الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خريجات حائرات بين "الصحة" و"الخدمة المدنية" . التعاقد مع ممرضات هنديات يثير "حفيظة" جامعيات سعوديات يبحثن عن "وظائف"
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2012

جددت خريجات"التمريض"، ممن يحملن شهادة البكالوريوس، مطالباتهن بضرورة توظيفهن، موجهات نداءات إلى وزيري الخدمة المدنية، والصحة، ب"التدخل، لإيجاد حلول واقعية لمشكلة البطالة التي نعاني منها، وعدم وجود وظائف شاغرة لنا في أماكن مناسبة، حتى الآن". واتهمت الخريجات، وزارة الصحة ب"عدم الاهتمام بقرارات السعودة، وكذلك عدم الاهتمام بالخريجات الجامعيات السعوديات"، مستشهدات بما نُشر أخيراً، حول سعي وزارة الصحة إلى التعاقد مع عدد كبير من الممرضات الهنديات، على رغم عدم توظيف السعوديات، حتى الآن.
وتلقت"الحياة"، شكاوى مختلفة، بعد أن نشرت خبراً، عن سعي وزارة الصحة، إلى استقطاب المئات من الممرضات الهنديات للعمل في المستشفيات السعودية، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة هندية، ذكرت أن هناك"ثلاثة آلاف ممرضة دُعين لإجراء اختبار كتابي، إذ سيتم إجراء مقابلات شخصية للمتأهلات، وبعد ذلك ستحصل المقبولات على عقود الرواتب، وخلال 35 يوماً سيصبحن جاهزات للعمل في السعودية"، لافتة إلى أن من الشروط المطلوبة في الممرضة"حصول المتقدمة على شهادة البكالوريوس، مع خبرة لا تقل عن عامين".
وكانت"الحياة"نشرت في وقت سابق، خبراً عن تجمع خريجات من كليات صحيّة، في فرع وزارة الخدمة المدنية في الدمام، للمطالبة بتوفير فرص وظيفية لهن، بعد"سيل من الوعود"تلقينها بإنهاء معاناتهن مع"البطالة"، التي دامت لسنوات، على رغم تصريحات مسؤولين في وزارة الصحة، بحاجتها إلى سعودة الوظائف الصحية.
فيما ردّ مسؤولو الخدمة المدنية على ما نشرته"الحياة"، بأن هناك"2854 وظيفة بمسمى اختصاصية تمريض، وهي مُخصصة لمن لديهم درجة بكالوريوس في التمريض فقط، إذ سيتم قبولهن بالتوظيف المباشر، من دون إجراء مفاضلة". فيما قالت الخريجات في حديثهن إلى"الحياة":"إن ذلك لم يكن صحيحاً، بل أن الوظائف المُتاحة في المنطقة الشرقية كانت ثلاث وظائف فقط، وتم توظيف ثلاث متقدمات ممن قمن بزيارة الفرع مباشرة، بعد ردّ الوزارة على خبر"الحياة"، والوظائف الأخرى كانت في مناطق نائية وبعيدة، وقليلة جداً".
وتساءلت خريجات عن الدوافع والأسباب التي دفعت وزارة الصحة إلى"التعاقد مع ممرضات هنديات، يحملن درجة البكالوريوس، وبهذا العدد الهائل على رغم أن عدد الخريجات السعوديات لا يتجاوز 50 فقط"، مضيفات"هل قرارات السعودة والاهتمام بخريجات الوطن هو أمر يخص القطاع الخاص فقط، أم يشمل القطاع العام؟". وقالت أبرار محمد:"قمت بزيارة فرع وزارة الخدمة المدنية، بعد رد المسؤول على خبر معاناتها، لكنني تفاجأت بعدم وجود سوى ثلاث وظائف شاغرة في المنطقة الشرقية، إذ تمت الموافقة على توظيف ثلاث خريجات، توجهن إلى مقر الفرع في وقت مبكر، فيما كانت بقية الوظائف في مناطق نائية وبعيدة عنا"، مضيفة"نحن خريجات بكالوريوس التمريض من العام 2011، من جامعتي الملك فيصل، والملك سعود، وما زلنا ننتظر الوظيفة منذ أكثر من تسعة أشهر حتى الآن".
وتنقل أبرار معاناتهن، قائلة:"نأمل في الحصول على وظائف تتناسب مع شهاداتنا العلمية، خصوصاً أننا نعلم بالعجز والحاجة إلى كوادر تمريضية في غالبية مستشفيات المنطقة الشرقية، وبخاصة في مدن القطيف، والدمام، والخبر"، مشيرة إلى أنهن تفاجأن بخبر"نية الوزارة التعاقد مع ممرضات هنديات، وهو ما يتناقض مع ادعاءات الوزارتين، بعدم توافر فرص وظيفية حكومية لنا، وكذلك في كل من التوظيف المباشر والتشغيل الذاتي، فيما الوظائف متوافرة بشكل كبير لحاملي شهادة الدبلوم، والآن للممرضات الأجنبيات".
فيما أشارت فاطمة سعيد، إلى أنها قامت بزيارة فرع وزارة الخدمة المدنية، و"عرضوا عليّ وظيفة في إحدى محافظات الرياض، على رغم أنني متزوجة، ولا أستطيع أن أعمل في منطقة بعيدة عن أهلي"، مبينة أن موظفي الخدمة المدنية"أخبروني أن هذه هي الوظائف المتاحة، وعندما سألتهم عن وعودهم في الصحف، حول وجود وظائف شاغرة، قالوا إن الوظائف الموجودة في الشرقية، التي تتناسب مع مؤهلاتنا كانت ثلاث وظائف فقط، وتم توظيف متقدمات لها".
فيما تلقت"الحياة"في وقت سابق، تأكيداً من أحد مسؤولي"صحة الشرقية"، بأن هناك"نقصاً كبيراً في الممرضات، ونسعى إلى توطين هذه الوظائف، من خلال توظيف السعوديات، بعد أن يتم إنهاء عقود الممرضات الأجنبيات"، مطالباً"الحياة"بإرسال أسماء الممرضات اللاتي تواصلن مع الصحيفة، للبحث عن وظائف لهن، إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن، بحسب ما قالته الخريجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.