زيادة طفيفة لتبرئة إسرائيل    بطولة العالم للراليات بالمملكة ل10 سنوات    المنطقة الشرقية: القبض على 5 أشخاص لترويجهم 1.7 كيلوغرام «حشيش»    وزير الأوقاف اليمني ل«عكاظ»: نثمن دور المملكة في التسهيلات المقدمة للحجاج اليمنيين    الجمهوريون يؤيدون ترمب حتى بعد حكم الإدانة    برلمانية مصرية: استئناف «جلسات الحوار» يعزز الاصطفاف الوطني لمواجهة تحديات الأمن القومي    متنزه جدر يحتضن محبي الطبيعة    البيئة تفسح 856 ألف رأس ماشية    اختتام مبادرة «حياة» للإسعافات الأولية بتعليم عسير    أمير القصيم يرعى جائزة إبراهيم العبودي.. ويُطلق «الامتناع عن التدخين»    وزير الداخلية يلتقي أهالي عسير وقيادات مكافحة المخدرات ويدشن مشروعات جديدة    د. السند يطلق مشروع الطاقة الشمسية بالأيواء    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُنهي معاناة «تسعينية» مع ورم سرطاني «نشط» بالقولون    اكتشاف تابوت أقوى فرعون بمصر القديمة    أمير الرياض يهنئ بطل الثلاثية    إنقاذ حياة حاج تعرض لنزيف حاد نتيجة تمزق للشريان بالمدينة المنورة    السعودية تدين محاولة إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية    صلاح يدعم صفوف منتخب مصر في وجود المدرب حسن للمرة الأولى    1.6 مليون مقعد على قطار الحرمين استعدادا لحج 1445    الشؤون الإسلامية في جازان تُنهي الدورة العلمية في شرح كتاب الحج    فلكية جدة: اليوم بداية موسم الأعاصير 2024    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    فتح التسجيل بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    منظومة النقل تطلق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج    بدء تسجيل الطلبة الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم المستمر    المطيري يتلقى التهاني بتخرج «لين»    تفعيل اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة بمكتب الضمان الاجتماعي    التقليل من اللحوم الحمراء يُحسِّن صحة القلب    تقنية جديدة من نوعها لعلاج الأعصاب المقطوعة    «الداخلية»: القصاص من مواطن أنهى حياة آخر بضربه بآلة حادة        "إعمار اليمن" يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري    اتحاد التايكوندو يختتم نهائي كأس السوبر السعودي    ‫الابتسامة تستقبل حجاج العراق في منفذ جديدة عرعر    قمة سويسرا.. إنقاذ خطة زيلينسكي أم تسليح أوكرانيا؟    تدشين أول رحلة طيران مباشرة من الدمام إلى النجف في العراق    بونو: الهلال أكثر من فريق.. وقدمنا موسماً استثنائياً    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي    بن نافل: العمل في الهلال يأخذ من حياتك    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غرب الصين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    45 شاباً وشابة يتدربون على الحرف التراثية في "بيت الحرفيين"    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد فوز عبدالرحمن منيف ب "جائزة القاهرة للابداع الروائي" . متواليات حكائية عن الحب والموت والانسان الذي انكسر
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 1998

"الجائزة للرواية أفضل من الروائي"، هذا ما قاله عميد الرواية العربية نجيب محفوظ وهو يتحدث عن "جائزة القاهرة للابداع الروائي". وما قاله محفوظ صحيح، ذلك أن في الرواية العربية اليوم ما يشبه بناء شاهقاً، يحجب شكله المهيب أسماء من ساهموا في بنائه، حتى لو كانت الأسماء مشهورة، ولا ينقصها البريق.
ولم تغفل لجنة التحكيم التي ترأسها إحسان عبّاس، هذه الحقيقة، حين منحت الجائزة إلى عبدالرحمن منيف. فقد جاء في تقريرها النهائي: "مهما تكن وظيفة الجنس الروائي، فان المحتفى فيه هو الابداع الذي ينسجه ودلالات هذا الابداع". وورد في التقرير أيضاً: "لقد اعطت الرواية العربية، في أقاليمها المختلفة، كوكبة من الأسماء الجديرة بأكثر من جائزة". واعلان اللجنة، كتصريح محفوظ، يؤكد أن الرواية العربية ظاهرة تفيض عن الاقلام التي خلقتها، لأنها مرآة لجهود متواترة عمرها قرن من الزمن وأكثر.
لم يكن أحمد فارس الشدياق يعتقد أن السيرة المختلطة التي يسطرها في "الساق على الساق" 1855، ستتحول بعد زمن جنساً أدبياً مستقلاً بذاته ومكتفياً بمعاييره. ولم يكن فرنسيس مراش يظن، وهو يكتب "غابة الحق" 1865، أن حلمه الساذج سيحظى، ذات يوم، بمقولة المتخيل الروائي التي توافقه. وواقع الأمر أن الشدياق ومراش، كما المويلحي وفرح أنطون ومحمد حسين هيكل، كانا ينظران إلى الشكل الروائي كذريعة لنشر الأفكار في قالب محبب وجميل. كما لو كانت الرواية قناعاً لاذاعة فكر يتجاوزها في قيمته. وعاشت "رواية الأفكار" دورتها، إلى أن خطت الكتابة الروائية إلى الامام متكئة على جهود جبران وأمين الريحاني وتوفيق الحكيم والمازني، حتى وصل نجيب محفوظ، ونقل الرواية من حيز الكتابة الموسمية إلى آماد المشروع المنفتح على المستقبل.
قام محفوظ بالمزاوجة بين المتخيل الروائي وكتابة التاريخ، فخرجت من معطفه "الرواية الواقعية" التي سادت في الخمسينات والستينات، وانتمت إليها أسماء كثيرة، ليس آخرها حنا مينة وغائب طعمة فرمان والطاهر وطار. وربما تكون هذه الرواية قد احتفت ببسطاء البشر، واستبدلت بالهواجس الضيقة هموماً وأحلاماً جماعية. غير أنها، في بعض أشكالها، همشت البشر، إن لم تحذف من تتحدث عنهم وتكتفي بأفكار مجردة.
وبعد الكتابة التي تخلق الواقع وتجتث أسئلة الروح، تمخّضت هزيمة حزيران عن رواية أخرى، تكتب عن المحسوس وتفاصيل الحياة اليومية، وتقتفي أحلام الانسان وغربته المفتوحة. ضمن هذه الكتابة تندرج أعمال عبدالحكيم قاسم وصنع الله ابراهيم وجمال الغيطاني، وكذلك أعمال إدوار الخراط الذي مزج بين الرواية والشعر، بينها وبين الفلسفة، كما لو كانت تنصت إلى العالم الداخلي للانسان وتسجل خلجاته، فان طلعت إلى العالم الخارجي اضطربت وأصابها بعض العطب.
وبهذا المعنى، فان الرواية العربية مرآة لوجوه ترى ولا ترى. لأن من يبدأ مساره فيها يجد نفسه وريثاً لأساليب متنوعة وأشكال مختلفة ورؤى متباينة. كما ان الموروث جزء من الحاضر والحاضر المألوف يأخذ لبوس الماضي، والروائي العربي يستفيد من التجارب الروائية العالمية ويظل عربياً. وفي هذا المدى الذي يتمرّد على القوانين والاسوار، يذهب الغيطاني إلى زمن المقريزي وابن اياس، ويحاول اميل حبيبي فولتير وهاشيك، وينظر صنع الله ابراهيم إلى دوس باسوس، ويتأمل حليم بركات معطيات علم الاجتماع، ويذهب الياس خوري إلى حكاية تزامل حكاية، ويروّض حنا مينة سيرته الذاتية وسيرة غيره من بسطاء البشر، وينقب مؤنس الرزاز عن التاريخ في نهار رخو فاته التاريخ منذ زمن، ويتابع سالم حميش كتابة الرواية وهو يقرأ زمناً آخر.
هذه هي الاسماء الجديرة بجائزة وبأكثر من جائزة، كما أشارت لجنة التحكيم الخاصة ب "جائزة القاهرة للابداع الروائي". ونيابة عن هذه الأسماء جميعها تسلم الجائزة عبدالرحمن منيف، كما لو كانت روايته تكثيفاً خلاقاً لكل ما جاءت به الرواية العربية على مستوى القول والشكل في آن. فروايته تدافع عن القيم والافكار والاحلام التي رفعت لواءها الرواية العربية، فأنتجت خطاباً يوحد العربي الذي اضاع احلامه ويمده بحلم جديد، ويجمع الاقاليم كلها في مكان مجازي.
"شرق المتوسط" تشير إلى مكان معتم الأرجاء وتشير إلى لا مكان. "وشرق المتوسط مرة أخرى" تتسلل إلى السجون جميعها وترجم جلاداً متعدد اللغات. و"النهايات" نشيد من التقى بحريته وفقدها في مصادفة مؤسية. و"قصة حب مجوسية" أغنية للحب واللوعة والفقد. و"الاشجار واغتيال مرزوق" سيرة الانسان الموحد الذي انكسر، و"مدن الملح" متواليات حكائية عن الحب والموت والصحراء.
وقد أعطى منيف لمواضيعه المتعددة أشكالاً مختلفة توافقها. ف "شرق المتوسط" تحتضن الرواية التسجيلية وتفيض عنها، و"حين تركنا الجسر" تمس رواية تيار الوعي ولو من بعيد، و"سباق المسافات الطويلة" تقترب من الرواية البوليسية ومن عوالم ارتادها غراهام غرين طويلاً، و"النهايات" نص ينوس بين الشعر والرواية والتأمل الفلسفي الخالص، و"الاشجار واغتيال مرزوق" حوار طليق بين الرواية والحكاية. أما "مدن الملح" فصورة لجمالية الجموع وجمالية المكان في آن، كما لو كان منيف قد اتخذ من الصحراء مسرحاً هائلاً، لا سقف له ولا جدران، كي يروي حكايات الذين أضاعوا حكاياتهم، أو كي يكتب عن بشر أضاعتهم الكتابة منذ زمن طويل.
إتخذ منيف من الانسان العادي مركزاً له، انسان لا تميز فيه الا وجعه المقيم ورغبته في الاقامة على أرض نظيفة. كأنّنا بالكاتب يحاور المغلوب على أمره ويستنهضه، ويجعل من الكتابة عكازاً للمقهور، ويداً دافئة تحنو على المضطهد. منيف مبدع يذهب إلى الجموع وتأتي الجموع إليه. يذهب اليها بلغة واضحة وبسيطة، أو ب "لغة وسطى" كما يقول. والجموع التي حاورها عبدالرحمن في مشروعه الروائي، تمتد من الماء إلى الماء، وتفترش مكاناً عربياً مختلف الألوان. فهي حاضرة في "سيرة مدينة" أردنية، وفي "سيرة الباهي" المغربي، وفي ملامح السجن المتجهمة في شرق المتوسط. وحاضرة هي في الدليل الجميل الذي ابتلعته العاصفة. وهذا كله يجعل من تكريم عبدالرحمن منيف تكريماً لسيرة الرواية العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.