حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصوف "ابن تيمية"
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2013

ليس موضوعاً بسيطاً أن أتكلم عن تصوف الإمام ابن تيمية، بل هو من الكلام الذي يحتاج إلى وعي علمي بتراث الإمام من جهة، ووعي بالحال الاجتماعية والسياسية التي عاشها من جهة أخرى، ومن جهة ثالثة وعي كبير بشخصيته الفردية والعلمية والتحولات التي مر بها، فالكلام عن ابن تيمية والتصوف، مثل الكلام عن ابن تيمية والمنطق والفلسفة.
حول"تصوف ابن تيمية"بين يدي مجموعة من المصادر"ابن تيمية والتصوف"للدكتور مصطفى حلمي، وكتاب"ابن تيمية والصوفية"لمحمد دنيقة وسهام المصري، وكتاب"موقف ابن تيمية من الصوفية والتصوف"للدكتور أحمد بناتي، وكتاب"موقف ابن تيمية من التصوف"للدكتور محمد العريفي، وكتاب"تصوف ابن تيمية"لعبدالعزيز المصيطف، والكتاب الأكثر جرأة"سؤال العالم. الشيخان ابن عربي وابن تيمية"للدكتور عبدالحكيم أجهر. وفي المكتبة الإسلامية والعربية أكثر من ذلك، وعلى الشبكة العنكبوتية أضعاف مضاعفة، وأما تراث ابن تيمية حول الصوفية والتصوف، الذي هو مصدر هذه الدراسات، فمنثور في تصانيفه وأهمها كتابيه"الإستقامة، والتحفة العراقية"، كما أن المجلد العاشر من مجموع الفتاوى يحمل اسم"السلوك"، والمجلد ال11 يحمل اسم"التصوف"، إضافة إلى الدراسات حول موقف تلميذه الإمام ابن القيم من الصوفية والتصوف. الذي انبرى لشرح كتاب من أهم كتب الصوفية وهو"منازل السائرين"للشيخ الهروي في مصنفه الشهير"مدارج السالكين"، وقد اعتبر ابن القيم نفسه من مريدي الشيخ الهروي.
كل ما تقدم يجعلنا أمام مسؤولية وعي عميق لفهم تصوف الإمام ابن تيمية، وموقفه من الصوفية. موقفه هو وليس موقفنا نحن الذي نبحث له عما يؤيده من كلام الإمام! وإذا كانت الكلمة لم تتفق على معنى التصوف، ولا على طرقه ومسالكه، فإن الإمام ابن تيمية الذي عايش الحال الصوفية في أكبريتها في دمشق قبل أن يكتب عنها دفاعاً أو جدالاً وتصحيحاً يتحدث ابن تيمية عن وجوب الإنصاف عند الكلام في هذا الموضوع. إذ هو الأساس الذي يجب أن تنطلق منه العلمية، فهو يقول في كتابه"إقتضاء الصراط المستقيم":"وأنت تجد كثيراً من المتفقهة، إذا رأى المتصوفة والمتعبدة لا يراهم شيئاً ولا يعدهم إلا جهالاً ضلالاً، ولا يعتقد في طريقهم من العلم والهدى شيئاً، وترى كثيراً من المتصوفة، والمتفقرة لا يرى الشريعة ولا العلم شيئاً، بل يرى المتمسك بها منقطعاً عن الله وأنه ليس عند أهلها ما ينفع عند الله شيئاً. وإنما الصواب: أن ما جاء به الكتاب والسنة، من هذا وهذا: حق، وما خالف الكتاب والسنة من هذا وهذا: باطل"، وفي مجموع الفتاوى يتجلى هذا الإنصاف"طائفة ذمت الصوفية والتصوف وقالوا إنهم مبتدعون خارجون عن السنة ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معرفون وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام وطائفة غلت فيهم وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء وكلا طرفي هذه الأمور ذميم، والصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب، بحسب اجتهاده، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب، ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه عاصٍ لربه وقد انتسب إليهم من أهل البدع والزندقة ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم".
والإمام ابن تيمية يبرز لنا قائمة بنماذج من أئمة الصوفية الذين يرتضي طريقهم ويمتدح سلوكهم فيقول:"فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض، وإِبراهيم بن أدهم، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، والسري السقطي، والجنيد بن محمد، وغيرهم من المتقدمين، ومثل الشيخ عبدالقادر"الجيلاني"، والشيخ حماد، والشيخ أبي البيان، وغيرهم من المتأخرين...".
وليس شأني أن أحول المقالة إلى مادة بحث علمي، ولكن الذي يمكنني قوله في نهاية هذه المقالة أن الإمام ابن تيمية كان مشروعه حول التصوف هو التصحيح في المفاهيم وفي السلوك وإن اقتضى ذلك رداً ولو عنيفاً، تماماً كما كان مشروعه مع المنطق والفلسفة تصحيحياً بامتياز.
* عضو مجلس الشورى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.