استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل الشيخ أكد أن زيارته للربيعة لا تغني عن مساءلة المسؤولين ومناقشة تقارير الجهات الحكوميةپ. "الشورى" يقترح على "الصحة" تشكيل لجنة للنظر في ما يستجد من قضايا صحية
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2011

اقترح رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ على وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تشكيل لجنة مشتركة تجتمع دورياً كل ثلاثة أشهر من أجل تفعيل أوجه التعاون بين الجانبين، والنظر في ما يطرح ويستجد من قضايا صحية وصولاً إلى نتائج تلبي رغبات المستفيدين من الخدمات الصحية.
ووافق وزير الصحة على مقترح رئيس"الشورى"الذي زار مقر الوزارة في الرياض أمس بحضور نائبه وعدد من أعضاء المجلس، واطلع على الخطة الاستراتيجية للوزارة خلال الأعوام من 1431-1440ه، والمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.
وشدد آل الشيخ، على أن مثل هذه الزيارات للهيئات الحكومية لا تغني عن مساءلة المسؤولين ومناقشة تقارير الجهات الحكومية بحضور مسؤوليها، مشيراً إلى أن المجلس لديه قائمة دعوات لزيارة عدد من الجهات الحكومية.
من جهته، أكد الربيعة حرص الوزارة على بذل كل الجهود واستثمار الدعم المخصص للقطاع الصحي للارتقاء بمستوى الأداء وتوفير الرعاية الصحية لأبناء الوطن، لافتاً إلى أن الوزارة ورغبة في تحقيق شعار المريض أولاً استحدثت أخيراً عدداً من البرامج التي تهدف إلى خدمة المرضى وكسب رضاهم ومنها برنامج علاقات وحقوق المرضى وبرنامج الطب المنزلي وبرنامج إدارة الأسرة وغيرها.
وأضاف أن وزارته تمر حالياً بمرحلة كبيرة من إعادة الهيكلة، إذ أعدت الخطة الاستراتيجية الصحية للأعوام العشرة المقبلة بعد دراسة مستفيضة، كما وضعت حلولاً عاجلة ومتوسطة وبعيدة المدى لمواجهة كل التحديات كما تشهد حراكاً مستمراً لتطوير إداراتها وبرامجها المختلفة، وتسعى لأن يكون هناك مريض أو مريضان منومين في الغرفة الواحدة.
وأكد وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي، أن الوزارة شهدت حراكاً غطى كل النواحي الطبية وتطبيق معايير الجودة وتطوير المباني وتأمين التجهيزات بأعلى المستويات، إضافة إلى تدريب 16 ألف موظف بالتعاون مع معهد الإدارة، معتبراً أن وزارته من أكثر الوزارات التي تعطي الصلاحيات للمناطق.
وأشار إلى أن الوزارة أنشأت 9 مراكز للقلب و5 مراكز للأورام و19 مركزاً للسكري و32 مركزاً للأسنان و34 مركزاً للكلى، وأكبر مركز للأورام في مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة بعد مركز الأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي إذ يستقبل 1800 حالة سنوياً.
وتطرق وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم إلى أن الخطة الاستراتيجية تأتي لمواجهة مجموعة من التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية في مختلف دول العالم، وهي تصاعد الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وتصاعد تكاليف خدمات الرعاية الصحية، وتغير أنماط المرض الأمراض المزمنة، ومساحة وجغرافية المملكة التي تعد بلداً مترامي الأطراف ويتميز بتضاريس مختلفة، إضافة إلى ندرة الكفاءات المؤهلة وصعوبة استقطابها وارتفاع سقف توقعات المواطن، وصعوبة الحصول على الأراضي في المدن الكبيرة لإقامة المشاريع الطبية عليها. وقدّم وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش عرضاً لخطط وبرامج الطب الوقائي والجهود التي تبذلها الوزارة لمنع وفادة الأمراض والقضاء على الأمراض خصوصاً أمراض الطفولة، لافتاً إلى أن الوزارة حققت نجاحات عدة في مجال التغطية باللقاحات للتطعيمات الأساسية بلغت نسبتها أكثر من 98 في المئة، كما انخفضت معدلات الإصابة بالأمراض. وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً على إنشاء المركز السعودي لمكافحة الأمراض كأول مركز من نوعه على مستوى المنطقة العربية، مؤكداً أن برنامج الزواج الصحي أثمر عن نتائج جيدة إذ إن 60 في المئة من الحالات الإيجابية يعدل عن إتمام الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.