ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آثيوبيا وآريتريا : حرب من دون آفاق !
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 1999

لم يكن مفاجئاً أن تندلع الحرب على الحدود بين اثيوبيا واريتريا، فقد كان اشعالها قراراً مؤجلاً بانتظار المساومات الدولية بين طرفيها اللذين كانا حليفين حتى نشوب الحرب الاولى بينهما في أيار مايو الماضي. وحين تلقى الديبلوماسيون في مقر الامم المتحدة أنباء القتال الاخير وصفوا هذه الحرب بأنها الأشد غباء في تاريخ القارة الافريقية.
وقال أحد السفراء الغربيين الذين شاركوا في اجتماعات مجلس الامن الدولي التي عقدت في هذا الشأن إن المنطقة الحدودية التي يتنازعها البلدان ليست سوى سلسلة من الهضاب التي لا توجد فيها معادن ولا ثروات استراتيجية، بل لا توجد فيها كثافة سكانية. وأضاف السفير الغربي مازحاً: إنها حال أشبه تماماً بحال شخصين كل منهما أصلع الرأس ومع ذلك يتقاتلان من أجل مشط!
غير أن اثيوبيا ارتكبت - في ما يبدو - خطأ قد يكلفها كثيراً حين عمدت الى انتهاك الاتفاق الذي تم التوصل اليه الصيف الماضي بوساطة الولايات المتحدة ويقضي بحظر استخدام الطيران العسكري في المعارك بين الجانبين. وكان ملاحظاً أن توجيه اصبع الاتهام الى ادييس ابابا في هذا الشأن جاء في سياق تصريح أدلى به الرئيس بيل كلينتون إثر عودته من المشاركة في تشييع جنازة العاهل الاردني الراحل الملك حسين.
وكانت اريتريا رفضت مراراً محاولات الوساطة الاميركية بدعوى أن واشنطن منحازة سلفاً الى جانب اثيوبيا. وكان ذلك هو الانطباع الذي خرج به الرئيس اسياس افورقي من أول اجتماع عقده في اسمرا مع سوزان رايس مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية إثر معارك أيار الماضي. واضطرت واشنطن في نهاية المطاف الى تعليق مشاركة رايس في مساعي وقف حرب القرن الافريقي، لتوكل المهمة الى انطوني ليك المستشار السابق لشؤون الامن القومي الاميركي الذي زار اديس ابابا واسمرا نحو اربع مرات خلال الاسابيع الماضية.
وكان أشد إثارة للقلق حيال مستقبل النزاع قرار السلطات الاثيوبية اعتبار السفير الاريتري غيرما اسميرون شخصاً غير مرغوب فيه. فقد كان بقاؤه - على رغم انقطاع قنوات الاتصال العادية بين البلدين - الامل الوحيد بإمكان اللجوء - في نهاية المطاف - الى القنوات الديبلوماسية العادية لاقناع نظامي البلدين بحل وسط. ولم يشفع للسفير اسميرون أنه - وياللمفارقة - كان من أبرز مهاجمي الفريق الوطني الاثيوبي لكرة القدم أثناء الستينات. وكانت اريتريا جزءاً من اراضي الامبراطورية الاثيوبية آنذاك.
ويذكر أن اديس ابابا سحبت سفيرها من اسمرا منذ آيار مايو 1998، وأبقت تمثيلها هناك على مستوى القائم بالاعمال. وقال مسؤولو وزارة الخارجية الاثيوبية إن محاولاتهم لاعادة سفيرهم الى اريتريا باءت بالفشل. غير أن أقبح وجوه هذه الحرب الاقليمية المؤثرة يتمثل في عمليات ابعاد عشرات الآلاف من المدنيين من البلدين، في ظل ظروف اثارت اتهامات على نطاق واسع بانتهاك حقوق الانسان.
هكذا إذن قرر البلدان أن يخوضا هذه الحرب على جميع الجبهات: الديبلوماسية والعسكرية والاعلامية. ولا يلوح في الافق أمل يذكر في إمكان التوصل الى التسوية المنشودة، لأن الضغائن بين الجانبين أكبر من أن يدركها الوسطاء الخارجيون. ومن ذلك مثلاً تمكن الاشارة الى أن الحزبين اللذين يحكم كل منهما إحدى الدولتين كانا متحالفين عسكرياً حتى أمكنهما اسقاط نظام الرئيس السابق مانغستو هايلي مريام. علاوة على أن رئيس الحكومة الاثيوبية ملس زيناوي اثيوبي الاب واريتري الام. وهو أمر يزيد الحساسيات بين الجانبين تعقيداً ومرارة.
وانتهز الطرفان الهدنة التي أعقبت معارك أيار الماضي لتعزيز مواقعهما والتزود أسلحة جديدة، خصوصاً اقتناء مقاتلات جديدة من الاتحاد السوفياتي السابق، في سياق المساعي الى تحقيق تفوق جوي يمكنه حسم المعارك على الجبهات البرية. ومع أن الغلبة العددية محفوظة للجيش الاثيوبي، إلا أن شكيمة المقاتلين الاريتريين أمر لا تمكن الاستهانة به.
ودأبت اريتريا على التمسك بأنها لن تطلق الطلقة الاولى في هذه الحرب، لكنها مستعدة للوقوف بصلابة حتى النهاية إذا ما بات القتال أمراً مفروضاً عليها. وحين بدأ دوي المدافع يعلو على صوت العقل، سارعت الخطوط الجوية الاثيوبية الى نقل اسطول طائراتها وعملياتها التشغيلية الى العاصمة الكينية نيروبي تحسباً من غارات جوية محتملة. وأعاد ذلك الى الاذهان أن معارك أيار الحدودية سرعان ما انتقلت الى حرب عواصم. فقد قصف الطيران الاثيوبي مطار العاصمة الاريترية مما حدا بالبعثات الديبلوماسية الاجنبية الى سحب موظفيها. ورداً على ذلك قصف الطيران الارتيري عدداً من المدن الاثيوبية في اقليم تيغراي الذي تقع المناطق المتنازعة في اراضيه. وحتى بعد اندلاع القتال الاخير، تمسك الجنود الاريتريون في الجبهة الحدودية بأنهم يرومون حلاً سلمياً، لكنهم لن يتوانوا في الدفاع عن بلادهم ما دامت اثيوبيا تبادر بالعدوان. وحدا ذلك بعدد كبير من المراقبين الى التكهن بأن الطرفين وصلا الى خلاصة مفادها أن نزاعهما لن يحسم إلا بالسبل العسكرية.
وعلى رغم أن السلطات الاريترية سارعت لتنظيم جولة ميدانية لعدد من المراسلين الاجانب ليتأكدوا بأنفسهم من صحة البيانات الاريترية في شأن سير المعارك، فإن أديس أبابا استمرت في الادعاء بالسيطرة على مواقع لا تزال بأيدي الاريتريين. وقال حامد حمد مدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الارتيرية ل "الوسط" إن اسمرا ستلتزم ضبط النفس مهما كانت فداحة الاستفزازات الاثيوبية، لكنه قال إن أي عدوان لن يمضي من دون رد. وأشار الى أن الرئيس افورقي لم يغلق الباب بوجه أي مساع للوساطة، لكنه رأى أن الوساطة التي قد تنطوي على إجحاف بحق اريتريا لن تجد قبولاً.
وفيما بدأت القوى الكبرى مشاورات على صعيد مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، بدا أن محاولات التدخل الاميركي لانهاء النزاع ستصطدم بالمرارة التي يشعر بها الاثيوبيون حيال الموقف الاميركي الذي يرونه بوجه عام منحازاً لمصلحة الاثيوبيين. وكان الرئيس الاريتري قد ذكر في مقابلة بثتها التلفزة الحكومية في بلاده أخيراً أنه اكتشف أثناء زيارة قام بها قبل اسبوعين الى بلجيكا وايطاليا أن الولايات المتحدة سعت الى إبقاء الاتحاد الاوروبي بمعزل عن محاولات تسوية النزاع الاثيوبي-الاريتري، وأتهم واشنطن بأنها أقنعت الحلفاء الاوروبيين بعدم التدخل في ذلك النزاع بدعوى أنها ترعى مبادرة اقليمية مبشرة لحله. وهي إشارة الى المبادرة التي تقدمت بها منظمة الوحدة الافريقية في اعقاب جولات مكوكية قامت بها لجنة رباعية من الرؤساء الافارقة، لكن اريتريا لم تقبلها طالبة مزيداً من الايضاحات.
وعلى هامش المعارك، يبدو أن السودان الذي يناصب اريتريا العداء، المستفيد الأوحد من تفاقم القتال بين البلدين. ولا شك في أن التطورات الاخيرة ستزيد الجفوة بين اسمرا والخرطوم، لأن اريتريا تتهم السودان بالتقارب مع اديس ابابا، لتسهيل هجمات التفافية عبر الاراضي السودانية على مواقع القوات الاريترية. وهو أمر نفته الخرطوم. غير أن الاعلان أخيراً عن قيام وفد سوداني كبير بزيارة لاثيوبيا للتباحث في تطوير العلاقات الثنائية سيزيد شكوك الاريتريين.
ويزيد المخاطر بالنسبة الى اريتريا تدهور علاقاتها مع جيبوتي التي تتهمها اسمرا بمساندة اثيوبيا. علاوة على أن معلومات تحدثت عن توتر تشهده علاقات ارتيريا مع الدول العربية. غير أن الجولة التي أعلن أن الرئيس أفورقي سيقوم بها لعدد من الدول العربية، خصوصاً دولة قطر التي ترعى مبادرة لتسوية الازمة في العلاقات السودانية-الاريترية، تنبئ بأن أسمرا بذلت مساعي مكثفة في هذه الجبهة لمد الجسور مع بلدان العالم العربي.
غير أنه مهما كان شأن علاقات اريتريا مع جيرانها، فهي مقبلة على صعوبات اقتصادية جمة بسبب الحرب. وأوضح الرئيس أفورقي للتلفزة الحكومية أن بلاده سمح لها بالانضمام الى معاهدة لومي التي ستعود عليها بشيء من التمويل والمشاريع المشتركة مع الاتحاد الاروربي. مما يعني أن الجبهة الاقتصادية قد تبقى متماسكة أطول مما تكهن به المراقبون.
ولا شك في أن انتقال اسطول الخطوط الجوية الاثيوبية، وهي إحدى أقدم شركات الطيران في القارة الافريقية، يعني أن الاقتصاد الاثيوبي، خصوصاً إقبال المستثمرين الأجانب، سيتضرر من أجواء الحرب والخوف من استهداف المدن والمشاريع الاستراتيجية.
ولا مناص من القول إن الحرب الاريترية-الاثيوبية، في مرحلتها الثانية، تدق المسمار الاخير في نعش الزعامات الافريقية الحديثة التي بشرت بها واشنطن دول القارة والعالم الثالث. وإذا كانت اسمرا واديس ابابا قد تحققان شيئاً من المكاسب وقدراً كبيرا من الخسائر جراء الحرب، فليس ثمة شك في أن سياسة واشنطن تجاه افريقيا هي أكبر المتضررين من معارك هضاب القرن الافريقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.