نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الخليج الثانية عشرة في أبو ظبي . الكويت تستعيد المبادرة والسعودية والامارات أبرز المرشحين للفوز
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 1994

تنطلق يوم الخميس الثالث من تشرين الثاني نوفمبر المقبل دورة كأس الخليج الثانية عشرة لكرة القدم على ملعب مدينة الشيخ زايد الرياضية في أبو ظبي وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها أبو ظبي البطولة التي تشارك فيها منتخبات دول مجلس التعاون الخليجي الست: الامارات المضيف وقطر حامل اللقب، السعودية، الكويت، البحرين، عمان حيث ينتظر ان تشهد دورة أبو ظبي منافسة ساخنة بين الفرق الا ان منتخبي السعودية والامارات يبقيان الأبرز للفوز بالكأس لأول مرة حيث ان السعودية تسعى لتحقيق انجاز جديد بعد تألقها في بطولة كأس العالم الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية والتي تأهلت فيها لدور الستة عشر، اما الفريق الاماراتي فيسعى للقب معتمداً على ميزة الأرض والجمهور التي ينفرد بهما كونه الفريق المضيف. وسيجد الفريقان السعودي والاماراتي منافسة قوية من حامل اللقب المنتخب القطري الذي يضم مجموعة من اللاعبين الجيدين وربما يدخل المنتخب الكويتي دائرة المنافسة أملاً في العودة لسابق عهده مع اللقب الذي حصل عليه سبع مرات أربعاً منها متتالية.
الاستعدادات
بدأ الاتحاد الاماراتي لكرة القدم استعداداته لاستضافة البطولة قبل عامين وشكلت اللجنة المنظمة العليا التي ترأسها الشيخ عبدالله بن زايد رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم وضمت: محمد صالح بن بدو نائباً لرئيس اللجنة، الدكتور عبدالرحيم جعفر رئيس اللجنة الطبية، عبيد الزعابي رئيساً للجنة الاستقبال، أحمد المدفع رئيساً للجنة المالية، جعفر الغباش رئيساً للجنة الأمنية، عبدالله ناصر رئيساً للجنة العروض، عبدالمحسن الدوسري رئيساً للجنة العلاقات العامة، عبدالله ابراهيم رئيساً للجنة الاعلامية، ابراهيم مطر رئيساً للجنة السكرتارية وعضوية يوسف السركال أمين السر العام للاتحاد الاماراتي لكرة القدم، عبدالله صالح السويدي وكيل مساعد ادارة تخطيط المدن، احمد عوض مدير بلدية أبو ظبي، سالم الغماي وكيل مساعد في وزارة التربية والتعليم، عبدالله أمان وكيل مساعد للشؤون الصحافية في وزارة الاعلام.
ووجهت اللجنة المنظمة الدعوة الى عدد من القيادات الرياضية في الخليج والعالم في مقدمهم الأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية ونائبه الأمير سلطان بن فهد والشيخ فاهم بن سلطان القاسمي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي والشيخ محمد بن عيد آل ثاني رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة في قطر، الشيخ عيسى بن راشد رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة في البحرين، الشيخ أحمد الفهد الأحمد رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية ورئيس اتحاد الكرة الكويتي، احمد الكليب وزير العمل والشؤون الاجتماعية الكويتي، محمد بن مرهون رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة العمانية، الدكتور عبدالمنعم عمارة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في مصر، عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، مصطفى فهمي أمين السر العام للاتحاد الافريقي، سلطان حاجي رئيس الاتحاد الآسيوي، عبدالرحيم الزواوي وزير الشباب والرياضة التونسي، ادريس العلوي وزير الشباب والرياضة المغربي، فاروق بوظو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي وعضو لجنة الحكام الدولية، ورؤساء اتحادات سويسرا، هولندا، انكلترا، كوريا الجنوبية، ايطاليا، فرنسا، المانيا، غوزيف بلاتر أمين السر العام للاتحاد الدولي وغواو هافيلانغ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.
أضواء على الفرق المشاركة
اعتمدت الفرق على مشاركتها في دورة الألعاب الآسيوية الثانية عشرة التي جرت مطلع الشهر الجاري في هيروشيما لاعدادها قبل خوض دورة الخليج باعتبارها أفضل اعداد للمشاركة في البطولة حيث شاركت الامارات، قطر، الكويت، البحرين، وعمان بفرقها الأولى فيما دخل الفريق السعودي دورة تدريبية في الرياض مطلع أيلول سبتمبر الماضي تحت قيادة المدرب السعودي محمد الخراشي وشهدت تشكيلة الفريق خروج عدد من اللاعبين الكبار في مقدمهم ماجد عبدالله ومحمد عبدالجواد - لاعتزالهما اللعب الدولي - وفهد الهريفي وحمزة ادريس الا ان معظم اللاعبين الذين لعبوا في كأس العالم ما زالوا ضمن الفريق الذي أكمل دورته التدريبية في مدينة الدمام قبل التوجه الى أبو ظبي. ولعب الفريق مباريات ودية عدة مع منتخب البرازيل الاولمبي وأميركا وترينيداد وتوباغو، ويدرك السعوديون انهم سيواجهون منافسة ساخنة من الفرق الأخرى التي ستسعى بدورها الى اثبات وجودها أمام الفريق الخليجي العائد من كأس العالم والذي حقق فيه نتائج باهرة ويسعى الفريق الى تحقيق الحلم الذي طال انتظاره بالفوز باللقب الخليجي الأول.
الامارات
استعد الفريق الاماراتي مبكراً للدورة منذ مطلع العام الجاري من خلال مشاركته في دورة الامارات الدولية الودية التي شاركت فيها الى جانبه فرق مصر، المغرب، سلوفاكيا.
وقدم الفريق مردوداً طيباً رغم أنه حل رابعاً وواصل الفريق اعداده وشارك في دورة الألعاب الآسيوية ويقود الفريق البولندي طوني بتشنك الذي قاد الفريق في الدورة السابقة وحل رابعاً. اما أبرز العناصر في الفريق فهم عدنان الطلياني، زهير بخيث العائد بعد ايقاف استمر عاماً، عبدالرزاق ابراهيم، محسن مصبح، خالد اسماعيل وسبق للامارات تنظيم الدورة السادسة عام 82 وأفضل نتائجها المركز الثاني عامي 86 و88.
البحرين
يعاني المنتخب البحريني من عدم الاستقرار وسوء الاعداد وشارك الفريق في دورة الألعاب الآسيوية معتبراً اياها أفضل اعداد قبل التوجه الى أبو ظبي إلا أنه لا يأمل في المنافسة على اللقب كون اعداده لا يرقى الى مستوى اعداد الفرق الأخرى، وأبرز لاعبيه محمد صالح، علي حسن حارس المرمى عبدالرازق محمد وسبق للبحرين تنظيم دورتي 70 و86 وأفضل نتائجها المركز الثاني ثلاث مرات أعوام 70 و82 و92.
قطر
ويدخل الفريق القطري مدافعاً عن لقبه يقوده البرازيلي المعروف ايفرستو ويعتمد على نجومه مبارك مصطفى ومحمود صوفي وعامر الكعبي حارس المرمى. وشاركت قطر في دورة الاستقلال القطرية وحلت ثانية بعد عمان كما شاركت في دورة الألعاب وكانت نظمت الدورة الرابعة عام 76 اما أفضل نتائجها فكانت الفوز باللقب عام 92 والمركز الثاني عامي 84 و90.
الكويت
ارتبط كأس الخليج بالفريق الكويتي سبع مرات من بين احدى عشرة مرة ما يجعل الفريق مرشحاً للمنافسة دون النظر الى مستواه الفني الا أن الكرة الكويتية ما زالت بعيدة عن مستواها قبل العام 90 وهي تواصل السير بقوة نحو عودتها لسابق عهدها. واقتصر اعداد الفريق الكويتي على المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية وهو يعتمد على خبرة لاعبيه حسين المكيمي وفلاح دبشه حارسي المرمى، وائل سليمان، عبيد الشمري، عبدالله وبران، علي مروى، وسبق للكويت تنظيم الدورة مرتين عامي 74 و90.
عمان
الفريق العماني يأتي دوماً في آخر قائمة الفرق المرشحة للقب حيث لم يسبق له احراز أي من المراكز الثلاثة الأولى رغم انه نظم الدورة السابعة على أرضه عام 84 الا ان أداءه قبل الدورة في قطر وهيروشيما يبشر بقدوم فريق عماني قوي خصوصاً بعد ظهور عناصر شابة ووجود جهاز فني كفوء بقيادة المدرب الايراني الأصل الأميركي الجنسية حشمت مهاجراني الذي أشرف على الفريق منذ أكثر من عامين وأبرز اللاعبين سيف الحبسي، زاهر سالم، احمد خميس، عبدالله حمدان.
وقد فاز الفريق أخيراً ببطولة الاستقلال القطري وهي أول بطولة يفوز بها في تاريخه ورغم أنها ودية الا أن تأثيرها المعنوي كبير لدى العمانيين.
سجل البطولة
انطلقت بطولة كأس الخليج العربي الأولى عام 1970 في المنامة في البحرين بعدما تحمس الشيخ محمد آل خليفة رئيس اتحاد كرة القدم البحريني آنذاك لفكرة البطولة التي اقترحها الأمير خالد الفيصل رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب في السعودية آنذاك، وكانت الفكرة تهدف الى اقامة تجمع كروي بين منتخبات الدول الخليجية لتوطيد العلاقة بين الشباب الخليجي وصقل اللاعبين بالخبرة من خلال الاحتكاك والتنافس والاعداد للبطولات القارية.
وشاركت منتخبات الخليج الستة في البطولة الأولى بعدما لقيت الفكرة ترحيباً لدى الجميع وفازت بالبطولة الأولى الكويت وجاءت البحرين ثانية والسعودية ثالثة واختير القطري خالد بلان أفضل لاعب والسعودي احمد عيد أفضل حارس مرمى وتوج الكويتي محمد المسعود هدافاً للدورة برصيد 3 أهداف، ومع نجاح البطولة الأولى تقررت اقامتها مرة كل عامين.
واستضافت السعودية البطولة الثانية عام 1972 وحافظت الكويت على لقبها بعد تصدرها البطولة بفارق الأهداف على السعودية وجاءت الامارات في المركز الثالث بعد انسحاب البحرين لخلاف على هدف دخل مرماها في المباراة الختامية أمام السعودية، وكان الحكم السوداني عابدين عبدالرحمن الذي أدار اللقاء طرد لاعبين من البحرين للخشونة لتنسحب البحرين وكانت النتيجة 2/صفر في مصلحة السعودية وأصدرت اللجنة المنظمة للبطولة قراراً بالغاء نتائج البحرين واختير الكويتي فاروق ابراهيم أفضل لاعب وتوج السعودي سعيد غراب هدافاً برصيد 7 اصابات.
وأقيمت الدورة الثالثة في الكويت عام 1974 وفازت بها الكويت أيضاً وجاءت السعودية في المركز الثاني للمرة الثانية على التوالي وحلت قطر ثالثة واختير القطري محمد غانم أفضل لاعب وتوج الكويتي جاسم يعقوب هدافاً برصيد 6 أهداف.
وشهدت الدورة الرابعة التي نظمتها قطر عام 1976 أول مشاركة للعراق في الدورات الخليجية لكن الكويت حافظت على الكأس فيما حل العراق ثانياً وقطر ثالثة واختير العراقي علي كاظم أفضل لاعب والكويتي أحمد الطرابلسي أفضل حارس مرمى وتوج هدافاً للمرة الثانية الكويتي جاسم يعقوب برصيد 9 أهداف.
واستضاف العراق الدورة الخامسة عام 1978 وتمكن المنتخب المضيف من الفوز بالدورة لأول مرة وجاءت الكويت في المركز الثاني والسعودية ثالثة واختير العراقي حسين سعيد أفضل لاعب كما حقق لقب هداف الدورة برصيد 10 أهداف وكانت هذه الدورة تأخرت عاماً عن موعدها.
وأرجئت الدورة السادسة عاماً بسبب انشغال الفرق بتصفيات كأس العالم 82 التي اقيمت نهائياتها في اسبانيا اذ كان مقرراً أن تقام عام 1981 في الامارات فأجلت حتى انتهاء كأس العالم 82، وشهدت انسحاب العراق بعد خوضه ثلاث مباريات وفازت الكويت باللقب وحلت البحرين ثانية وجاءت الامارات في المركز الثالث وفاز بلقب الهداف أربعة لاعبين بعد تساويهم في الرصيد بثلاثة أهداف وهم السعودي ماجد عبدالله والكويتي يوسف سويد والاماراتي سالم خليفة والبحريني ابراهيم زويد.
وأقيمت الدورة السابعة في سلطنة عمان عام 1984 وفاز بها العراق وجاءت قطر ثانية والسعودية ثالثة واختير العراقي حسين سعيد أفضل لاعب في الدورة كما فاز بلقب الهداف برصيد 7 أهداف وهي المرة الثانية التي يفوز فيها باللقبين معاً.
ونظمت البحرين الدورة الثانية عام 1986 ووضح من الدورات السابقة ان اللقب اصبح حكراً على الكويت وينافسها بقوة العراق وفازت الكويت بالثامنة وجاءت الامارات ثانية والسعودية ثالثة واختير الكويتي مؤيد الحداد أفضل لاعب وتوج الاماراتي فهد خميس هدافاً برصيد 6 أهداف.
ونظمت السعودية الدورة التاسعة عام 1988 على ملعب الملك فهد الدولي الذي افتتح في المناسبة وحل العراق في المركز الأول والامارات في المركز الثاني والسعودية ثالثة واختير العراقي حبيب جعفر أفضل لاعب واقتسم لقب الهداف اللاعبان الاماراتي زياد بخيث والعراقي احمد راضي ولكل منها 4 أهداف.
اما الدورة العاشرة فأقيمت في الكويت عام 1990 وشهدت انسحاب السعودية لاعتراضها على شعار الدورة وقد فازت الكويت بالمركز الأول وجاءت قطر ثانية والبحرين ثالثة واختير الاماراتي ناصر خميس الاماراتي أفضل لاعب والبحريني حمود سلطان أفضل حارس مرمى وفاز بلقب الهداف الكويتي محمد ابراهيم برصيد 6 أهداف.
وأقيمت الدورة الحادية عشرة في الدوحة عام 1992 بمشاركة فرق دول مجلس التعاون الست ونجحت قطر في انهاء الاحتكار الكويتي للقب بفوزها لأول مرة بكأس البطولة وحلت البحرين في المركز الثاني بالقرعة بعد تساويها في النقاط والأهداف مع السعودية التي حلت ثالثة والامارات رابعة والكويت خامسة وبقيت عمان في المركز السادس والأخير وشهدت البطولة 30 هدفاً في 15 مباراة بمعدل هدفين في كل مباراة وانتهت جميع المباريات بالفوز وفاز القطري مبارك مصطفى بلقب هداف الدورة برصيد ثلاثة أهداف كما اختير أيضاً أفضل لاعب في الدورة.
الكرة الاماراتية
يترأس الشيخ عبدالله بن زايد مجلس ادارة الاتحاد الاماراتي لكرة القدم وهو أصغر رئيس اتحاد كرة قدم في العالم. وقد تولى المهمة خلفاً للشيخ حمدان بن زايد في السادس من كانون الأول ديسمبر 93. ويضم مجلس ادارة الاتحاد الى جانب الشيخ عبدالله، احمد المدفع نائب الرئيس، يوسف السركال أمين السر العام، ابراهيم مطر أمين السر المساعد، عبدالله ناصر المدير المالي، خليفة ناصر رئيس لجنة التخطيط، محمد مبروك عبدالمحسن الدوسري، عثيق جمعة، علي عبيد القهاش، سلطان بن سالم الهولي، عبدالسلام حارب اعضاء، احمد السيد علي مدير الاتحاد. وتأسس الاتحاد الاماراتي عام 1971 وانضم الى عضوية الاتحاد الدولي العام 72 والاتحادين العربي والآسيوي عام 74.
ويوجد في الامارات 26 نادياً من بينها عشرة اندية في الدوري الممتاز وثمانية في الدرجة الأولى ومثلها في الدرجة الثانية. ويضمن الموسم الكروي في الامارات أربع مسابقات هي كأس رئيس الدولة والدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى الدرجة الثانية.
فضلاً عن مسابقات للشباب دون 21 عاماً والناشئين دون 19 و17 عاماً والاشبال دون 15 عاماً أما ابرز الاندية الاماراتية فهي العين والشارقة والوصل والنصر والأهلي والشباب.
وعلى صعيد الانجازات حققت الكرة الاماراتية المركز الثاني في دورة الخليج الثانية والثامنة والتاسعة وتأهلت الى نهائيات كأس الأمم الآسيوية أربع مرات أعوام 80، 84، 88، 92، وأبرز نتائجها المركز الرابع عام 92. وحصل الفريق الاماراتي على المركز الخامس في دورة الألعاب الآسيوية في سيوول 86 ويعد أبرز الانجازات للكرة الاماراتية تأهلها الى نهائيات كأس العالم عام 90 في ايطاليا.
الدورة العام المنظم البطل
الأولى 1970 البحرين الكويت
الثانية 1972 السعودية الكويت
الثالثة 1974 الكويت الكويت
الرابعة 1976 قطر الكويت
الخامسة 1979 العراق العراق
السادسة 1982 الامارات الكويت
السابعة 1984 عمان العراق
الثامنة 1986 البحرين الكويت
التاسعة 1988 السعودية العراق
العاشرة 1990 الكويت الكويت
الحادية عشرة 1992 قطر قطر
الثانية عشرة 1994 الامارات ؟؟؟
جدول مباريات دورة كأس الخليج العربي الثانية عشرة
اليوم التاريخ الفريقان المتباريان
الخميس 3/11/1994 الامارات/ قطر
الجمعة 4/11/1994 البحرين/ الكويت
عمان/ السعودية
السبت 5/11/1994 راحة
الأحد 6/11/1994 السعودية/ الامارات
البحرين/ عمان
الاثنين 7/11/1994 الكويت/ قطر
الثلثاء 8/11/1994 راحة
الأربعاء 9/11/1994 قطر/ عمان
الامارات/ الكويت
الخميس 10/11/1994 السعودية/ البحرين
الجمعة 11/11/1994 راحة
السبت 12/11/1994 قطر/ السعودية
الامارات/ البحرين
الأحد 13/11/1994 عمان/ الكويت
الاثنين 14/11/1994 راحة
الثلثاء 15/11/1994 البحرين/ قطر
الأربعاء 16/11/1994 الكويت/ السعودية
الامارات/ عمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.