«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلاميون من مصر والجزائر دخلوه قبل أسابيع . من يحكم من في مخيم عين الحلوة ؟
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2001

حادث القاء القنبلتين على حاجز الجيش اللبناني في مخيم عين الحلوة شرق مدينة صيدا في جنوب لبنان قبل أيام سلّط الضوء من جديد على هذا المخيم ومشكلاته التي لا تعد.
سبعون ألف نسمة يعيشون في هذا المكان البارد - الساخن على بقعة صغيرة يطوقها الجيش من الجهات الأربع عبر أربعة حواجز ثابتة فضلاً عن الرصد المتواصل للطرق الفرعية المؤدية الى داخل المخيم والأسلاك الشائكة المنصوبة عند مداخل بعض الأزقة. وضاعف عناصر الجيش من اجراءاتهم الأمنية في الفترة الأخيرة وصدر بيان عن وزارة الدفاع عقب الحادث وصفه أبناء المخيم ب"شديد اللهجة".
ويقول أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في صيدا العقيد خالد عارف ل"الوسط": "نستنكر الحادث الذي استهدف الجيش اللبناني الوطني العربي وهو يشكل سنداً للقضية الفلسطينية. ولا شك ان الجهة التي نفذت هذا الاعتداء مرتبطة بالعدو الاسرائيلي".
ويضيف: "اتفقنا داخل المخيم ومع الفصائل كافة على اتخاذ اجراءات أمنية مشتركة بغية الكشف عن الجناة علماً انه لم يثبت حتى الآن ان المنفذين من داخل المخيم ولم تصلنا معلومات مؤكدة عن الجهة التي تقف وراء الحادث".
ويتهم أحد وجهاء المخيم السلطات اللبنانية ب"تكبير حادث اطلاق القنبلتين وربما هي التي فعلته بغية شد الأنظار السياسية والاعلامية نحو المخيم وتصويره مجموعة بؤر للارهاب من أجل تخفيف الضغوط التي يتلقاها لبنان من الادارة الأميركية التي وضعت "حزب الله" على احدى لوائح الارهاب".
وعلى رغم كل هذه الاجراءات المتخذة على مداخل المخيم تحدثت معلومات عن دخول المخيم مجموعة من الاسلاميين المصريين والجزائريين لا يتجاوز عددها أصابع اليد لينضموا الى مجموعات من اللبنانيين والفلسطينيين المطلوبين للقضاء اللبناني والصادرة في حقهم سلسلة من الأحكام. واللبنانيون اللاجئون الى المخيم هم من بيروت وطرابلس وصيدا ويعيشون تحت رعاية "عصبة الأنصار الاسلامية" وحمايتها.
وسئل عن دخول اسلاميين الى المخيم في الأيام الماضية، فأجاب: "لم أسمع بهذه المعلومات لكن ربما يكون مصري او جزائري واحد تمكن من الدخول الى المخيم، لكن الحديث عن أعداد دخلته أمر غير صحيح".
18 تنظيماً
ويضم المخيم 18 تنظيماً سياسياً لكل تنظيم قواته العسكرية. وتشكل حركة "فتح" التابعة لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات العمود الفقري والجماهيري في المخيم، ومن المؤكد ان أبو عمار يستخدم هذه الورقة عند بحث مصير اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
وتوجد في المخيم شرطة داخلية تعرف باسم "الكفاح المسلح" مؤلفة من فصائل منظمة التحرير وتتولى في النهار عملية تنظيم الحراسة للمدارس والمؤسسات الاجتماعية وتنظيم السير وفض المشكلات بين الأفراد لكن زمام الأمور تفلت من عناصر الكفاح عند حلول ساعات المساء بسبب التعددية السياسية والعسكرية في المخيم، حيث يعمل عناصر كل تنظيم على توفير الحماية لمقاره وقادته. وما زالت العشائرية والمناطقية تسيطر على بعض أحياء المخيم فثمة أحياء تحمل أسماء بلدات داخل فلسطين ويحسب لهذه العشائر حسابها عند وقوع أي حادث مع أحد أفرادها.
ويؤكد العقيد عارف ان "الفصائل تعمل على تفعيل دور "الكفاح المسلح" ليكون المرجعية الأمنية الوحيدة في المخيم. وتم هذا الاتفاق بالتنسيق بين القوى الوطنية والاسلامية ونأمل بأن ننجح في تطبيق هذه الخطوة".
وفي المقابل ينفي مصدر في "الجبهة الديموقراطية" ان "ينجح الكفاح المسلح في مهامه لأن "فتح" هي التي تسيطر عليه ويمثلها فقط. وأشكك ان تعمل القوى الاسلامية ضمن الكفاح".
وتحتل "فتح" الموقع الجماهيري والعسكري الأول في المخيم وتليها "الجبهة الشعبية" و"الجبهة الديموقراطية" والفصائل الأخرى المنضوية تحت لواء منظمة التحرير. وثمة حضور لابأس به لأنصار "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" بقيادة أحمد جبريل فضلاً عن منظمة "الصاعقة".
أما الحضور الأبرز للفصائل الاسلامية فهو ل"الجماعة الاسلامية" ويشرف عليها امام مسجد النور الشيخ جمال خطاب وهي ليست بعيدة عن توجهات التنظيم اللبناني ل"الجماعة الاسلامية"، تأتي من بعدها حركتا "حماس" و"الجهاد الاسلامي" وتربطها علاقة صداقة وتنسيق مع "حزب الله".
وثمة جماعات اسلامية صغيرة متعاطفة ايضاً مع "حزب الله" وإيران مثل جماعة "أنصار الله" و"الحركة الاسلامية المجاهدة". وما زالت "عصبة الأنصار" الاسلامية التنظيم الأخطر في المخيم لأن قادتها مطاردون ومطلوبون للقضاء اللبناني، وفي مقدمهم قائد "العصبة" أحمد عبدالكريم السعدي الملقب ب"أبو محجن". وزاد دور العصبة وحجمها عندما وضعها الرئيس الأميركي جورج بوش على لائحة المنظمات الارهابية لا سيما أن عناصرها لا يتجاوزون المئة رجل يعمل معظمهم في بيع الخضار والحلوى. ويأخذ قادة "العصبة" احتياطات استثنائية أثناء تنقلاتهم في المخيم، وعلاقاتهم حذرة مع "فتح" والفصائل الأخرى.
انشقاق على انشقاق
وحصلت انشقاقات في صفوف "العصبة" الأمر الذي ينفيه قادتها، وكان آخرها تأسيس نجل مؤسس "العصبة" الشاب عبدالله هشام الشريدي 24 عاماً "جماعة النور" وهي تضم مجموعة من الشبان الذين يعملون تحت إمرته، والأخير مطلوب للعدالة هو وزوج شقيقته وسام طحيبش. والشريدي المتأهل لبنانية فر الى المخيم ولم يظهر منذ أربعة أعوام ويلقب باسم "أبو العبد البيروتي".
وسبق ان انشق عن "العصبة" قبل عامين أيضاً المدعو عماد ياسين وأسس جماعة له. ويتردد ان "جماعة النور" وياسين يتلقيان الدعم المادي من متمول فلسطيني مقرّب من تنظيم "المجلس الثوري الفلسطيني" المعارض لأنصار عرفات في المخيمات الفلسطينية. ويذكر انه لا يوجد للمجلس اي حضور علني في مخيمي عين الحلوة والرشيدية في الجنوب لكن هذا الأمر لا يمنع من وجود عناصر سريين يعملون لمصلحته في المخيمين.
ويؤكد عارف انه "تم تضخيم حجم العصبة".
ولجمعية "الأحباش" وجود في المخيم وهي فرع من "جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية" في بيروت وعلى خلاف عقائدي حاد مع "عصبة الأنصار" ويكفران بعضهما البعض.
ويعيش العدد الأكبر من أبناء مخيم عين الحلوة في ظروف صعبة مع عدم توافر أبسط الشروط الصحية والاجتماعية المطلوبة. ففي فصل الشتاء تتحول شوارع المخيم بحيرات تصلح لسير المراكب وتغطي الأمطار عدداً كبيراً من الأكواخ المبنية من الصفيح. وتتولى "اللجان الشعبية" في المخيم توفير ما تمكن من تأمين الخدمات لسبعين ألف شخص!
وثمة عائلات لا تستطيع تأمين الخبز لأطفالها وتعيش على مساعدات المؤسسات الاجتماعية وفاعلي الخير وهي لا تقدر على مواجهة هذه الضائقة المعيشية التي تطوّق رقاب أرباب هذه العائلات.
في حي "أوزو" او منطقة السكة مثلاً يعيش عشرة أفراد في غرفة واحدة وعلى مدخلها تنتشر أكوام النفايات ومياه الصرف الصحي المكشوفة.
فقر وقانون
ويقول مصدر فلسطيني ان "الجماعات الأصولية، ما عدا "حماس" و"الجهاد" في مخيم عين الحلوة وغيره من المخيمات، تستغل الحالة الاقتصادية المزرية لأبناء المخيمات بغية جذبهم الى تيارها. وتعمل هذه الجماعات بالتنسيق مع جهات اسلامية لبنانية.
ويروي أبناء المخيم ان السلطات اللبنانية أقدمت بعد أحداث 11 أيلول سبتمبر على استجواب مجموعة من المتمولين في المخيم واتهمتهم بدعم "عصبة الأنصار". ويتردد ان هؤلاء يقدمون المساعدات للأسر المحتاجة ولا تربطهم أي علاقة بالفصائل الموجودة في المخيم.
من جهة أخرى ثمة من يتحدث عن وجود مكاتب في المخيم لتزوير العملات الأجنبية وتأشيرات السفر الى البلدان الأوروبية او سرقة السيارات الى المخيم.
ويشير خالد عارف الى ان "ثمة مبالغة في الحديث عن هذا الموضوع في المخيم. أنا لا أنكر وجود أفراد خرجوا عن القانون يمارسون مثل هذه الأعمال. وفي النهاية أنا مسؤول سياسي أعبّر عن مصالح شعبي في المخيم ونعيش تحت مظلة القوانين اللبنانية".
وسرت اشاعات في صيدا وضواحيها قبل نحو شهرين عن وجود بيوت للدعارة في المخيم وبيع المخدرات الأمر الذي ينفيه بشدة أحد وجهاء المخيم بقوله: "نحن مجتمع محافظ جداً ولا وجود لهذه البيوت والأوكار في مخيمنا. والسلطات اللبنانية تعرف مواقع الأماكن والشقق التي يتم فيها مثل هذه الممارسات التي نرفضها".
مخيم عين الحلوة مفتوح على الكثير من الأحداث والمفاجآت ويرجع السبب الى عدم وجود مرجعية سياسية وأمنية موحدة تتولى اقامة حوار حقيقي مع السلطات اللبنانية وعدم الاكتفاء بلقاءات المناسبات بين الطرفين لأنها أشبه ب"مسكنات" لا يطول مفعولها خصوصاً انه لا يعرف من يحكم من في هذا المخيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.