بناء مصنع للقهوة في جازان    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلسطينيون يعتبرون هدم جسر باب المغاربة تغييراً للمشهد الحضاري والأثري الإسلامي وفتيل حريق
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2011

القدس المحتلة - أ ف ب - يعتبر الفلسطينيون والمسلمون عموماً أن هدم جسر باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس المحتلة، يشكل تغييراً في المشهد الحضاري التراثي الإسلامي، وتهويداً كاملاً لمنطقة البراق (ساحة المبكى)، سواء أأغلقت إسرائيل الجسر أم فتحته.
وقال مسؤول دائرة الآثار الإسلامية في المسجد الأقصى الدكتور يوسف النتشة لوكالة «فرانس برس» عن التلة «إنها تراث تطور معماري من الفترة الأيوبية وتراكمات معمارية أثرية بدأت على أقل تقدير من الفترة الأيوبية عام 1187». وأضاف: «يوجد فيها محراب يعود إلى المدرسة الأفضلية نسبة إلى الواقف علي ابن صلاح الدين الأيوبي». وأكد «أن ما يجري لباب المغاربة والتلة المغربية هو عملية إحلال واستبدال تراث بآخر لأنه توجد إمكانية لترميم التلة». وتابع: «نحن هنا نتحدث عن إزالة مشهد معماري أصيل وقديم لا يقدر بثمن وموقع أثري حساس في طريق قديم للأقصى، واستبداله بمشهد حديث تحت مسميات الأمن والخطورة».
ويوجد تحت التلة ما يعرف بباب البراق الموجود، أو باب «باركلي» نسبة إلى عالم الآثار الذي اكتشفه، أو باب «النبي محمد» الذي يعتقد المسلمون أن النبي محمد دخل منه إلى المسجد الأقصى الذي عرّج منه إلى السماء. وهذا الباب مسدود الآن بالحجارة، وله درج خارجي نحو ساحة البراق» (المبكى). كما يعتقد المسلمون أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ربط دابته «البراق» عند حائط البراق الذي يصلي عليه اليهود (المبكى) قبل أن يدخل من هذا الباب الذي استولى الجيش الإسرائيلي على مفتاحه عام 1967 وبقي بحوزته.
وكان المسلمون القادمون من أحياء سلوان والثوري في مدينة القدس ومن جنوب الضفة الغربية يدخلون من هذا الباب للوصول إلى المسجد الأقصى. لكن إسرائيل أغلقته بوجه المسلمين ومنعتهم من الوصول إلى المسجد الأقصى عبره في أعقاب مجزرة الحرم الإبراهيمي في 24 شباط (فبراير) عام 1994 بحجة عدم الاحتكاك، وسمحت لليهود السياح فقط بالدخول منه لباحات الأقصى.
وقال خبير الآثار دوف مئير لوكالة «فرانس برس» «لا يوجد أي خطر في التله لأنها مدعومة بالحديد، وأن الادعاء بأن الجسر يشكل خطراً ما هو إلا سخافات وكلام فارغ». وأضاف: «يوجد لدينا مواد ومعاينات للتلة». وأكد أن موضوع الجسر «سياسي، وليس لأن التلة تشكل خطراً»، مشيراً مع ذلك إلى أن «التلة بحاجة إلى ترميم لأنها مكان أثري، وتحتوي على آثار من العصر الأيوبي والمملوكي وغيرها من العصور». وأضاف: «ترأست اللجنة التي أشرفت على تقدير تكلفة الترميم الذي كان يحتاج وقتها إلى 50 ألف شيكل (نحو 14 ألف دولار)، واستعدت دائرة الأوقاف الإسلامية لتقوم بترميمه». واستهجن «تدخل حاخام حائط (البراق) المبكى اليهودي في موضوع التلة».
وقال مدير الوقف الإسلامي في مدينة القدس الشيخ عزام الخطيب لوكالة «فرانس برس» إن «من صلاحية دائرة الأوقاف الإشراف على باب المغاربة وترميم التلة التي تحتوي على آثار إسلامية مهمة، وهدمها معناه القضاء على هذه الآثار، والمس بها هو بمثابة المس بالمسجد الأقصى». وأوضح «أن إدخال اليهود والسياح من باب المغاربة كان خطأ فادحاً، لكن نفذ بمنطق القوة».
واعتبر رئيس اللجنة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري «أن محاولات هدم التلة ووضع جسر جديد، هي ضمن مخططات تهويد مدينة القدس، وتريد إسرائيل أن تظهر بأنها صاحبة الصلاحية والسيادة على المكان وليس الوقف».
وقال نائب رئيس الحركة الإسلامية الشيخ كمال الخطيب لوكالة «فرانس برس» إن «الاعتداء على التلة هو بمثابة الاعتداء على المسجد الأقصى، المكان الأقدس بعد مكة». وأكد أن إسرائيل بدأت بهدم حي المغاربة عام 1967 حيث كان الحي مسكوناً من سلالة كتائب الفتح المغاربة التي انتصرت في معركة حطين وفتحت القدس عام 1187 ميلادي مع القائد صلاح الدين». ولفت إلى أن حي المغاربة المهدم كان يحتوي على نحو 135 أثراً تعود إلى العصر الأيوبي والمملوكي والعثماني. واعتبر أن هدم التلة هو بمثابة فتيل حريق لن يمس الفلسطينيين فقط بل أيضاً العرب و1500 مليون مسلم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.