وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : جدل ساخن على قانون إصدار الصحف
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 1998

في إجراء نادر، انسحب النواب الممثلون لاحزاب المعارضة الوفد والتجمع والأحرار والناصري من جلسة مجلس الشعب التي أقرت قانون الشركات الجديد، قبل أيام اعتراضاً على نص مادة في القانون تمنح مجلس الوزراء الحق في الموافقة أو عدم الموافقة على الشركات الهادفة لإصدار الصحف.
وتستثني المادة المعترض عليها، وتحمل الرقم 17 ب من القواعد العامة لتقديم أوراق الشركات ثلاثة أنواع هي: الشركات التي تهدف إلى إنشاء الصحف والتي تعمل في مجال الأقمار الاصطناعية أو الاستشعار عن بعد، في حين ان من حق بقية أنواع الشركات التقدم إلى مصلحة الشركات والحصول على الموافقة على العمل في خلال 15 يوماً فإن من حق مجلس الوزراء أن يحدد بنفسه الموافقة على هذه الشركات.
وبادر نواب المعارضة المنسحبون الى مؤتمر صحافي في البهو الفرعوني في مجلس الشعب بينما بقية أعضاء المجلس يناقشون مواد القانون الأخرى واعلنوا اعتراضهم على هذه المادة. وقالوا إن الحكومة تلجأ إلى اساليب ملتوية لفرض قيود على حرية الصحافة وتقييد الاصدار. وقال أيمن نور النائب عن حزب الوفد، وهو صحافي، إن القانون يمنح مجلس الوزراء سلطة رفض إنشاء شركات الصحافة من دون إبداء الاسباب بينما قانون العلاقة يشترط على المجلس الأعلى للصحافة إبداء سبب الرفض على أن يتم اللجوء للقضاء. وقال النائب خالد محيي الدين رئيس حزب التجمع إن "الحكومة تتعامل بازدواجية، فهي ليبرالية في الاقتصاد وغير ليبرالية في السياسة".
وكان النائب سامح عاشور ممثل الحزب الناصري قال في جلسة مناقشة القانون إن "هذا القانون مثل طبيب أراد أن يعالج عين مريض فيفتح بطنه"، في إشارة إلى محاولة الحكومة معالجة مشكلة الصحافة الصفراء التي يشكو بعضهم من قيامها بابتزاز عدد من الناس.
وعلى جانب آخر، وبعد يوم من صدور القانون، اصدر مجلس نقابة الصحافيين بياناً أدان فيه مواد القانون، وقال إن النقابة ترفض هذه التعديلات، ووصفها بأنها قيد على حرية الصحافة يتناقض مع المبادئ التي أقرها الدستور وقانون تنظيم الصحافة. وأضاف البيان إن اعطاء مجلس الوزراء هذا الحق، وهو سلطة ادارية، يمثل شكلاً من أشكال الرقابة المسبقة وأنه لا يقضي على مشكلة التراخيص الاجنبية للصحف.
من جانبه قال مكرم محمد أحمد نقيب الصحافيين، رداً على اسئلة "الوسط":"إن بيان النقابة واضح". وأضاف: "نحن قد نتفهم مخاوف الحكومة من نشوء شركات تكون لها صلة بجهات اجنبية، لكن مواجهة المخاوف لا تكون بهذا الشكل ونحن نطالب حكومة الدكتور الجنزوري بإعادة النظر في هذا القانون، وكنا نتمنى ان تكون نقابة الصحافيين شريكة فيه".
وأضاف رداً على سؤال عما إذا كان هذا التطور سيعيد إلى الساحة النقابية أجواء قانون 93/9519 الذي احتشدت جموع الصحافيين ضده قبل عامين: "إن هذا المناخ لن يعود أبداً. لأن الموقفين مختلفان تماماً. فقانون 93 كان يريد حبس الصحافيين ويحدد مصادر معلوماتهم ويؤثر تماماً في مستقبل المهنة، بينما المشكلة هذه المرة محدودة وتتعلق فقط بالإصدار".
وقال: "إن الذين يتحدثون عن مناخ قانون 93 كمن ينفخون في الزبادي بعدما لسعتهم الشوربة".
يذكر في هذا السياق أن عدداً من اعضاء مجلس النقابة، بينهم وجدي مهنا أمين صندوق النقابة، كانوا قد كتبوا في الصحف يدعون إلى مواجهة مع الحكومة، والى حشد مثيل لما تم في مواجهة القانون 93 الى ان سقط.
لكن هذا الهدوء في الخطاب النقابي لم يمنع جهات أخرى من إعلان رفضها القانون، إذ أعلن حزب العمل في بيان رسمي رفضه، وإن كان هذا الرفض شاملاً كل مواد القانون، حيث قال: "إن القانون يمنح الأجانب الحق في عضوية مجلس إدارة الشركات، وهو يمثل تطوراً سياسياً واقتصادياً خطيراً، لأنه أيضاً يعطي الأجانب الحق نفسه في إصدار الصحف، والتالي حق القرار الاقتصادي وحق التأثير في الرأي العام". لكن البيان لم يتعرض بشكل مباشر لحق مجلس الوزراء في الموافقة أو عدمها على تأسيس الشركات الهادفة لاصدار الصحف.
صدر هذا القانون بعدما تم تأسيس عدد من الصحف وفق الاجراءات التي أقرها قانون الصحافة الذي صدر في العام الماضي، وأدى إلى صدور نوع جديد من الصحافة المستقلة - غير القومية وغير الحزبية في مصر - وصدر أيضا قبل أن تحصل بعض الشركات التي تمثل اتجاهات مختلفة على حق التأسيس بعد أن تقدمت بأوراقها الى مصلحة الشركات في انتظار فحص أوراق التأسيس واسماء المساهمين.
لكن السؤال الاساسي في هذا الجدل الجديد هو إلى أي مدى يمكن ان يحدث تصعيد نقابي على مستوى الصحافيين والاحزاب والاطراف الاخرى المعنية ضد هذا القانون.
والاجابة على هذا السؤال تستوجب رصد الملاحظات الآتية:
1 - ان القانون لم ينص بشكل واضح على رفض إنشاء شركات الصحافة من قبل مجلس الوزراء، وإنما أعطاه حق فحص الأوراق وابداء الرأي من دون اسباب. وهو ما يدفع الحكومة للقول انه ليس ضد حرية الصحافة لانها كما يمكن ان توافق يمكن ان ترفض.
2 - ان القانون لا يمثل مصلحة اساسية لعدد كبير من الصحافيين الذين يعملون بالفعل في مؤسسات مستقرة، وليست لديهم الرغبة في امتلاك الصحف، وبالتالي فهو لا يهدر مصلحة اساسية لهولاء يمكن ان تدفعهم إلى التحرك ضده بشكل سريع وفوري كما حدث في حالة القانون 93.
3 - ان كثيراً من المؤسسات الأخرى غير المستقلة تبدو في صمتها تجاه القانون وكأنها تؤيده، الأمر الذي يدعم وجهة النظر التي ترى ان هذا القانون قد يدافع عن مصالح تلك المؤسسات والتي يمكن ان تواجه منافسة قوية لو تم السماح بإنشاء شركات صحافية محترفة ومميزة ولديها تمويل جيد.
4 - ان الصحف المستقلة التي صدرت بالفعل لن تقف ضد القانون على اعتبار انها صدرت، وعلى اعتبار ان بعضها يواجه اتهاماً بأنه يروج عبارات الصحافة الصفراء وأهمها الابتزاز.
5 - ان الجماعات الراغبة في اصدار الصحف المستقلة ليست متبلورة بشكل واضح، خصوصاً رجال الاعمال الذين يعتقد بعضهم انه يمكن ان يحصل على موافقة منفردة إذا ما التزم مقتضيات معينة في اطار ان مجلس الوزراء لا يرفض فقط وانما يوافق ايضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.