"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوستم ل "الوسط": اما التفاوض واما القتال واما التقسيم . المعارضة الأفغانية تلجأ الى طهران الباحثة عن انفراج
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 1998

كانت طهران في الأيام القليلة الماضية محطة عدد ممن لهم صلة مباشرة بالأزمة الأفغانية التي تهدد بتفجر حرب اقليمية وتطيح بكل جهود الانفراج في العلاقات الاقليمية والدولية التي سادت اجواء المنطقة منذ عام تقريباً.
فبعد سقوط مزار شريف عاصمة حكومة الرئيس الافغاني المخلوع برهان الدين رباني في آب اغسطس الماضي وما تلاه من سقوط باميان مقر حزب الوحدة الشيعي، وتعقيد الأزمة التي اندلعت عندما اقتحمت حركة "طالبان" القنصلية الايرانية في مزار شريف وقُتل الديبلوماسيون ومراسل وكالة الأنباء الايرانية، صارت طهران ومشهد عاصمة اقليم خراسان المحاذي لافغانستان تستقبلان زعماء الجبهة الاسلامية الموحدة، أي التحالف المعارض.
وزار برهان الدين رباني طهران وانتقل منها الى مشهد وأخيراً حط به الرحال في دوشنبه عاصمة طاجيكستان، وهو ينوي كما أبلغ "الوسط" القيام بجولة في دول آسيا الوسطى وروسيا وايضاً الصين لكسب الدعم والتأييد تمهيداً لجولة من القتال عله يستطيع استعادة مواقع استراتيجية كانت سقطت في أيدي "طالبان".
كريم خليلي زعيم الجناح الكبير في حزب "الوحدة" زار طهران حيث حاول التصالح مع صديقه اللدود محمد اكبري الذي يقود الجناح المنشق في حزب "الوحدة"، وهو أيضاً في ايران. والقومندان سيد حسين انوري الذي خاض الكثير من المعارك وهو القائد الميداني للحركة الاسلامية "الشيعية" زار ايضاً طهران مع زعيم الحركة آية الله آصف محسني، الذي لا يترك الحوزة العلمية في قم لتأكيد مرجعيته الدينية وهو يسعى الى مد جسور مع "طالبان" لتحييد بعض زعمائها وتليين الخطاب السياسي للحركة لمصلحة خط الاعتدال، من واقع ان محسني هو بشتوني من قندهار الذين يتحدر منهم "طالبان".
اما أحمد شاه مسعود فقد تردد انه زار طهران والتقى في مشهد خصمه كريم خليلي في محاولة للتصالح لأن مسعود الصامد قرب كابول يخطط للسيطرة على العاصمة الأفغانية، لكنه "لن يفعل كرمى لعيون خصومه القابعين" في ايران، كما قال لأحد المتحدثين باسمه في طهران. وقد أبلغ الأخير "الوسط" ان مسعود اصبح يتململ حتى من حليفه واستاذه برهان الدين رباني بسبب صراع الهيمنة والنفوذ الذي يحكم معادلة الموزاييك الأفغاني.
محمد محقق وزير الداخلية في حكومة رباني زار هو ايضاً ايران ويستعد للمغادرة الى جهة غير معلومة، وقال ل "الوسط" ان اساس المشكلة التي يعاني منها التحالف المعارض، ليس فقدان السلاح وقلة ذات اليد والذخيرة كما قال رباني ل "الوسط"، بل في التمزق والتناحر بين الزعماء.
محمد رحيم افضلي أحد مساعدي رباني وعضو "مجلس أهل الحل والعقد" قال ل "الوسط" ان اثنين على الأقل من الشورى المركزية لقيادة "طالبان" يؤيدان التصالح مع ايران، وهما كانا في ايران أيام الجهاد الأفغاني ضد الاحتلال السوفياتي. واضاف ان المجلس هو الحل الوحيد الذي يمكنه ايجاد قيادة موحدة لافغانستان على قاعدة الانتخاب الحر المباشر لأعضاء يمثلون الشعب بفصائله وقومياته وطوائفه. وقال ان هذا المجلس انتخب بعد التحرير وقرر بنحو 952 عضواً من مجموع 1300 اختيار رباني رئيساً، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء اذا استتب الأمن والسلام بواقع عضو لكل 30 ألف ناخب، ولكن هل ترضى "طالبان" بهذا الخيار؟
ويقول سيد كريم الوسيط الأفغاني الذي اقنع "طالبان" بالافراج عن عشرة ايرانيين وحمل معه مشروعاً لنزع فتيل الأزمة نهائياً، ان بعض زعماء "طالبان" ضغطوا على الملا محمد عمر كي يبدي مرونة مع ايران خصوصاً بعد "السمعة الدولية السيئة" التي اكتسبتها الحركة بفعل ترويج شيكات تهريب المخدرات وما يقال عن دعمها لزراعة الحشيش والخشخاش. وذكر الوسيط الأفغاني ان "طالبان" مستعدة للتعاون مع ايران من أجل القضاء على شبكات تهريب المخدرات الدولية. وبينما يحذر أفضلي مما يسميه "اغفال" باكستان لمسعود بسبب فقدان الدعم المطلوب يدعو بعض الأوساط الأفغانية الى ايجاد محور تعاون بين طهران وموسكو ونيودلهي لمواجهة تقدم "طالبان"، ويبدو ان الجنرال دوستم الذي زار موسكو أخيراً حمل معه هذا المشروع بعدما طرحه على الايرانيين. وقال دوستم ل "الوسط" ان "طالبان" تواجه خياراً صعباً إثر تشديد عزلتها الاسلامية والدولية، وعليها اما التفاوض مع بقية الفصائل الأفغانية لإقامة حكومة ائتلافية واما الاستمرار في القتال الذي قد يؤدي الى تقسيم افغانستان، إذا حصلت الفصائل الاوزبكية والطاجيكية وكذلك الشيعية على دعم اقليمي بحسب الهوية والطائفة، وهو ما حذر منه أيضاً قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الاسلامي الموجود أيضاً في طهران في حديث ل "الوسط".
ويتحدث القادة الايرانيون مجدداً عن الخيار العسكري، وخاضت ايران بالفعل مواجهة عسكرية وان كانت محدودة مع "طالبان" قرب الحدود المشتركة، لكن المؤكد هو ان ايران، بعد أزمة التصعيد التركي ضد سورية، عازمة على تحقيق انفراج ولو نسبي في أزمتها مع "طالبان" لتتفرغ سياسياً، وحتى عسكرياً، لمساعدة سورية حليفها الاستراتيجي.
والواضح ان التفسير الايراني للأزمة التركية الأخيرة ضد سورية يضع اسرائيل وراء كل ما يجري، بل وحتى عند حدود ايران الشرقية مع افغانستان. وفي هذا الواقع استقبلت طهران مسؤولين عراقيين وهي تستعد لإرسال وفود رسمية رفيعة الى بغداد. وقد يوقع الجانبان معاهدة سلام تضع حداً لحال اللاحرب واللاسلم وتنهي أزمة المعارضة في البلدين، لأن هناك من يعتقد بأن على ايران وسورية والعراق تعزيز التقارب بين بعضهم بعضاً لمواجهة الحلف الاسرائيلي - التركي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.