طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يرصد مخالفات"السرعة"مرحلياً ويعمم على المنطقة لاحقاً . شوارع "حاضرة الدمام" تستعد لتطبيق "ساهر" بعد شهرين
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2010

كشف مدير مرور المنطقة الشرقية العميد علي السويلم، عن قرب تشغيل نظام ساهر في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيتم الاستعانة بكاميرات الدوريات السرية في تطبيقه، الذي سيقتصر في المرحلة الأولى على حاضرة الدمام. وأكد على أهمية"ساهر"، في"الحد من الحوادث والمخالفات المرورية". فيما ستغطي المرحلة الأولى منه رصد المخالفات، التي ترصد عبر الكاميرات المتحركة في طريقي الدمام ? الخبر، والدمام - الظهران السريعين، مخالفات السرعة، على ان تشمل لاحقاً مخالفات قطع الإشارة، والوقوف خلف خط المشاة، والتفحيط، والمناورة، واستخدام الموبايل أثناء القيادة، وعدم ربط حزام الأمان، والتجاوز الخاطئ.
فيما أكدت مصادر مرورية ل"الحياة"، انه تم الانتهاء من البنية التحتية لعدد من الشوارع الرئيسة في محافظة الخبر، وتجهيز عدد من الأعمدة، ليتم توصيلها بكاميرات الرصد الإلكتروني، التي ستكون ثابتة وواضحة في شكل مباشر لقائدي المركبات، على عدد من التقاطعات المهمة في كورنيش الخبر، إضافة إلى بعض الطرق الرئيسة في المحافظة. فيما لا يزال العمل جارياً في مواقع أخرى في الخبر والظهران والدمام. ورجحت المصادر أن المرحلة الأولى لنظام ساهر سيتم تطبيقها في سبعة تقاطعات وشوارع وطرق سريعة، من خلال 28 كاميرا ثابتة، إضافة إلى 20 كاميرا متحركة في الدمام والظهران والخبر وطريق الجبيل، وجزء من طريق الرياض وبقيق.
وأوضح السويلم، في تصريح ل"الحياة"، أنه سيتم تشغيل"ساهر"في الشرقية في نهاية نوفمبر المقبل منتصف شهر ذي الحجة المقبل، مشيراً إلى قيامهم بتوظيف النظام من خلال"الدوريات الميدانية والسرية، عبر الاستعانة بالكاميرات المثبتة بداخلها، التي تقوم برصد المخالفات المرورية لقائدي المركبات. كما سيتم رصد المخالفات من خلال الكاميرات الثابتة التي تم تركيبها خلال الفترة الماضية". واعتبر تطبيق"ساهر"في الشرقية"إحدى الوسائل للتقليل من الحوادث المرورية، التي يكون السبب الرئيس وراءها مخالفة مرورية، كتجاوز الإشارة الضوئية، والسرعة الزائدة، والتجاوز الخاطئ، وغيرها من المخالفات التي خلفت عددا من الحوادث المرورية". وطالب المواطنين والمقيمين ب"سرعة تحديث بياناتهم لدى إدارات المرور في المنطقة، بهدف التواصل معهم من طريق الرسائل النصية القصير SMS، في حال رصد مخالفات مرورية عليهم عبر"ساهر"، مؤكداً على ضرورة"تحديث البيانات لهم من خلال موقع وزارة الداخلية: www.moi.gov.sa". وأبان أن"إدارة المرور قامت خلال الفترة الماضية، بعقد عدد من البرامج التثقيفية، للتعريف بنظام"ساهر"، من خلال عقد محاضرات وندوات في المدارس والمعاهد والجامعات".
وأشار السويلم، في تصريح سابق، إلى أن المرحلة الأولى من تطبيق"ساهر"، تتضمن"وضع 80 كاميرا سترصد الدمام والظهران والخبر وشاطئ نصف القمر. فيما سيصل عدد الكاميرات التي ترصد الطرق إلى أكثر من 490 كاميرا"، لافتاً إلى أن مراحل المخالفات تبدأ ب"ضبط المخالفة آلياً، من الكاميرات للمركبة المخالفة، ويتم بعدها إرسال صورة اللوحة ثم تصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات، ويتم بعدها الحصول على معلومات مالك المركبة، من طريق قاعدة البيانات الوطنية. ويمكن للسائق ان يستعلم عن المخالفة من طريق رقم خاص بالاستفسار عن المخالفة. فيما يتم سداد المخالفة من طريق نظام"سداد".
وأبان أن"ساهر"سيتم تطبيقه في الدمام والخبر والظهران، معتبراً الكاميرات الثابتة"مرحلة أولى، إضافة إلى وجود كاميرات رصد متحركة على الطرق السريعة، ومداخل ومدن ومحافظات المنطقة". وأكد على أن النظام"يتميز بمراقبة حية للحركة المرورية، وسرعة معالجة الحالات المرورية، إضافة إلى زيادة فعاليات دوريات المرور، ورصد حي للحالات والحوادث المرورية، من خلال ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفة في أسرع وقت ممكن".
يُشار إلى أن إدارة مرور المنطقة الشرقية، حذرت خلال الفترة الماضية، من تداول معلومات أو برامج، تم تناقلها بواسطة الهواتف المحمولة، بهدف التحايل على نظام"ساهر"، من خلال الكشف عن وجود أماكن الكاميرات. وشهدت إحصاءات الحوادث في الشرقية خلال العام الماضي، تسجيل 22 ألف حادثة مرورية، خلفت 44 حالة وفاة، و144 إصابة. فيما بلغت نسبة الحوادث التي تسبب فيها الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 30 عاماً، نحو 70 في المئة من الحوادث التي شهدتها الطرق في الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.