الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة "مأسوية" جديدة تضاف إلى ملف "العنف الأسري" . "يقظة معلمة" تنقذ "ريم" من"الموت" ... على يد أبيها وزوجته "المغربية"

أدت يقظة معلمة، تدرس في إحدى مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الخبر، إلى إنقاذ حياة الطفلة ريم، من"سياط التعنيف الأسري"، الذي كانت تتعرض له على يد زوجة أبيهامغربية الجنسية، إضافة إلى تعنيف الأب لها في"شكل وحشي". ما أدى إلى لزوم الطفلة ذات السنوات السبع، للسرير الأبيض في إحدى مستشفيات الخبر، حتى هذه اللحظة، وبرفقتها أمها المنفصلة عن أبيها، والتي تزوجت قبل أشهر.
وذكرت المعلمة تحتفظ"الحياة"باسمها أن الطالبة"تعرضت لعنف شديد، وبشكل يفتقد لكل معاني الإنسانية والرحمة"، موضحة أن سبب حرصها على متابعة الموضوع، هو"الإهمال الذي تعرضت له هذه الطفلة، التي لولا رحمة الله، ثم وقوف الجميع معنا، لكانت الآن في عداد الموتى، لو استمر الوضع على ما هو عليه". وأكدت أن الطفلة"ذات طبع هادئ، ومسالمة، ومن الواضح أنها لم تكن تطلب سوى الحنان والرعاية". واكتشفت المعلمة"العنف"الذي تعرضت له ريم، أثناء"قدومها إلى المدرسة، وهي تعاني من عطش شديد، وتأكل بشراهة مُبالغ فيها. ومع مرور الأيام، تفاجأ الجميع في المدرسة بكدمة كبيرة في وجهها، وبعد سؤالها من قبل المعلمات والإداريات، أفادت أنها سقطت، من دون أن تعطي تفاصيل كثيرة. إلا أن مظهر الكدمة لم يكن يشير إلى أن سببها السقوط".
وبعد غياب أيام عدة، عادت ريم إلى المدرسة، وهي"مضروبة ضرباً مبرحاً، جعلها تتمدد على سرير المرشدة الطلابية. وهي غير قادرة حتى على الذهاب إلى دورة المياه. وعند سؤالها هذه المرة"رفضت أن تذكر الحقيقة أيضاً. إلا أنها بعد أن اطمأنت"قالت إن من ضربها هو زوجة أبيها، وذلك ما دعانا إلى طلب طبيبة من الوحدة الصحية في الخبر، التابعة إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم، لمعاينة الطالبة. وقررت الطبيبة على الفور، ضرورة إجراء فحوصات طبية لها، إضافة إلى الأشعة والتحاليل، وهذا ما دفع المسؤولات في المدرسة إلى الاتصال بالأب، وإبلاغه عن حال ابنته. وأكد بدوره، أنه سيأخذها إلى المستشفى، لأن لديها موعد طبي، من دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى". وذكرت المعلمة، أنهن تفاجأن في اليوم التالي بأن"ريم مضروبة في شكل أعنف مما سبق. وهذا ما فجع المدرسة عن بكرة أبيها، ودفعني مع زميلاتي إلى التحرك، ومخاطبة المسؤولين، حتى وصلت إلى قرار بتقديم بلاغ لدى مركز شرطة الثقبة في الخبر، التي تجاوبت معنا. وقامت بإحضار الأب وزوجته، وأبنائه الذين شهدوا أن من قام بضرب ريم هي زوجة أبيهم. كما أن والدهم اُعتاد على ضربها، والأبناء كافة، وحرق رجل أحدهم. وأشاروا إلى أن سبب قيامه بضربها بعنف أكبر في المرة الأخيرة، وب"الخيزرانة"هو وضعها يدها على وجهها عند الضرب".
ولفتت المعلمة، إلى أنه تم"توقيف الأب في السجن، بسبب قضية أخرى كان مطلوباً من أجلها، واكتشفت الشرطة ذلك أثناء مراجعته من أجل ابنته، فقررت توقيفه. فيما قررت تحويل الطفلة إلى أحد أقاربه"، مضيفة أن"العنف لم يتوقف، إذ تفاجأنا في اليوم التالي، أن مركز الشرطة يتصل بي، ليخبرني أن الطفلة قامت بتغيير أقوالها. ونفت أن الأب وزوجته هما من قاما بضربها، وهو ما دفعني أنا ومجموعة المعلمات، إلى الذهاب إلى المركز، ومحاولة التواصل مع الجهات كافة، لإيجاد حل للبنت". واكتشفت المعلمة"مفاجأة"جديدة، وهي"نقل الطفلة مساءً، إلى مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر، وكانت مضروبة ضرباً مبرحاً". فيما نفى قريب البنت، قيامه بضربها. وأكد أنها"سقطت في دورة المياه". وقرر الأطباء تنويم ريم في المستشفى، بسبب"سوء حالها". وأضافت المعلمة"اعتذر القريب، عن عدم مرافقة الطفلة في المستشفى خلال تنويمها، فاتفقت مع رجال الشرطة، على مرافقتها، وذلك إلى أن تأتي أمها من الرياض، لأداء هذه المهمة".
"الشرطة" تحيل القضية إلى"الإدعاء العام"
قالت شرطة المنطقة الشرقية، على لسان المتحدث باسمها المقدم زياد الرقيطي:"إنه ورد الأسبوع الماضي، بلاغاً إلى شرطة الثقبة محافظة الخبر، عن وجود طفلة في السادسة من العمر، مُعنفة من قبل زوجة والدها". وكشف أنه تم"إحالة الأب وزوجته إلى فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، وتحويل القضية إلى لجنة الرعاية الأسرية التابعة للشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية، التي تعتبر جهة الاختصاص".
الجد: خضنا مع والد الطفلة تجربة"مريرة"
قال جد ريم لأمها، أبو سعد، ل"الحياة":"إن ريم مرت في حال مأساوية ومحزنة للغاية"، مضيفاً أن"علاقتنا مع والد الطفلة سيئة، بعد أن خضنا معه تجربة عسيرة ومريرة، كي يطلق أمها، والخروج من نفق العلاقة المضطربة التي كانت بينهما". يذكر أن لريم أخت و4 أخوة من أمها وأبيها، وأخت وثلاثة أخوة آخرين، من أبيها فقط. بدوره، قال مسؤول الشؤون الإعلامية في هيئة حقوق الإنسان محمد المعدي، في تصريح إلى"الحياة":"إن الهيئة كانت على تواصل مستمر مع المعلمة، منذ علمها بما حدث. وهي من قامت بنصحها لاتخاذ الإجراءات النظامية في مثل هذه القضايا"، مؤكداً أن"ريم بحاجة إلى رعاية نفسية، قبل الصحية، وتوفير الخدمة اللازمة لها، من قبل الجهات المعنية كافة". واعتبر المعدي، حوادث التعنيف"جريمة إنسانية وأخلاقية، إضافة إلى كونها جريمة يعاقب عليها القانون"إذ تعتبر انتهاكاً لحقوق الطفولة، وقتلاً للبراءة. ونسعى في الهيئة عبر الوسائل المتاحة لنا كافة، إلى توعية المجتمع حول هذه القضايا، وضرورة التعاون معنا للوقوف في وجهها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.