الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تعليم الشرقية» تضع تصويتاً على «الدوام الشتوي»
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2011

وضعت إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية استبياناً على موقعها الالكتروني، لقياس رضا المستفيدين، حول رأيهم في بدء الدوام الدراسي الشتوي للبنين والبنات، في مدارس المنطقة الشرقية.
وذكر مدير إدارة الإعلام التربوي في المنطقة الشرقية فهد العنزي أن الإدارة وضعت الاستبانة لقياس رضا المستفيدين، والتصويت عليها، حيث أنهم هم المعنيون في ذلك، وقال: «الاستبانة التي وضعت على الموقع للتصويت، والتي انطلقت أول أمس، تضمنت أربعة محاور، هي: توحيد الدوام الشتوي والصيفي للمدارس، وبدء دوام البنات مع البنين في وقت واحد، والوقت المناسب الذي يراه المستفيد لبداية الدوام الساعة السابعة، أو السادسة وخمس وأربعون دقيقة، وما الذي يفضله المستفيد بأن يكون دوامه أولاً البنين أو البنات».
من جانب آخر، يفتتح مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس السبت المقبل، المعرض السنوي الرابع للتعريف بالجامعات، الذي تقيمه مدارس الظهران الأهلية، بعنوان «التعريف بالجامعات» بمشاركة أكثر من 100 جامعة داخلية وخارجية.
ويهدف المعرض إلى تعريف طلاب المرحلة الثانوية في المنطقة الشرقية، بالجامعات الموجودة داخل المملكة وخارجها، مما يساعدهم على اختيار الجامعة، والتخصص المناسبيْن، وسيقدم المعرض لزواره الطلاب، ممن هم على أعتاب التخرج من المرحلة الثانوية، في نهاية العام الدراسي هذا العام، ومن خلال أجنحة وأقسام الجامعات المشاركة، تعريفاً بكل جامعة ومتطلبات القبول، والتخصصات المتوفرة في الجامعة والرسوم الدراسية لها.
من جانب آخر، أكد المديرس أنه من أشد الداعمين لإبداعات المعلمين، وابتكاراتهم، ومجهوداتهم في سبيل الرقي بالتعليم، ورفع مستوى الطلاب، كما أوضح بأن العمل الذي قام به أحد المعلمين في سبيل تحفيز الطلاب، محل اهتمام وتشجيع تعليم الشرقية، وسيتم تكريمه ودعمه مادياً ومعنوياً. وكان معلم لغة إنكليزية في مدينة الخبر، أنشأ موقعاً إلكترونياً خاصاً للصف الذي يقوم بريادته، وسماه «صف المبدعين»، ويحتوي على أساليب متنوعة للتحفيز المعنوي والذهني للطلاب، ومرونة أكثر لمتابعة ولي أمر الطالب لابنه، عبر الموقع الإلكتروني، مما نتج عنه ارتفاع مستوى الطلاب التعليمي والأخلاقي بشكل ملحوظ، حسب تأكيد عدد من معلمي المدرسة نفسها. وأوضح المعلم أنه بعد أن كُلف بريادة أحد الفصول للمرحلة المتوسطة، وتحديداً الصف الثالث متوسط، اتخذ طريقة مختلفة في إدارة صفّه، لإضافة طابع من التميز والإبداع والتجديد، ومواكبة التقنية الحديثة، والتي تصب في النهاية لمصلحة الطالب، وقال كخطوة أولى، أنشأت موقعاً إلكترونياً خاصاً بالصف، بمسمى «صف المبدعين «، وتم الاتفاق مع طلاب الصف بأن يحدد كل طالب، وظيفة المستقبل، ونقوم بتصويره بالزي الرسمي لهذه المهنة، ويتم وضع صور جماعية متحركة للطلاب بهذا الزيّ، في بداية صفحة الموقع. ثم أتحنا لكل ولي أمر أن يعرف ما تميز به ابنه، خلال كل أسبوع، من خلال إدخال رقم هويته، بعد أن يضغط على أيقونة متابعة ولي الأمر، ثم وضع ركن إلكتروني بالموقع، لتقديم طلبات تخفيض الطيران، والتعريف من المدرسة إلكترونيا من المنزل، ويتم تسليمها للطالب في اليوم التالي مختومة وموقعه في بداية الدوام، وهو داخل صفّه، حتى لا يضيع الطالب جزءاً من حصته الدراسية، أو فسحته، بسبب ذهابه للإدارة، ثم تم توزيع كشوف متابعة خاصة بالصف للمعلمين، يحتوي على اسم كل طالب ووظيفته المستقبلية، واستمارة يقوم بتعبئتها أي معلم يجد ملاحظة سلوكية على الطالب داخل الصف، واستمارة أخرى لترشيح أفضل طالب لكل أسبوع، كما يعرض الموقع تقريراً مدعوماً بالصور أو الفيديو، لكل نشاط يقوم به داخل الصف أو خارجه، ويعرض الموقع بعض الواجبات المنزلية، لبعض المواد الدراسية إلكترونياً على الموقع، بالإضافة لعرض أي قرار إداري خاص بأبنائنا الطلاب في المدرسة، كما ينشر الموقع بعض المواضيع بأقلام الزملاء المعلمين، بالإضافة لأي هواية أو أي موضوع بقلم أحد طلاب هذا الصف.
إلى ذلك، ذكر مدير مكتب التربية والتعليم في النعيرية محمد سعود المطيري، أنه تمت مباشرة المعلمين الموجهين لمدارس قطاع النعيرية، والمشمولين بالأمر الملكي، وأنه سيتم إتاحة بعض الدورات التدريبية لهؤلاء المعلمين، بالتعاون مع مركز التدريب التربوي في المحافظة، والذي سيقوم من جهته بتنظيم هذه الدورات، وأشار أن أغلب المعلمين المعينين في محافظة النعيرية، هم من تخصص اللغة العربية والتربية الإسلامية.
وعلى جانب آخر أنهت أغلب مدارس قطاع تعليم النعيرية، تسليم إشعارات نتائج الطلاب للفترة الأولى، في النظام المركزي (نور) للمرحلة الابتدائية، والذي تم تطبيقه، أخيرًا، لأول مرة في تعليم المرحلة الابتدائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.