10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حكايات مفزعة» يرويها سوريون لاجئون في الأردن
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2012

«جثث وجرحى في الشوارع، وقرى كاملة في درعا بلا حياة». بهذه الكلمات يصف علي أحمد وهو أحد الشبان السوريين المقيمين في عمان الأوضاع في مدينته التي شهدت انطلاقة الثورة السورية. وعلي (26 سنة) واحد من كثيرين هربوا من حكايات يصفونها بالمفزعة، ونجحوا في التسلل والوصول إلى مدينة الرمثا الأردنية (91 كلم شمال العاصمة عمان).
بصوت مرتفع، يصرخ الشاب السوري قائلاً: «درعا تموت». الخوف والقلق كانا واضحين على وجهه، وهو يقف على ربوة محاذية لبوابة الحدود المحاطة بحراسة قوات الأمن الأردنية، متحدثاً عن قصف القرى الحدودية التي تشهد تظاهرات مناوئة لنظام الرئيس بشار الأسد.
يقول: «يموت الناس في درعا وقراها المحاصرة لأتفه الأسباب. الشبيحة والأمن قتلوا عشرة من أبناء عمومتي، كانوا يحاولون تقديم المساعدات للعائلات المنكوبة. أحدهم اخترق الرصاص رأسه وتطايرت أشلاؤه على قارعة الطريق». ويضيف: «ما يجري في درعا وبانياس وغيرها من المدن المطالبة بالحرية مجازر بشعة، لم تكشف الكثير من فصولها بعد».
ويكشف صالح الزعبي (22 سنة) فصولاً أخرى من أحداث العنف في سورية «الشبيحة يحرقون الصيدليات ومحال المواد الغذائية. هناك محاولة لتجويع الناس وقتلهم بدم بارد».
وبينما يحاول أحدهم الاتصال بعائلته المحاصرة في «درعا البلد»، يستذكر اللحظات الأخيرة التي عاشها هناك قبل 3 أشهر. ويقول: «شاركت في تظاهرة انطلقت من أمام المسجد العمري، حينها وجه الأمن فوهات بنادقه إلى صدور المتظاهرين وسقط العديد من الشهداء».
ويرفع عبد الرحمن (22 سنة) كفيه إلى السماء أملاً في «تفريج الكرب عن أبناء شعبه»، بينما يروي قصصاً عن مقابر جماعية قائلاً: «اكتشفنا العديد من المقابر الجماعية التي باتت شاهداً على جرائم النظام. في قرية نصيب التي هربت منها وعائلتي وجد الأهالي أربع مقابر جماعية لشبان كانوا يهتفون للحرية والكرامة».
يحاول أحمد استرجاع شريط الذاكرة لأشهر مضت عندما اضطر لعبور حقل ألغام في المنطقة الحدودية. يجثو على ركبتيه مخاطباً طفله الصغير بصوت متقطع: «لحظات مريرة عشناها عندما اختطف ولدي لأيام، وعندما تعرضت زوجتي للقنص على الحدود. أعز أصدقائي قضى وهو يحاول الهرب من الموت المحتّم عبر شريط الألغام».
وفي لحظة توجهت أنظار أحمد وزوجته وطفلهما إلى الحدود الأردنية، وبدأ عبورهم المحفوف بالخطر والموت وسط حقول الألغام.
أبراج المراقبة كما يقول أحمد كانت ترصد عملية الفرار، ومعتلوها في ذات الوقت كانوا يطلقون النيران من فوهات البنادق.
حكايات الموت لم تكن مقتصرة على عائلة أحمد، فعلي المجذوب أحد الشبان الذين نجحوا بالفرار إلى الأردن، قال: «الفارون إلى الأردن وتركيا يموتون على الطرقات». وتقدم بسمة العمري (28 سنة) وإحدى الذين نجحوا بالفرار - شهادة مماثلة فتقول: «اثنين من أقاربي قتلا برصاص الأمن السوري، عندما حاولا العبور إلى الأردن». فيما يستذكر حمزة الزعبي (21 سنة) الأيام التي عاشها مع رفاقه في الحقول هرباً من مطاردات الأمن «الملاحقون يموتون من شدة البرد ونقص الطعام».
وترتبط الرمثا ارتباطاً اقتصادياً وثيقاً بدرعا التي تبعد عنها قرابة ثلاثة كيلومترات، كما أن صلات قربى ونسب تجمع سكان المنطقتين.
لا توجد أرقام حكومية دقيقة لأعداد اللاجئين السوريين الذين نجحوا بدخول الأردن، بيد أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تؤكد أن قرابة 1500 لاجئ سوري فروا إلى المملكة جراء العنف في بلادهم. وتفيد المفوضية في آخر إحصائية صادرة عنها، أن هنالك بضعة آلاف دخلوا الحدود بطرق غير شرعية ولم يتم تسجيلهم لغاية هذه اللحظة، مشددة على تقديم خدماتها بحسب المصادر المتاحة.
وعلى صعيد متصل، تتحدث جمعية «الكتاب والسنة» الناشطة في تقديم المساعدات للاجئين، عن وجود 1000 سوري في مدينة الرمثا يتوزعون على 180 عائلة تقدم لهم الجمعية خدمات دفع إيجارات البيوت والأغطية الشتوية وأدوات الطبخ والكهربائيات، إضافة إلى الخدمات الطبية.
ويقول مدير الجمعية زايد غيث، إن هناك 800 عائلة أخرى وصلت إلى مدينة المفرق الحدودية، مشيراً إلى ارتفاع أعداد تلك العائلات في مدينة إربد التي أطلقت فيها حملة من قبل اللجان الشعبية، لجمع المساعدات الطبية والغذائية التي يحتاجها السوريون.
وتنظر مصادر رسمية للعلاقات مع سورية بنوع من الحساسية، ولا تخفي قلقها من تأثر المملكة نتيجة توتر الأوضاع لدى جارتها الشمالية. وكانت وزارة الخارجية طلبت أخيراً استثناء قطاعي التجارة والطيران الأردنيين من العقوبات العربية بحق دمشق. ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين منذ العام 2000 قرابة سبعة بلايين دولار، وفقاً لدائرة الإحصاءات الأردنية العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.