أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعاقد مع ممرضات هنديات يُثير «حَفيظة» جامعيات سعوديات يبحثن عن «وظائف»
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2012

جددت خريجات «التمريض»، ممن يحملن شهادة البكالوريوس، مطالباتهن بضرورة توظيفهن، موجهات نداءات إلى وزيري الخدمة المدنية، والصحة، ب «التدخل، لإيجاد حلول واقعية لمشكلة البطالة التي نعاني منها، وعدم وجود وظائف شاغرة لنا في أماكن مناسبة، حتى الآن». واتهمت الخريجات، وزارة الصحة ب «عدم الاهتمام بقرارات السعودة، وكذلك عدم الاهتمام بالخريجات الجامعيات السعوديات»، مستشهدات بما نُشر أخيراً، حول سعي وزارة الصحة إلى التعاقد مع عدد كبير من الممرضات الهنديات، على رغم عدم توظيف السعوديات، حتى الآن.
وتلقت «الحياة»، شكاوى مختلفة، بعد أن نشرت خبراً، عن سعي وزارة الصحة، إلى استقطاب المئات من الممرضات الهنديات للعمل في المستشفيات السعودية، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة هندية، ذكرت أن هناك «ثلاثة آلاف ممرضة دُعين لإجراء اختبار كتابي، إذ سيتم إجراء مقابلات شخصية للمتأهلات، وبعد ذلك ستحصل المقبولات على عقود الرواتب، وخلال 35 يوماً سيصبحن جاهزات للعمل في السعودية»، لافتة إلى أن من الشروط المطلوبة في الممرضة «حصول المتقدمة على شهادة البكالوريوس، مع خبرة لا تقل عن عامين».
وكانت «الحياة» نشرت في وقت سابق، خبراً عن تجمع خريجات من كليات صحيّة، في فرع وزارة الخدمة المدنية في الدمام، للمطالبة بتوفير فرص وظيفية لهن، بعد «سيل من الوعود» تلقينها بإنهاء معاناتهن مع «البطالة»، التي دامت لسنوات، على رغم تصريحات مسؤولين في وزارة الصحة، بحاجتها إلى سعودة الوظائف الصحية.
فيما ردّ مسؤولو الخدمة المدنية على ما نشرته «الحياة»، بأن هناك «2854 وظيفة بمسمى اختصاصية تمريض، وهي مُخصصة لمن لديهم درجة بكالوريوس في التمريض فقط، إذ سيتم قبولهن بالتوظيف المباشر، من دون إجراء مفاضلة». فيما قالت الخريجات في حديثهن إلى «الحياة»: «إن ذلك لم يكن صحيحاً، بل أن الوظائف المُتاحة في المنطقة الشرقية كانت ثلاث وظائف فقط، وتم توظيف ثلاث متقدمات ممن قمن بزيارة الفرع مباشرة، بعد ردّ الوزارة على خبر «الحياة»، والوظائف الأخرى كانت في مناطق نائية وبعيدة، وقليلة جداً».
وتساءلت خريجات عن الدوافع والأسباب التي دفعت وزارة الصحة إلى «التعاقد مع ممرضات هنديات، يحملن درجة البكالوريوس، وبهذا العدد الهائل على رغم أن عدد الخريجات السعوديات لا يتجاوز 50 فقط»، مضيفات «هل قرارات السعودة والاهتمام بخريجات الوطن هو أمر يخص القطاع الخاص فقط، أم يشمل القطاع العام؟». وقالت أبرار محمد: «قمت بزيارة فرع وزارة الخدمة المدنية، بعد رد المسؤول على خبر معاناتها، لكنني تفاجأت بعدم وجود سوى ثلاث وظائف شاغرة في المنطقة الشرقية، إذ تمت الموافقة على توظيف ثلاث خريجات، توجهن إلى مقر الفرع في وقت مبكر، فيما كانت بقية الوظائف في مناطق نائية وبعيدة عنا»، مضيفة «نحن خريجات بكالوريوس التمريض من العام 2011، من جامعتي الملك فيصل، والملك سعود، وما زلنا ننتظر الوظيفة منذ أكثر من تسعة أشهر حتى الآن».
وتنقل أبرار معاناتهن، قائلة: «نأمل في الحصول على وظائف تتناسب مع شهاداتنا العلمية، خصوصاً أننا نعلم بالعجز والحاجة إلى كوادر تمريضية في غالبية مستشفيات المنطقة الشرقية، وبخاصة في مدن القطيف، والدمام، والخبر»، مشيرة إلى أنهن تفاجأن بخبر «نية الوزارة التعاقد مع ممرضات هنديات، وهو ما يتناقض مع ادعاءات الوزارتين، بعدم توافر فرص وظيفية حكومية لنا، وكذلك في كل من التوظيف المباشر والتشغيل الذاتي، فيما الوظائف متوافرة بشكل كبير لحاملي شهادة الدبلوم، والآن للممرضات الأجنبيات».
فيما أشارت فاطمة سعيد، إلى أنها قامت بزيارة فرع وزارة الخدمة المدنية، و»عرضوا عليّ وظيفة في إحدى محافظات الرياض، على رغم أنني متزوجة، ولا أستطيع أن أعمل في منطقة بعيدة عن أهلي»، مبينة أن موظفي الخدمة المدنية «أخبروني أن هذه هي الوظائف المتاحة، وعندما سألتهم عن وعودهم في الصحف، حول وجود وظائف شاغرة، قالوا إن الوظائف الموجودة في الشرقية، التي تتناسب مع مؤهلاتنا كانت ثلاث وظائف فقط، وتم توظيف متقدمات لها».
فيما تلقت «الحياة» في وقت سابق، تأكيداً من أحد مسؤولي «صحة الشرقية»، بأن هناك «نقصاً كبيراً في الممرضات، ونسعى إلى توطين هذه الوظائف، من خلال توظيف السعوديات، بعد أن يتم إنهاء عقود الممرضات الأجنبيات»، مطالباً «الحياة» بإرسال أسماء الممرضات اللاتي تواصلن مع الصحيفة، للبحث عن وظائف لهن، إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن، بحسب ما قالته الخريجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.