الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث مسرحيات تقول الوجع الجزائري في باريس . عمي بوعلام ضاق به السجن الكبير
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 1998

تزامن في باريس أخيراً عرض ثلاث مسرحيّات جزائريّة هي: "جرجراسيك - بلاد" فلاق، و"موقف إلزامي" بن قطّّاف/ الزياني، و"الأجواد" أرزقي/ علولة التي يربط بينها وجع خفيّ واحد. هنا تقديم لأعمال تتضافر لتمثيل المسرح الطليعي الجزائري الذي يعيش وينمو اليوم بين المنافي.
يعود المسرح إلى الظهور ببطء في الجزائر، من خلال فرق وأسماء شابة، تجمع بين الهواية والاحتراف، وتحاول أن تحتلّ موقعها، وتدلي بشهادتها ورغباتها في هذا الزمن الصعب. لكنّ التجارب المسرحيّة الفعليّة تبرز في المنفى بشكل أساسي، وفي باريس تحديداً حيث التجأ جيل الطليعة في انتظار أيّام أفضل. فقد شهدت العاصمة الفرنسيّة في الآونة الأخيرة ثلاثة أعمال لمحمد فلاق، وثنائي "مسرح القلعة"، وأرزقي الذي أعاد قراءة مسرحيّة علّولة الشهيرة "الأجواد".
ونلاحظ كيف تتقاطع الشخصيّات والأحداث بين تلك العروض، وكيف تلتقي المواقف والمفارقات، على الرغم من اختلاف الأساليب والمشاغل الجماليّة، لتقول وجعاً واحداً، وتعبّّر عن حالة التمزّق والعبث واللامعقول.
جرجراسيك - بلاد
قدم محمد فلاق على خشبة "المسرح الدولي للغة الفرنسية" في باريس، طيلة شهر رمضان، مسرحيّة "جرجراسيك - بلاد"، في حلة جديدة تكاد تجعل منها عملاً مغايراً تماماً للعرض الأصلي كما قدم للمرّة الأولى، قبل عامين، على خشبة "المركز الثقافي الجزائري" في باريس. تروي المسرحيّة سيرة "عمي بوعلام" المحارب السابق في ثورة التحرير الذي يجد نفسه مهمشاً، بعد الاستقلال، ويتفرج بحسرة على شباب الجزائر، وهم يدفنون خيباتهم في الإدمان على الكحول والمخدرات، خلال السبعينات والثمانينات، ثم يرتمون في أحضان الحركات الأصولية المتطرفة في التسعينات.
وينتهي الأمر بعمي بوعلام إلى الطرد من البيت، لأن أبناءه يجدون أنّه "غير متدين". واذا به في الشارع، حيث يتقاطع مصيره الشخصي مع مصير مجتمع بأكمله ممزق بين معسكرين متناحرين، على غرار كمال ونورالدين، صديقي الطفولة اللذين غابا عن بعضهما طويلاً، وحين التقيا مجدداً، مع بداية أحداث العنف، وجدا نفسيهما وجهاً لوجه، كل واحد في معسكر معادٍ للآخر، تفصل بينهما... رصاصة!
موقف إلزامي
أما "موقف إلزامي" لثنائي مسرح "القلعة" محمد بن قطاف والزياني شريف عياد، فتغوص في الخواء الهائل الذي يخيّم على البلاد وأهلها، وتلتقي مع عمل فلاق في محاولة قول عبثيّة الحالة الجزائريّة. والعمل الذي سبق أن تناولناه فوق هذه الصفحات الوسط 24/2/97، مقتبس من عرض أصلي بعنوان "آخر المساجين" كان من المفروض ان يقدم في الجزائر أواخر سنة 1991، لكن انفجار أحداث العنف دفع به إلى المنفى...
تروي المسرحية قصة عبدالقادر المحكوم عليه بالسجن المؤبد بتهمة سياسية، وسجانه مسعود الذي يرتبط معه بعلاقة حميمة، تكاد تكون صداقة لولا إطار السجن الذي فرض على احدهما دور الضحية وعلى الآخر دور الجلاد... لكنّ كل هذه الفروق تختفي فجأة مع اعلان الديموقراطية في البلاد، واغلاق جميع السجون. وبعد رحلة طويلة مشياً على الأقدام، يلتقي عبدالقادر ومسعود عند موقف حافلة في الريف، كتب عليه "موقف إلزامي"، لكن أية حافلة لا تتوقف به ولا تمر عليه أصلاً.
وسرعان ما يخيب ظنّ الصديقين اللدودين، وتتلاشى فرحتهما القصيرة بالحرية الموعودة ليكتشفا أن السجون أغلقت بالفعل، لكن الوطن تحول سجناً كبيراً!
الأجواد
أما العرض الجزائري - الباريسي الثالث، فهو "الأجواد" الذي اقتبسه السعيد أرزقي عن مسرحية شهيرة للراحل عبد القادر علولة تحمل العنوان ذاته. والطريف أن السينمائي الجزائري الذي يخوض هنا مجال الاخراج المسرحي، أسند أدوار هذا العمل المسرحي المتميز والطموح إلى الثنائي نفسه: محمد بن قطاف والزياني شريف عيّاد، بعد أن ألغى دور المغني - المدّاح في المسرحية، وخفض عدد الممثلين من عشرة إلى ممثلين اثنين.
يتناوب بن قطّاف والزياني على تجسيد شخصيات متقاطعة في "لعبة مرايا مبهرة"، ويتحرّكان ضمن اطار سينوغرافي مستوحى من "كتاب الطواسين" للحلاج. وأهم ميزات هذا العمل، الذي قوبل في البداية بكثير من التحفظ من قبل بعض المقرّبين من مؤلّّف العرض والجمعية الثقافية التي تحمل اسمه، أنه يشكل بداية عهد جديد في التعامل مع عبدالقادر علولة كمؤلف، لا كرمز أو كصنم يجري تقليد أو استنساج تجاربه بشكل حرفي.
أما الممثلان الآتيان أصلاً من مدرسة أخرى موازية لمدرسة علّولة، ومساجلة لها، في جزائر الثمانينات، فأبدعا في تقمص شخصيات "الأجواد" إلى حد أن أرملة الراحل علولة ورفيقة دربه، لم تخف تأثرها العميق، وأعلنت ل "الوسط" أنها المرة الأولى التي ترضى مئة في المئة عن كيفية تقمّص شخصية حبيب الربوحي على الخشبة. فمؤسسة "تعاونيّة أوّل مايو المسرحيّة" كان دائماً يبدي تحفّظه عن كيفية ظهور هذه الشخصية العميقة والمعقدة في العرض الأصلي الذي قام بإخراجه، وقدم على خشبة "مسرح وهران الجهوي". بل انّه فكّر مراراً، حسب شهادة أرملته، في حذف المشهد الخاص بهذه الشخصية الصعبة لعدم رضاه كليّاً عن كيفية تجسيدها، على الرغم من اسناد دورها إلى الممثل الكبير محمد آدار الذي اشتهر بتجسيده الزعيم الفيتنامي هوشي منه على الخشبة، في مسرحية كاتب ياسين الشهيرة "الرجل ذو النعل المطاطي"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.