آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«توك توك» القاهرة... مركبة هندية صارت واقعاً مصرياً
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2011

على رغم أنه يعيش بين المصريين منذ سنوات، فقد طفا من ضمن الظواهر المرتبطة بمصر ما بعد الثورة. وعلى رغم أنه لم يكن من الأصوات المعارضة، أو الرموز التي تعرضت للقهر والتعذيب، أو حتى الوجوه المكروهة لدى النظام السابق، فهو لسبب ما صنف نفسه تحت بند «الطُّلقاء الجدد».
إنه ال «توك توك» أو ذلك الاختراع الهندي الأصل، الذي يعتبره البعض نقمة حلّت على المجتمع المصري، ويتعامل معه آخرون باعتباره نعمة من السماء. باكينام القاسمي (25 سنة) تقطن في «شارع الثورة» في حي «مصر الجديدة» الراقي. فوجئت قبل أيام، في الشارع الذي يضم سفارات ومطاعم فاخرة وأبنية لا تقل قيمة الشقة الواحدة فيها عن مليون جنيه مصري، ب «شيء مقزز يسير على عجلات ثلاث، بعكس اتجاه المرور، جهاراً نهاراً»، الأمر الذي أصابها بالفزع، لا سيما أنه «كان يصدر ضجيجاً فظيعاً». وتقول إن صديقة، كانت معها لحظة ظهور ذلك «الشيء»، شرحت لها أن هذا الشيء هو أغنية «أنا مش عارفني» لمطرب «التكاتك» الأول عبد الباسط حمودة.
وسبحان جامع الأضداد... فباكينام الراقية، التي لم تر ال «توك توك» بعينيها من قبل، وجدت نفسها في سلة واحدة مع قائد «الشيء المقزز»، إذ رفع كلاهما راية «أنا مش عارفني». تقول: «سمعت كثيراً عن هذا التوك توك في المناطق العشوائية والشعبية، لكنها كانت المرة الأولى التي أراه فيها. لقد تأكدت تماماً بعد ظهوره في شارعنا الحيوي أنني لا أعرف شيئاً عن مصر الحقيقية»!
لا إحصاء رسمياً لعدد هذه المركبات الهندية المولد - مصرية الانتشار، إلا أن التقديرات تتراوح بين 750 ألفاً ومليون مركبة، ما يعني أن ال «توك توك» تعدى كونه مجرد ظاهرة عابرة تقتصر على المناطق الشعبية، بل تحول إلى واقع يراه البعض مريراً والبعض الآخر طيباً إذ يرفع عنه جانباً من ضغوط الحياة اليومية.
«لو باض الديك...»
وعلى مسافة أقل من كيلومتر واحد من شقة باكينام الفاخرة، في «شارع الثورة»، شقة أخرى مبنية في منطقة عشوائية يشار إليها ب «عزبة الهجانة» تقطن فيها أمل إبراهيم التي تتحدث عن ال «توك توك» بكل اعتزاز وتقدير: «كانت حياتي عذاباً قبل أن يرزقنا الله التكاتك! فعرض الشارع الذي أسكن فيه لا يسمح بمرور السيارة الميكروباص التي أستقلها يومياً وأترجل منها عند أول الشارع. لكن ال «توك توك»، بحكم حجمه الصغير، يتحرك في مساحات ضيقة بلا مشاكل». ولعل هذا ما يفسر انتشار عبارة «أبو أربعة ماشي تاتا تاتا... والحلو عنده من العجل ثلاثة» التي تبرز أهم مميزات ال «توك توك».
إلا أن مشكلة ال «توك توك»، أو بالأحرى مشكلاته، يمكن تلخيصها من خلال العبارات التي اختارها سائقو ال «توك توك» أنفسهم لمركباتهم. وأولاها تكمن في نظرية «لو باض الديك... مش ع أعدّيك»، وهو المبدأ الذي قد يساعد في تفسير خط السير المتعرج الذي تتبعه الغالبية العظمى من مركبات ال «توك توك». ف «القيادة شقاوة مش أدب وأخلاق»، كما تشير العبارة المكتوبة على أحدها. وقد يكون لعامل السن أثر أيضاً في نهج الخطوط المتعرجة في القيادة. فنظرة سريعة إلى داخل «كابينة القيادة» تشير إلى أن الغالبية المطلقة من السائقين هم دون ال 18، ما يزيد احتمالات تعاملهم مع المركبة باعتبارها لعبة «السيارات المتصادمة» الموجودة في ملاهي الأطفال.
لكن «السيارات المتصادمة» في ملاهي الأطفال لا تسفر عادة عن حوادث قاتلة، لأن قيادتها تقتصر على مضمار محدود، مزود بحواف مطاطية لامتصاص الصدمات، على عكس لعبة «التكاتك المتصادمة» التي اتخذت من شوارع القاهرة مضماراً لها.
فبسبب الغياب الأمني الذي تعانيه القاهرة، عقب «ثورة يناير»، والهزة التي أصابت الأجهزة الرقابية، لاسيما وزارة الداخلية وإدارة المرور فيها، خرجت «تكاتك» القاهرة من مكامنها ونطاقاتها التي كانت محصورة في الشوارع الداخلية للمناطق الشعبية والعشوائية، ولعل الخروج هذا هو بدوره ترجمة عشوائية للمبادئ الثورية الثلاثة: العدالة والتغيير والحرية.
وأبرز أعمدة مبدأ الحرية يتضح من خلال شعار «تعمل حسابي أقدرك تهزر معايا أعورك»، الذي يرفعه البعض من أبناء بني ال «توك توك» قولاً وفعلاً. يقول آدم فهمي، الذي تخضع سيارته حالياً لعملية ترميم وإصلاح، أنه فوجئ قبل أسابيع ب «توك توك» هائج في أحد شوارع حي المهندسين، وكان يقل فتياناً يبدو أنهم كانوا في رحلة أو ما شابه، وكان السائق الذي لا يتعدى عمره 13 سنة يتباهى أمام أصدقائه بأسلوبه البهلواني في القيادة». ويتابع آدم: «وما أن ضغطت على بوق السيارة، طلباً للمرور، حتى اعتبره القائد الطفل تحدياً، فأخذ يقترب من السيارة ويقوم بحركات جنونية، حتى صدمني صدمة شديدة من الجانب، وفرّ هارباً فيما زملاؤه يضحكون بهستيرية. وبالطبع لم يحمل ال «توك توك» رقماً، لكن كتب عليه من الخلف «روتانا توك توك... مش هتقدر تمشي على رجليك»!
على الأرجح أن السائق المراهق لم يقصد تعذّر المشي بسبب الحوادث، لكنها، على ما يبدو، حقيقة! فحوادث ال «توك توك» المتكررة، لا سيما خلال الأشهر القليلة الماضية، تتراوح بين حوادث سير، و»بلطجة»، وتحرش بالإناث، والسير من دون ترخيص وغيرها.
«أسلّيك»... أم «أولّع فيك»؟
وتنفس كثيرون الصعداء قبل أيام، حين خرج محافظ القاهرة عبد القوي خليفة معلناً «قطع رجل أي توك توك يتجرأ على السير في شوارع القاهرة». وبما أنه ليس لل «توك توك» أرجل، فقد أُتبع تصريحه التلفزيوني بتأكيد مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة بعدم السماح نهائياً بسير مركبات ال «توك توك» في شوارع القاهرة، والقضاء على ظاهرة انتشاره في بعض الأحياء، والتنسيق مع شرطة المرافق في ضبطه والتحفظ عليه، مضيفاً أن القاهرة لم تصدر ترخيصاً واحداً بسير ال «توك توك» في شوارعها. وتضاربت الأنباء حول مصير ال «توك توك» في الجيزة. ففي حين أكد محافظها علي عبد الرحمن أنه لن يلغي ال «توك توك» بالمطلق، بل سيسعى إلى ضبط أوضاعه، وتحديد خط سير له، عاد وصرح أنه يجري حالياً تفعيل قرار حظر ال «توك توك» في شوارع الجيزة، وهو القرار الذي قال إنه صدر قبل فترة طويلة!
«تركب أسليك تنزل أولّع فيك»... هو الشعار الذي طبّقه عدد من أصحاب ال «توك توك» رداً على قرارات المنع والحظر، إذ احتشدوا أمام مقر رئاسة الوزراء في وسط القاهرة في وقفة احتجاجية مطالبين بإلغاء قرار الحظر.
لكن إلى أن يُحسم وضع ال «توك توك»، فإن «مركبة الحلو أمّ ثلاث عجلات» ما زالت تدور في شوارع القاهرة، في انتظار تفعيل أحد الشعارين: «كنا عصافير أكلونا... بقينا ديابة احترمونا» ما يعني تركهم ليرتعوا في شوارع العاصمة بلا رادع، أو «لو كنت داري بحالي كنت بكيت بدالي»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.