استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مرور الشرقية» يرصد 452 ألف مخالفة مرورية خلال 7 أشهر
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2010

بلغت المخالفات المرورية التي رصدها مرور المنطقة الشرقية منذ مطلع العام الجاري، نحو 452 ألفاً، بمعدل يصل إلى 2152 مخالفة يومية، منها 17.510 «قطع إشارة». وتوقع مدير مرور الشرقية العميد علي السويلم، ان يسهم تطبيق نظام الرصد الآلي (ساهر)، المتوقع في غضون الشهرين المقبلين، في «تقليل عدد المخالفات» وبخاصة «السرعة» و«قطع الإشارة».
وقال السويلم، في تصريح ل«الحياة»: «إن تلك المخالفات لسبعة أشهر فقط»، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق «ساهر»، بعد «استكمال تنفيذ باقي البنية التحتية الخاصة بالنظام، وذلك بتركيب اللوحات الإرشادية الخاصة بتحديد السرعة على الطرق الداخلية والخارجية، وكذلك وضع الكاميرات، ما سيؤدي إلى تقليص نسبة الحوادث والمخالفات المرورية»، مضيفاً ان «ساهر» في بداياته سيركز على السرعة وقطع الإشارة، على أن يتم الانتقال للمراحل الأخرى في شكل تدريجي».
وعن عدد الكاميرات التي سيتم وضعها مبدئياً، قال: «لا يوجد عدد معين، لكنها ستكون كافية لضبط حركة السير، إذ سيتم تطبيقها في المرحلة الأولى في مدن: الدمام والخبر والظهران والقطيف. وتغطي الثانية باقي المدن والمحافظات التابعة للمنطقة الشرقية»، مبيناً أنه سيتم أيضاً «تغطية جميع الطرق السريعة، بما فيها طريق الدمام - الرياض، والدمام - الجبيل، والدمامالأحساء، وذلك من خلال مراقبتها عبر نظام السيارات المتحركة والمثبتة بكاميرات رصد، وأيضاً من طريق المرور السري، الذي يلعب دوراً كبيراً في رصد مخالفات السرعة والتجاوزات غير النظامية، وقطع الإشارات، وجميع المخالفات». وأشار إلى دور يلعبه المرور، في الحملة التي تنفذها أمانة الشرقية، على السيارات التي يقوم أصحابها بعرضها للبيع في الأماكن العامة والمواقف الخاصة وعند الإشارات. وقال: «إن هناك تعاوناً مستمراً مع الأمانة، وتكون هذه الحملات بالتنسيق معهم»، موضحاً ان دور إدارته «يبدأ بعمل إحصائية للمركبات، وأخذ أرقام اللوحات الخاصة بها، ومن ثم إدخال البيانات، من أجل معرفة ما إذا كانت على السيارة مخالفة مرورية، أو كانت مسروقة، أو مُعمم عنها في بلاغ، فإذا كان عليها شيء من هذا القبيل؛ يتم سحبها على الفور، من دون الرجوع إلى صاحبها. أما إذا لم تكن عليها مخالفة مرورية؛ فيقوم المرور بالاتصال بصاحب السيارة، والطلب منه إزالتها من الموقع، وإنذاره، فإذا لم يتجاوب؛ يتم سحب السيارة من جانب إدارة المرور».
وعن خطة المرور في شهر رمضان المبارك، ذكر أن هناك «خطة مكونة من ثلاث مراحل، إذ سيتم التركيز في الأيام العشرة الأولى من الشهر على الأسواق ومحال بيع المواد الغذائية، التي عادة ما تكون مزدحمة بالناس. فيما سيتم التركيز في العشرة الوسطى على الأسواق العامة والخاصة ببيع الملابس والمستلزمات الخاصة، وفي العشرة الأخيرة؛ سيكون تواجد المرور مكثفاً أيضاً إلى جانب الأسواق، والمساجد التي تشهد عادة إقبالاً وزحاماً في الأيام العشرة الأخيرة من الشهر. وسنركز في العيد على الأماكن الترفيهية والمتنزهات العامة. كما ستتواجد الدوريات ورجال المرور عند الإشارات الضوئية في شكل خاص قبيل المغرب ومواعيد الإفطار، إذ تشهد هذه الفترة تجاوزات ومخالفات، بسبب استعجال البعض في الوصول إلى منزله بأقصى سرعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.