الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصحة" تطالب "الخارجية" بإبلاغ الدول العربية والإسلامية بتطبيق الاشتراطات الطبية على حجاجها ومعتمريها
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2008

طالبت وزارة الصحة وزارة الخارجية بإبلاغ وزارات الصحة في دول العالم الإسلامي عبر سفاراتها وقنصلياتها بضرورة تطبيق الإشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين لأداء فريضة الحج أو العمرة هذا العام.
وشددت"الصحة"على ضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية للخروج بموسم حج خالٍ من الأمراض المعدية والمحجرية، مؤكدة ان هذه الإجراءات الاحترازية والوقائية تأتي في إطار الاستعدادت المبكرة للحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجال التصدي للأمراض الوبائية والمعدية.
واشترطت وزارة الصحة على جميع الحجاج والمعتمرين والزوار القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة ضد هذا المرض، طبقاً للوائح الصحية الدولية، إضافة إلى شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية، تفيد بتطعيم الحجاج والمعتمرين ضد هذا المرض قبل قدومهم إلى السعودية، خصوصاً القادمين من دول الحزام الأفريقي.
وطالبت جميع القادمين من الدول التي لا تزال تعاني من انتشار فيروس"شلل الأطفال البري"بتطعيم الأطفال أقل من 15 عاماً بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم إلى الحج أو العمرة. وفيما يأتي بيان الاشتراطات الصحية لكل وباء أو مرض:
الحمى الصفراء
يطلب من القادم للحج أو العمرة من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض، طبقاً للوائح الصحية الدولية، تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض قبل قدومه إلى السعودية بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد على 10 أعوام. كما يطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة المقبلة من البلدان الموبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات والبعوض من على متنها.
وأوضحت الصحة أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هي: أنغولا، بنين، بوركينافاسو، بورندي، الكاميرون، أفريقيا الوسطى، تشاد، الكنغو، كوت ديفوار، غينيا الاستوائية، أثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبريا، مالي، النيجر، نيجيريا، رواندا، السنغال، الصومال، سوتومي وبرنسبي، السودان، توغو، يوغندا، تنزانيا، جمهورية الكنغو الديموقراطية، سيراليون، موريتانيا، بوليفيا، البرازيل، كولومبيا، الأكوادور، جيانا الفرنسية، جيانا، بنما، بيرو، سورينام، فنزويلا، ترينداد وتوباغو، براغواي.
الحمى المخية الشوكية
يطلب من كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي في مناطق الحج من أية دولة تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية، تفيد بتطعيمه ضد المرض قبل قدومه إلى السعودية بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على ثلاثة أعوام، على أن تتولى الجهة الصحية في بلد الزائر التأكد من اتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق، بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135.
وأوضحت أن الدول التي ينتشر فيها هذا المرض هي: السودان، مالي، بوركينافاسو، غينيا، غينيا بيساو، نيجيريا، أثيوبيا، ساحل العاج، النيجر، بنين، الكاميرون، تشاد، ارتيريا، غامبيا، السنغال، أفريقيا الوسطى. وتقوم السلطات الصحية السعودية بالمنافذ بإعطاء القادمين من هذه الدول الجرعات الوقائية، لخفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.
شلل الاطفال
يطلب من القادمين من الدول التي لا يزال فيروس شلل الأطفال البري موجوداً بها، وهي: جمهورية افريقيا الوسطى، أثيوبيا، النيجر، أنغولا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، السودان، تشاد، الصومال، اليمن ونيبال بتطعيم الأطفال أقل من 15 سنة بلقاح شلل الأطفال الفمويOral Polio Vaccine قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، وسيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم إلى السعودية. كما يطلب من القادمين من الدول التي ما زالت موبوءة بمرض شلل الأطفال وهي: نيجيريا، باكستان، أفغانستان والهند التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي لجميع الأعمار Oral Polio Vaccine قبل قدومهم إلى السعودية بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك وسيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم إلى السعودية.
التطعيم ضد فيروس الأنفلونزا:
توصي وزارة الصحة الحجاج خصوصاً القادمين من خارج السعودية بأخذ لقاح الأنفلونزا البشرية الموسمية قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج أو العمرة، وخصوصاً الاشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض، مثل كبار السن والمصابين بأمراض تنفسية مزمنة ومرضى السكر والقلب والفشل الكلوي والكبدي. وذكرت الوزارة أنه سيتم تشديد الرقابة الصحية على منافذ الدخول، وعزل المشتبه بهم ومراقبة مخالطيهم. وأشارت إلى أنه في ما يخص الأشخاص غير المطعمين ضد الحمى الشوكية أو الذين لا يحملون شهادات تطعيم أو من يحملون شهادات تطعيم مضى على إصدارها أقل من عشرة أيام أو أكثر من ثلاثة أعوام أو المطعمين باللقاح الثنائي، يتم اعطاؤهم العلاج الوقائي من عقار سيبروفلوكساسين. ولفتت إلى أن الأشخاص القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء غير المطعمين ضدها، يتم وضعهم تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمدة ستة أيام، منوهة إلى ان على مراكز المراقبة الصحية في المنافذ التبليغ عنهم وعن الحملات القادمين معها، وعن مكان إقامتهم لمديرية الشؤون الصحية المختصة لمتابعتهم خلال فترة المراقبة المحددة.
وذكرت أنه يمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى السعودية ضمن أمتعتهم، ويسمح فقط بالمواد الغذائية المعلبة والمحكمة الغلق أو أن تكون في أوعية سهلة الفتح للمعاينة، والتي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.