نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحولت الى عالم التصوير الفوتوغرافي بعيداً عن عالمها . جينا لولو بريجيدا ل "الوسط": السينما لم تعد للتسليةونجومها فقدوا سحرهم
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 1992

"الادوار السينمائية الآن تكتب للممثلات الشابات وانا ارفض كل ما يعرض عليّ"
"كانت المنافسة بيني وبين صوفيا لورين حادة وعشتها بايجابياتها وسلبياتها لأكثر من عشرين سنة"
جينا لولو بريجيدا، نجمة السينما الايطالية التي تنافست منذ الخمسينات مع صوفيا لورين على عرش الشهرة والجمال، واتجهت في نهاية السبعينات الى التصوير الفوتوغرافي الى درجة المشاركة في معارض رسمية كبيرة في اوروبا والولايات المتحدة الاميركية. زارت فرنسا اخيراً حيث تم تكريمها. وكانت مناسبة ل "الوسط" للقائها واجراء حوار مطول معها.
بدأت جينا لولو بريجيدا مشوارها الفني في نهاية الاربعينات عقب الحرب العالمية الثانية، حيث لم يكن عمرها تجاوز الثامنة عشرة حيث ظهرت ككومبارس في الروايات المصورة فوق صفحات المجلات.
وكانت الايطالية الحسناء كونت لنفسها سمعة طيبة في مجال عملها، بفضل جاذبيتها المميزة و جمالها الطاغي، وسرعان ما لاحظها المخرج السينمائي ريكاردو فريدا ومنحها احد ادوار فيلمه الدرامي "النسر الاسود". وطوال فترة عملها في الروايات المصورة كانت جينا تظهر تحت اسم جيانا لوريس، لكنها عادت الى استخدام اسمها الحقيقي فور انطلاقها في السينما.
توالت الافلام بسرعة في حياة جينا لولو بريجيدا من كوميدية ودرامية، وانتشر اسمها على مستوى العالم فأصبحت، مع صوفيا لورين، سفيرة للجمال الايطالي وللموهبة المتعددة القدرات. واهتمت هوليوود بجينا فعرضت عليها بطولة افلام عدة. واستعانت فرنسا بها ايضاً فأسندت اليها احد اجمل ادوارها في فيلم "أحدب نوتردام" الى جوار انطوني كوين.
وكان اول سؤال وجهناه الى جينا لولو بريجيدا بخصوص احترافها التصوير الآن وابتعادها عن الشاشة الكبيرة. قالت:
- انا احب التصوير منذ شبابي، وبالتحديد عندما كنت اقف امام العدسات في اجمل الروايات المصورة، فكنت احسد المصور على عمله وعلى موهبته. لذا بقيت بعدها طوال 35 عاماً أمارس فن التصوير على سبيل الهواية. الى ان قررت فجأة التحول الى محترفة. انا عمري الآن 65 سنة و استطيع التأكيد بأني اجد لذة في التصوير تضارع تلك التي تذوقتها في خلال سنوات نجوميتي السينمائية.
السينما تغيرت
لكنك ما زلت نجمة عالمية، فلماذا ابتعدت عن ممارسة التمثيل؟
- السينما لم تعد مثلما كانت والأدوار النسائية التي قد تناسب امرأة في عمري لا تشبه تلك التي عرفتها الممثلات ايام زمان.
انا اعرف ان الفنانات المتقدمات في العمر، كن يعثرن حينما كنت انا شابة، على أدوار هائلة، سواء في الاعمال الجادة او الفكاهية. ويكفيني ذكر أنا مانياني وسيلفانا مانغانو في ايطاليا، أو بيتي ديفيز وجوان كراوفورد في هوليوود، وغيرهن طبعا.ً اما الآن فالادوار تكتب للشابات فقط، واقصد الادوار الحلوة، وانا بصراحة غير راضية عن السيناريوهات التي أتلقاها، وبالتالي أرفضها بتاتاً.
معنى ذلك انك ما زلت تتلقين العروض؟
- اتلقاها بكثرة رغم تصريحاتي المتعددة بابتعادي النهائي عن السينما. لكن كل مخرج يكتب سيناريو فيلمه الجديد، ويفكر في منحي احد ادواره، يعتقد انه كتب اجمل حكاية في تاريخ الفن السابع، واني لن اقدر على مقاومة عرضه ابداً.
هل تقرئين السيناريوهات فعلاً؟
- نعم، لأني ساذجة الى حد ما، ولا ازال في قرارة نفسي احلم بالعثور على الدور المثير الذي سيعيد ثقتي بالسينما.
ما الذي تغير في رأيك بالنسبة الى أيام امجادك في الخمسينات والستينات؟
- ما الذي لم يتغير؟ انا احبذ التغيير لو كان على شكل تطور، لكنه اذا اعاد الامور الى الوراء فلا يثير إهتمامي ولا يعجبني. لقد نسيت السينما انها اولاً اداة للتسلية، وعليها ان تقدم الى جمهورها حكايات خيالية ونجوماً يثيرون مخيلة كل متفرج. وهذا كان الحال ايام زمان، بينما نشهد الآن سيناريوهات تكتفي في اكثر الاحيان بتصوير الواقع، وذلك تحت ستار بعض العبارات الرنانة التي تدعي بأن السينما مرآة الحياة، وبالتالي عليها تقديم حكايات مستوحاة من الواقع المعاش.
اما النجوم، فقد اصبحوا يشبهون الناس الذين نلتقيهم في الطريق العام، واصبحت موهبتهم الوحيدة هي قدرتهم على اداء دور ما. وانا اسأل عن سحر النجوم، وهو شيء يتعدى الاداء التمثيلي، وانا اراه قد ولى، على الاقل بالنسبة لنجوم الفن السابع، اذ لا يزال نجم الغناء يتميز ببريق خاص ويثير دهشة واعجاب الملايين. ويكفي النظر الى مفعول مادونا على الجماهير للتأكد من صحة كلامي.
المنافسة مع صوفيا
كيف عشت المنافسة القوية التي كانت موجودة دائماً بينك وبين صوفيا لورين؟
- عشتها بإيجابياتها وسلبياتها، فالمنافسة ضرورية للدفع بالمرء الى الامام، كما يمكنها ان تحطم من معنوية الفنان اذا كانت قوية جداً، واذا كانت في صالح الطرف الثاني بين الحين والآخر.
انا عانيت من تفوق صوفيا لورين في اوقات معينة واعتقد انها ايضاً عانت من نجاحي في اوقات اخرى، لكننا في النهاية لن نتأثر سلبياً بنجاح بعضنا البعض، واستطاعت كل واحدة منا شق طريقها باسلوب مختلف عن الثانية.
هل جمعت بينكما صداقة ما في وقت من الاوقات؟
- انا التقيت بصوفيا في اكثر من مناسبة، واعرفها جيداً وهي ايضاً تعرفني، لكن الصداقة كلمة كبيرة لوصف علاقتنا تضحك.
يبدو ان المنافسة مستمرة حتى بعد ابتعاد كل واحدة منكما عن اضواء السينما، اذ تم تكريمك انت في فرنسا عن طريق اعادة عرض ابرز افلامك وافتتاحك "رصيف الشهرة" في مهرجان "كان" 1991 حيث تركت بصمات اصابعك فوق بلاط الرصيف المذكور، بينما حصلت صوفيا لورين على وسام الشرف في باريس وعلى جائزة اوسكار اميركية عن مجموع عملها في خدمة الفن. فما رأيك بهذا الكلام؟
- صحيح ان المنافسة مستمرة، لكننا لا نختار هذا الوضع او نقرره، بل انه يفرض علينا ونتقبله بصدر رحب.
الخلافة الايطالية
ما رأيك في الممثلات الايطاليات اللواتي تولين الخلافة من بعدك وبعد صوفيا لورين؟
- انا لا اعتقد ان الخلافة قد انتقلت بالمعنى المفهوم عامة، لأن النجومية في حد ذاتها تغيرت كما سبق وفسرت. وانا اذن استطيع اعطاء رأيي في بعض الممثلات من حيث الموهبة وليس من ناحية البريق، فهناك اورنيللا موتي التي لا شك في كونها تتمتع بمواصفات نجمات ايام زمان، الا ان السينما لم تعد تهتم بهذه المواصفات. واورنيللا فنانة جيدة نجحت على الصعيد الاوروبي ثم العالمي باستثناء الولايات المتحدة الاميركية.
ومن بعد جيل اورنيللا، ظهرت الشابة فاليريا غولينو في فترة عانى خلالها الفن السينمائي الايطالي من ازمة حادة جداً في منتصف الثمانينات، فراحت تتصرف بذكاء وبحثت عن فرص للعمل في فرنسا ثم هوليوود. وهي الآن بين المع الفنانات العالميات وعملت مع داستين هوفمان وتيموتي دالتون جيمس بوند الجديد، والطريف انها من اصل مصري، وهذا شيء لا بد من ان يهمكم.
وانا معجبة بفاليريا كممثلة جيدة وحلوة، واقول بصراحة انها لا تملك الجاذبية التي كانت تصنع النجمات.
هل تتوقعين عودة نظام النجومية على الطريقة القديمة في يوم ما الى السينما؟
- نعم، لأن اهل المهنة يدركون الآن، وخاصة عبر أزمة السينما الحالية، ضرورة العثور على شيء غير الوسائل التقنية لإعادة المتفرج الى الصالات. وفي رأيي، لا بد للشيء هذا ان يكوّن النجوم، فهم وحدهم يقدرون على إثارة مخيلة الجمهور العريض في زمن مؤلم اقتصادياً ومعنوياً مثل هذا الذي نعيشه حالياً.
انت تعرضين الصور التي تلتقطينها في باريس ولندن وروما ونيويورك وحتى طوكيو. فما هو الشيء الذي تستوحين منه في نشاطك الجديد هذا؟
- انا ابحث من خلال التصوير عن الاشياء التي فقدتها السينما، بمعنى اني اصوّر اماكن غريبة موجودة في مدن كبيرة او صغيرة ولا يدري بها الناس. ويستغرق بحثي عن هذه الاماكن اسابيع او أشهراً عدة في اكثر الاحيان، كما اهتم بالوجوه البشرية، فألتقط الشيوخ مثلاً، الذين تركت الحياة بصماتها فوق ملامحهم، وانا مولعة بابتسامة هؤلاء الاشخاص، فهل تفكر السينما ابداً في تصوير ضحكة رجل عجوز فهم الدنيا الى درجة ان يسخر منها رغم قسوة الحياة عليه؟ انا التقط ما تتجاهله السينما في اكثر الاوقات.
أحلى التجارب
كيف وفقت خلال حياتك كنجمة سينمائية بين مهنتك وخصوصيتك؟
- انا تزوجت مرة واحدة، في الثانية والعشرين من عمري، ودام زواجي اكثر من عشرين سنة، ثم انهار لاسباب عديدة، من بينها نجوميتي اللامعة في الستينات والتي لم يتحملها زوجي بسهولة، على رغم ارتباطنا الطويل. وانا كنت اعتبر نفسي خلال فترة زواجي، من الحالات النادرة في الوسط الفني، واقصد حالات التوفيق بين النجاح المهني والاستقرار العائلي. وكنت على خطأ، اذ انتهى زواجي بالفشل. والواقع ان زوجي لم يكن من اهل الفن، فلا ادري لو كان هذا العنصر ميزة ام لا، وعلى العموم انا احتفظ بذكريات الايام الحلوة للزواج، واحلى ما خرجت به من تجربتي هو ابني طبعاً.
هل تشجعينه على ممارسة مهنة السينما؟
- نعم فهو موهوب واعتقد انه سينجز اشياء ايجابية عدة في حقل الاخراج السينمائي.
هل سيعيد النجوم الى الشاشة بالطريقة القديمة ويحقق حلمك؟
- انا لا أتدخل في امور عمله، لكني اعرف انه يشاركني الرأي في مسألة النجوم هذه.
يقال انك سوف تمثلين في فيلم من اخراجه، فهل هذا صحيح؟
- اكاد ان افعل ذلك في المستقبل القريب، فهو عرض عليّ بطولة فيلمه الاول، واعترف بأن فكرة العمل تحت ادارته تعجبني وتثير اهتمامي.
هل اسمك الحقيقي جينا لولو بريجيدا ام جيانا لوريس كما في الروايات المصورة التي ظهرت فوق صفحاتها قبل احترافك التمثيل؟
- تضحك لقد كان اسم جيانا لوريس يوحي بأني اميركية، وكان ذلك من ضروريات العمل في الروايات المصورة، لكني سرعان ما عدت الى اسمي الحقيقي فور بدايتي السينمائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.