أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الربيع العربي» ولغته يعيدان اكتشاف مسرحيات شكسبير
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2011

في خضم استعدادات لندن لاستقبال ملايين الزوّار المُقرر توافدهم من أنحاء العالم لحضور دورة الألعاب الأولمبية 2012، تستضيف بريطانيا آلاف النشاطات الثقافية والفنية قبيل إضاءة شعلة الأولمبياد. وسيُختتم الأولمبياد الثقافي بإعلان انطلاق مهرجان لندن ليستمر من 21 تموز (يوليو) إلى 9 أيلول (سبتمبر) 2012. ويشتمل الأولمبياد الثقافي على مجموعة من النشاطات الفنية والموسيقية والمسرحية التي تلبي اهتمامات مختلفة.
وتقول مديرة هيئة السياحة البريطانية في الشرق الأوسط كارول ماديسون إن «النشاطات الثقافية التي نظّمت في بريطانيا خلال السنوات الأربع الماضية، مكّنت آلاف الأشخاص من اكتشاف جوانبهم الإبداعية، لا سيما من الشباب». وتضيف: «ستزداد النشاطات الثقافية تنوعاً مع دنوّ إضاءة الشعلة الأولمبية، وسيحظى الزوّار من منطقة الشرق الأوسط بآلاف الخيارات، من معارض وحفلات موسيقية وعروض أزياء ومسرحيات ومهرجانات تتناسب مع مختلف الأذواق والأعمار والاهتمامات».
ومن أبرز أحداث «الأولمبياد الثقافي» «مهرجان شكسبير العالمي»، وهي احتفالية تنطلق في 23 نيسان (أبريل) 2012 في ذكرى وفاة المؤلف المسرحي الشهير. ويحتفل المهرجان بالإرث الأدبي لوليام شكسبير الذي يعتبر أحد أعمدة الأدب الإنكليزي. وسيجتمع آلاف الفنانين من أنحاء العالم لتقديم أكثر من 70 إنتاجاً مسرحياً من الروائع الشكسبيرية مثل: «هامليت»، «ماكبث»، «كوميديا الأخطاء»، «يوليوس قيصر»، «الملك لير»، «روميو وجولييت»، «ترويض النمرة»، «تاجر البندقية»، وغيرها... إضافة إلى نشاطات ومعارض وورش عمل ومؤتمرات تناقش أعمال شكسبير وتسلّط الضوء على جوانب من حياته الشخصية.
وستعرض الأعمال الشكسبيرية ب37 لغة، علماً أن اللغة العربية أخذت حيزاً كبيراً من خلال أربع مسرحيات. فتؤدي فرقة مسرح العراق مسرحية «روميو وجولييت في بغداد» بالعربية، وهي نسخة مُحدثة من الملحمة الرومانسية، ممزوجة بالتراث والشعر والموسيقى العراقية، يحاول من خلالها المخرج مناضل داوود تسليط الضوء على معاناة عاشقين عراقيين في بلد تعمه الصراعات.
ومن أرض البوعزيزي تأتي المسرحية التونسية «ماكبيث: ليلى وبن علي – تاريخ دموي»، حيث سعى المخرج التونسي لطفي عاشور إلى تجسيد شخصيات شكسبير الديكتاتورية، في هيئة ليلى الطرابلسي وزوجها الرئيس السابق زين العابدين بن علي، دامجاً نصوص شكسبير بالفيلم والتغطية الإعلامية، تعبيراً عن وسائل القمع التي تفنّن بها بعض الحكام العرب.
وتؤدي فرقة «مسرح عشتار» الفلسطينية مسرحية «ريتشارد الثاني» التراجيدية برؤية مختلفة تتناول هموم الفلسطينيين.
وللمرة الأولى تُقدّم مسرحية لشكسبير بلهجة «عربي جوبا» الشائعة الاستخدام في جنوب السودان، إذ كتب المؤلف تابان لو ليونغ مسرحية «سيمبيلين» التراجيدية بلهجة جنوب السودان المحلية، مضيفاً عنصر الثقافة والأساطير المحلية لإنتاج عمل درامي يعكس الحياة الاجتماعية والسياسية المعاصرة هناك.
وللصم والبكم نصيب أيضاً، إذ تؤدي فرقة «ديفينيتلي ثياتر»، وللمرة الأولى، مسرحية «عذاب الحب الضائع» (Love's Labour's Lost) بلغة الصم والبكم.
وبذلك، يُعدّ «مهرجان شكسبير العالمي» الذي يستمر حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، أكبر احتفالية بالموروث الأدبي الوافر للشاعر والكاتب الذي ألّف مئات الأعمال الأدبية، بين مسرحيات وقصائد.
وتعبّر الناطقة الرسمية باسم الحكومة البريطانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزماري ديفيس عن سعادتها «لأن عدداً من روائع شكسبير سيؤدّى باللغة العربية، ما سيكون حافزاً للآلاف من السياح العرب للاستمتاع بتراثنا الأدبي بلغتهم الأم. وأهم ما يميز هذه الاحتفالية أنها تتخطى الحواجز اللغوية والثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.