددها بنحو 50 ألف مقاتل من الميليشيات الشيعية العراقية لدعم نظام الأسد، فاكتسبت المواجهات المسلحة في سورية بُعداً عقائدياً مذهبياً، انعكس في فتوى أحد القيادات الدينية في إيران باعتبار سوريا المحافظة الإيرانية رقم «35»، والتأكيد أنها أهم من إقليم «الأحواز» ذي الأغلبية العربية، لأن فقدانها يعني سقوط طهران.
سياسياً، أدت ظاهرة «المجاهدين الشيعة» إلى «عسكرة الانقسامات الطائفية» في سورية ولبنان والعراق واليمن، مع تكوين ميليشيات خارجة عن سيطرة الدولة، ما أسفر عن احتدام الصراعات الداخلية، وتزايد احتمالات توظيف القوة العسكرية لحسم الصراعات السياسية، وتعزيز النزعات الانفصالية، ما يهدد دول المنطقة برمتها في ظل التوظيف المذهبي المقيت للصراعات السياسية وادعاء حماية الأقليات المذهبية في البلدان العربية.
تفكك الدولة الوطنية ومقوماتها المجتمعية واحد من أبرز انعكاسات تورط المجموعات الشيعية أو المجاهدين الشيعة بالصراعات الإقليمية، فحتى اللاجئون الأفغان من أقلية الهزارة انخرطوا في الأزمة السورية مقابل مئات الدولارات شهرياً، فيما يرهق الدعم المادي لأسر القتلى في لبنان كاهل حزب الله مع دفعه مبالغ تتراوح من 50-100 ألف دولار للفرد، وتمظهر على شكل تقنين للدعم المالي للمؤسسات الإعلامية والإنسانية التابعة له في المجتمع اللبناني.
اللافت في الموقف الدولي الرافض لعسكرة أي مجموعات على أساس مذهبي أو ديني، إصراره على وسم الجماعات السنية المحسوبة على القاعدة وبناتها وأخواتها بالإرهاب، ورفض وضع أي مجموعة من المجموعات الشيعية المتناسلة في ذات القائمة، ما قد يولد موجة من الاحتقان في العالم العربي والإسلامي قد تفسر على أنه دعم غير مباشر لمجموعات متشددة على حساب أخرى، وينذر بانفجار أمني وشيك في دول ترى الإرهاب بعين واحدة، ولا تنظر إلى الفعل في حد ذاته بصرف النظر عن هوية مرتكبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.