الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فندق المهاجرين في السويد محطة أخيرة قبل الترحيل
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2012

لا تستغرب، انت في السويد على رغم كل الوجوه البائسة والحزينة والمصابة بإحباط وكآبة شديدين. المظهر المهندم في مثل هذه الاحوال لا يستطيع تحييد الانتباه. هندام مرتب، وشعر مصفف بمساحيق، هي في الغالب من النوع الرخيص، وابتسامات تخفي وراءها قصصاً مؤلمة وحزينة.
اين نحن؟ في احد مراكز احتجاز الاشخاص المنتظرين حصولهم على قرار «رفض» الإقامة في السويد، او المرفوضة طلبات لجوئهم والمهددين بترحيلهم الى الدول التي جاؤوا منها.
مثل هذه المراكز تنتشر في مدن سويدية عدة، فيها يحتجز المقرر ترحيله، لشموله بقرار الطرد الصادر من دائرة الهجرة السويدية، كمرحلة اخيرة تسبق الترحيل القسري الذي تنفذه الشرطة السويدية، ويكون خلالها الشخص المحتجز مقيد الحركة. فلا يسمح له بالخروج من مكان الاحتجاز، بعكس الاشخاص الذين لم يتم البت في قضاياهم بعد، ولا قيود تعوق حركتهم.
فندق المهاجرين في مدينة اسكلستونا السويدية «Eskilstuna flykttingar hotell»، هو احد الاماكن المؤجرة من قبل دائرة الهجرة. يتم فيه استضافة طالبي اللجوء من دول عدة، عربية واوروبية، ينتظرون فيه الوقت الذي تستغرقه الاجراءات الرسمية لحصولهم على جواب نهائي من السلطات، وغالباً ما يكون «الرفض»، لتشديد السويد اجراءاتها في منح الاقامات.
يقع الفندق خارج مركز المدينة. وفي الكافتيريا المتواضعة، التي يولد شحوب أضوائها الانقباض، يتجمهر حشد من الاشخاص الساكنين في الفندق. الحاجة الى الحديث هي اكثر الامور التي يمكن المرء ملاحظتها على هؤلاء النزلاء القسريين، فكثيرون منهم ان لم نقل غالبيتهم، لا يعرفون احداً في المدينة ليتصلوا به او يقيموا عنده. أما مداخليهم الشحيحة جداً، فلا تساعدهم على الدخول الى قلب المدينة والتعرف الى ثناياها، بالإضافة الى ان الزيارات تكاد تقتصر على رجال الشرطة وعمال دائرة الهجرة، والتي تجابه دائماً بانتقادات حادة من قبل المنظمات الانسانية.
ويقول بو راوي بركاوي ل «الحياة»، ان عناصر من الشرطة السويدية يحضرون الى الفندق بشكل يومي تقريباً، ولأقل مشكلة صغيرة تحدث في المكان، اذ يتصل المعنيون بهم بشكل مستمر، ما يشكل ضغطاً نفسياً مضاعفاً على الساكنين في الفندق. ويبدو على بركاوي، الذي قضى رحلة طويلة بين اسبانيا وفرنسا وايطاليا قبل وصوله الى السويد قبل قرابة الشهرين، التعب والارهاق الشديدان، بل وحتى البرد، بسبب افتقاره للملابس الشتوية التي تقيه شتاء السويد القاسي.
هاجر بروكاي من تونس قبل خمسة أعوام، حالماً في تحسين الوضع الاقتصادي لعائلته، لكنه الآن لا يملك من المال ما يمكنه من الرجوع الى ايطاليا التي ترك فيها بصماته، وسيضطر للبقاء في الفندق لحين أخذ دائرة الهجرة قرار إرجاعه، وتتكفل حينئذ ببطاقة سفره.
وتعتمد السويد على بصمات الاصابع لمعرفة الجهة التي قدم منها الوافد، وهو أمر سهل ضمن دول الاتحاد الأوروبي، ليتم بعدها تسفير طالب الاقامة في السويد الى اول دولة اوروبية ترك فيها بصماته.
ضغوط نفسية ومشاكل صحية
ويعاني نزلاء الفندق من ضغوط نفسية كبيرة، تتدرج تداعياتها بين الإقدام على الانتحار بقطع الشريان او الإصابة بأمراض نفسية وعصبية تؤدي بأصحابها الى انفعالات شديدة وما يصاحب ذلك من مشاكل، بالاضافة الى الاوضاع الصحية السيئة التي يعيشها بعضهم.
ويقول هشام الشهيدي، الذي مر بعدد من الدول الاوروبية بعد مغادرته ليبيا، ان خلافات كثيرة تنشب بين المقيمين في الفندق جراء الضغوط النفسية القاسية التي يعانون منها. ويتحدث ل «الحياة» عن محاولة انتحار جرت أخيراً، عندما اقدم شاب على قطع شريان يده.
وفي الاسبوع الماضي، تناولت الصحافة السويدية عدداً من الحوادث التي جرت، تحديداً في فندق اللاجئين في اسكلستونا، اذ نقل شخص الى المستشفى وهو في حال خطرة، اثر تعرضه لطعنات عدة بالسكين على يد زميله في الغرفة ما استدعى عقد اجتماع طارئ لمناقشة اوضاع اللاجئين.
وأعلن عدد من الموظفين العاملين في دائرة الهجرة الذين يزورون الفندق كل يوم اثنين، انهم تعرضوا الى تهديدات من قبل الساكنين اجبرتهم على طلب حماية الشرطة ومغادرة المكان على الفور.
ويرى الشهيدي الذي كان حاضراً زيارة ممثلي دائرة الهجرة، ان مبالغات تحصل في نقل بعض الامور، ويوضح أن أحداً لم يهدد موظفي الهجرة، «وكل ما حصل ان عدداً من النزلاء طرقوا بشدة على باب الغرفة التي كان يجلس فيها الموظفون، للحصول على رقم يمكنهم الدخول اليه وشرح اوضاعهم السيئة، وقد تم تفسير ذلك على انه تهديد».
ويشكو حسام حمدان، وهو عراقي مر ببلغاريا والنروج، من صعوبات في التنفس، بسبب كسور في الانف، ما يولد لديه آلاماً مبرحة في الرئة اثناء التنفس، وخصوصاً في الليل. ويقول حمدان: «لا أفكر بالحصول على الاقامة بمقدار تفكيري في وضعي الصحي، أنا أعاني كثيراً».
ومن حسن حظ حمدان انه لم يحصل بعد على قرار «الرفض» على رغم ان ذلك شبه أكيد، بسبب تضييق دائرة الهجرة لقرار منح الإقامات للعراقيين من جهة، وللبصمات التي تركها في بلغاريا من جهة اخرى، لانه سيتمكن بذلك من الحصول على علاج لوضعه الصحي.
وتقع على عاتق دائرة الهجرة التكلفة الاقتصادية للأشخاص طالبي الإقامة في السويد، لحين البت في قضاياهم، وتصرف لهم مبلغاً بسيطاً من المال لشراء الكسوة الشتوية، ومبلغاً اسبوعياً آخر، وتتكفل سنوياً بدفع ملايين الكرونات (الكراون السويدي يعادل تقريبا 6.7 دولار) بسبب طالبي اللجوء المتزايد في البلد، بالاضافة الى تكفلها كل المصاريف الطبية وإجراء العمليات في بعض الأحيان في حال وجود مشاكل صحية «طارئة»، وهذا ما يحتاج لبعض الوقت لإثباته، قد يكون حينها قرار «الرفض» قد نضج، عندها يبطل حق طالب اللجوء بالمعالجة على تكلفة دائرة الهجرة.
أوضاع سيئة بعد الترحيل
الاوضاع السيئة للمرفوضة طلبات لجوئهم في السويد لا تقتصر على فترة وجودهم في البلد بل تتعداها حتى بعد ترحيلهم الى بلدانهم. فقد قتل العراقي خالد خودينا ذبحاً بعد عام من ترحيله قسراً من قبل الشرطة السويدية الى العراق، على رغم محاولاته المستمرة لثلاثة اعوام قضاها في السويد، اقناع دائرة الهجرة بالمخاطر الحقيقية التي كانت تتهدده في العراق بسبب عمله السابق مع القوات الاميركية.
وكانت السويد رفضت طلب الاتحاد الاوروبي، القاضي بوجود مراقبين مستقلين على متن الرحلات التي تحمل طالبي اللجوء الذين يتم ابعادهم «قسراً» الى بلدانهم، اذ يرى وزير الهجرة توبياس بيلستروم، أن «لا حاجة لذلك». ولفت الى ان حكومته لم تفسر توجيهات الاتحاد الاوروبي على انها نوع من المطالبة بوجود مراقبين، مشيراً الى كفاية وجود مؤسسات مثل النيابة العامة او وكالة الجمهور للشؤون القانونية بالتحقق من أداء البوليس في هذا المجال.
وبسبب ما تثيره عملية ابعاد اللاجئين المرفوضة طلباتهم في السويد، اقدمت احدى شركات حافلات نقل اللاجئين في مدينة يوتوبوري السويدية، التي توظف سائقين من جنسيات مختلفة، على رفض طلب نقل هؤلاء، بسبب التأثيرات النفسية السيئة التي تتركها عملية المساهمة في الترحيل على السائقين رغم قانونية عملهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.