مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    "سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تجارب على أكثر من سبعة آلاف نبتة . النباتات الطبيعية تحل مكان الأدوية لمحاربة الايدز !
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 1993

على رغم الدراسات المكثفة التي تجرى حالياً لتجربة أكثر من عشرين نوعاً من اللقاحات المهندسة وراثياً ضد فيروس الايدز، وعلى رغم النتائج المشجعة التي حققتها تجارب الدكتور ديفيد شوارتز وفريقه في مركز أبحاث المناعة التابع لجامعة جون هوبكنز في مدينة بالتيمور الأميركية، ونجاح لقاح "GP-120" المكوّن من أحد البروتينات الموجودة في غلاف فيروس الايدز الخارجي بانتاج أجسام مضادة قادرة على قتل الخلايا الفيروسية، ومنعها من التكاثر داخل جسم الانسان والحيوان، فإن ايجاد لقاح فعّال يوفر الحصانة التامة ضد هذا الوباء القاتل ما زال أمراً بعيد المنال قد لا يتحقق خلال العقد الزمني الحالي.
ونظراً الى أن معظم الأدوية المتوافرة حالياً لعلاج مرضى الايدز، وفي طليعتها دواء "AZT"، هي أدوية كيماوية محدودة الفاعلية تسبب أعراضاً ومضاعفات صحية جانبية تضر مرضى الايدز على المدى البعيد، يقوم العلماء بالبحث عن مصادر دوائية وعلاجية طبيعية تقاوم فيروس الايدز وتوقف تكاثره وتمنعه من القضاء على الخلايا المناعية للانسان، دون أن تسبب مشاكل ومضاعفات صحية غير مرغوب فيها.
نبتة استرالية من بين سبعة آلاف
وقد نجح باحثون أميركيون من المعهد القومي للسرطان في تبيسدا بولاية مريلاند في إيقاف توالد فيروس الايدز وفي منعه من قتل بعض الخلايا المناعية البشرية داخل أنابيب الاختبار، مستخدمين مادة كيماوية قلوانية طبيعية تدعى
"Naphthoquinone" استخرجوها من نبتة خشبية استرالية تابعة لفصيلة "Conospermum"، وهي من النباتات المنتشرة غرب استراليا. وتقدم المعهد القومي للسرطان بطلب لتسجيل براءة هذا الاكتشاف تحت اسم "كونوكيورفون"
"Conocurvone".
ولا يعرف العلماء حتى الآن الطريقة التي تعمل بها هذه المادة إلا أنهم يعتقدون بأنها تعمل بأسلوب يختلف عن دواء "AZT" المستخدم حالياً في علاج مرضى الايدز. ولا يخفي الدكتور دوايت كوفمان، المدير المساعد لقسم معالجة السرطان في المعهد القومي، سعادته واعجابه بمادة كونوكيورفون التي يعتبرها من الاكتشافات العظيمة الاثارة في حقل العلاج الطبيعي لمرض الايدز.
وتجدر الاشارة الى أن نبتة "Conospermum" هي الرابعة التي تنجح ضد فيروس الايدز من أصل 7000 نوع من النباتات تم فحصها وتجربتها في المعهد القومي للسرطان حتى الآن.
ونبتة من الكاميرون
من جهة أخرى يخشى الباحثون والمسؤولون في الولايات المتحدة واستراليا من أن تؤدي التقارير الواردة عن نجاح هذه النبتة في وقف توالد فيروس الايدز، داخل أنابيب الاختبار، الى اندفاع مرضى الايدز اليائسين وأصحاب المصلحة المادية الى قطع تلك النباتات واستخدامها، قبل أن تتمكن الجهات العلمية المختصة من تجربتها ودراسة فعاليتها ضد فيروس الايدز عند الحيوانات والبشر. وما يزيد قلق المسؤولين هو ان المادة الكيماوية التي تم اكتشافها داخل تلك النباتات شديدة السمومة للانسان.
وكان باحثون من المعهد القومي للسرطان تمكنوا سابقاً من عزل مادة كيماوية قلوانية طبيعية أخرى أسموها
"Michellamine B" من أوراق كروم خشبية نادرة من فصيلة "Ancistrocladus" الموجودة في الكاميرون ونجحوا في استخدامها لمنع فيروس الايدز "HIV" من قتل الخلايا المناعية البشرية داخل أنابيب الاختبار.
وتجرى بعض التجارب حالياً لدراسة فاعلية هذه النباتات على الكلاب والفئران، وإذا نجح المركب الكيماوي الذي تحويه في اجتياز امتحان عدم التسميم، وتم تحديد الجرعة المناسبة فإن المعهد القومي للسرطان سيقوم بتجربته على الانسان خلال سنتين.
وتختلف هذه النباتات عن تلك الموجودة في استراليا في أنها نادرة ولا يوجد منها الكثير، على عكس النبتة الاسترالية الواسعة الانتشار.
وشجرة ماليزية
من النباتات الأخرى التي اكتشفها الباحثون في المعهد القومي أيضاً، والتي نجحت في مقاومة فيروس الايدز، شجرة تنمو في مقاطعة ساراواك في ماليزيا، وشجيرات شديدة الخضار تنمو في بلاد الساموا. ويأمل العلماء في التوصل الى نتائج ايجابية تمكنهم من ايجاد دواء أو أدوية طبيعية لمقاومة فيروس الايدز دون الخوف من المضاعفات الصحية التي يمكن أن تسببها الأدوية المصنّعة كيماوياً. وتعهدت السلطات الأميركية بصورة غير مباشرة، ممثلة بالمعهد القومي للسرطان، بمكافأة الدول التي زودتها بالنباتات الواعدة، على الرغم من أن الحكومة الأميركية رفضت توقيع اتفاقية التنويع البيولوجي الحيوي التي أبرمت في المؤتمر العالمي للبيئة الذي عقد في البرازيل في حزيران يونيو 1992.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.